أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 13th December,2000العدد:10303الطبعةالاولـيالاربعاء 17 ,رمضان 1421

متابعة

زعيم حزب شاس الديني المتطرف يصف باراك بأنه ثعلب أعمى !
قوات الاحتلال تجاهلت وجود لجنة متشل واقتحمت قضاء جنين واعادة الحظر في الخليل
* الأراضي الفلسطينية المحتلة القدس واشنطن الوكالات
لم يمنع وجود لجنة متشل لتقصي الحقائق في أسباب المواجهات الدامية بين أبطال الانتفاضة الفلسطينية وقوات الاحتلال الإسرائيلية، في اسرائيل والأراضي المحتلة في مهمتها الرسمية، لم يمنع قوات الاحتلال من مواصلة اعتداءاتها الوحشية بالرصاص على الشعب الفلسطيني الأعزل إلا من الحجارة,, وفيما يلي تغطية للتطورات هناك أمس.
اقتحام بلدة يعبد بقضاء جنين
اقتحمت قوات الاحتلال الاسرائيلي فجر أمس بلدة يعبد بقضاء جنين وفرضت حظر التجول عليها واعتقلت عدداً من المواطنين بينما قام بعض هذه القوات باقتحام الكثير من منازل البلدة بشكل استفزازي وخربوا ممتلكاتها.
وجاء هذا الاقتحام في اعقاب اعلان اسرائيل عن اصابة جنديين من قواتها الليلة الماضية بجروح اثر اطلاق الرصاص عليهما قرب مستوطنتين في منطقة يعبد.
واقتحام مخيم العروب بالخليل
كما اقتحمت قوات الاحتلال فجر أمس مخيم العروب بالخليل وفرضت حصاراً عسكرياً مشدداً عليه وقامت بحملة تمشيط واسعة اعتقلت خلالها بعض المواطنين واعتدت عليهم بالضرب,, كما حاولت قوات الاحتلال اقتحام حاجز للأمن الفلسطيني في منطقة القدس أريحا.
اعادة فرض حظر التجول في الخليل
وذكر راديو صوت فلسطين ان قوات الاحتلال اعادت فرض حظر التجول على الجزء المحتل من مدينة الخليل في الوقت الذي استخدمت فيه الرشاشات والصواريخ وقذائف الدبابات في قصف بيت جالا ومخيم الدهيشة وبلدة الخضر ومخيم عايدة ببيت لحم بالضفة الغربية وخان يونس ودير البلح في قطاع غزة مما أدى إلى اصابة مبنى للأمن الوطني في دير البلح وبعض البيوت في المناطق التي تعرضت للقصف.
الاونروا تتهم اسرائيل
بعرقلة وصول امداداتها الى غزة
هذا ومن ناحيتها اتهمت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين أونروا أمس اسرائيل بعرقلة وصول امداداتها منذ شهرين ونصف الشهر إلى قطاع غزة من خلال مضاعفة الضوابط الأمنية وفرض آلاف الدولارات كرسوم جمركية.
وقال المفوض العام للاونروا بيتر هانسن لوكالة فرانس برس في مقر الوكالة في غزة يجب تسهيل وصول الامدادات وليس عرقلتها, اننا لا نحظى بما نستحقه من ثقة أو دعم من اسرائيل .
الوكالة تواجه وضعاً خطيراً
اضاف اننا نواجهة وضعاً خطيراً جداً بسبب نقص مواد الاستخدام الأساسية مثل المنتجات الغذائية والادوية ومواد البناء لاصلاح منازل اللاجئين التي دمرت من جراء القصف ومواد التجبير .
ويشار إلى أن اسرائيل تفرض حصاراً على الأراضي الفلسطينية منذ بدء انتفاضة الأقصى في 28 ايلول/ سبتمبر الماضي ما يؤثر على النشاط الاقتصادي لا سيما في قطاع غزة.
اخضاع سيارات الوكالة للتدقيق الأمني
وقال مسؤولون في الأونروا ان اخضاع السيارات التابعة للوكالة لتدقيق امني طويل في مرفأ اشدود الإسرائيلي وعلى معبر المنطار كارني بين قطاع غزة واسرائيل بالاضافة إلى الرسوم الجمركية نجم عنه عرقلة وصول الامدادات المرسلة للاجئي قطاع غزة.
الوضع سيتفاقم إلى شكل مأساوي
واضاف هانسن انه يتوقع تفاقم الوضع ليصل إلى وضع مأساوي في حال لم يتم رفع القيود الإسرائيلية على الفور.
وقد بحثت الوكالة الدولية التي تقدم مساعدات لنحو 3,7 ملايين لاجئ فلسطيني في الشرق الأوسط هذه المسألة مع السلطات الإسرائيلية.
وقال هانسن الذي اشتكى موظفوه لدى وزارتي الدفاع والخارجية الإسرائيليتين من هذه القيود سنواصل تذكير اسرائيل بالتزاماتها الانسانية والشرعية .
وتطالب اسرائيل الاونروا بدفع 120 ألف دولار تعويضاً عن تخزين ونقل بعض المواد لا سيما الطبية والموجودة حالياً في مطار اشدود.
اسرائيل تطالب الوكالة بدفع رسوم
وقال ليونيل بريسون مدير عمليات الوكالة في غزة ان اسرائيل طلبت أيضاً رسوم بقيمة 40 ألف دولار في كارني مضيفاً ان الرسوم على 25 ألف طن من المواد الطارئة يمكن أن تكلف الأونروا مئات آلاف الدولارات .
وأضاف: اننا نحمل السلطات الإسرائيلية مسؤولية ارتفاع هذه الكلفة لانها تمنع وصول هذه المواد .
وزير الصحة الفلسطيني يحدد عدد ضحايا الانتفاضة
وعلى صعيد آخر اعلن وزير الصحة الفلسطيني الدكتور رياض الزعنون أول أمس ان اجمالي عدد الفلسطينيين الذين قتلوا منذ الثامن والعشرين من شهر ايلول / سبتمبر / الماضي والذين تم تسجيلهم لدى وزارته حتى أول أمس بلغ 282 شهيداً بالاضافة إلى 50 شهيداً آخرين لم يتم تسجيلهم لدى الوزارة وتم دفنهم خلال المواجهات أو صعوبة وصول سيارات الاسعاف إليهم .
واضاف المسؤول الفلسطيني في مؤتمر صحفي عقده اليوم الاثنين في مقر الهيئة العامة للاستعلامات الفلسطينية في غزة ان اجمالي عدد المصابين الفلسطينيين الذين تم نقلهم الى المستشفيات بلغ خلال نفس الفترة 153,65 مصاباً منهم 10 في المائة اصبحوا في عداد المعاقين وقال ان المعاقين منهم 465,1 مصاباً في قطاع غزة و 501,9 في الضفة الغربية فضلاً عن وجود 609,1 اصابة تمت معالجتها ميدانياً.
450 مصاباً يعالجون في الدول العربية
وفيما يتعلق بالفلسطينيين الذين يعالجون في خارج الأراضي الفلسطينية وتم نقلهم في اطار المساعدات العربية والدولية قال الدكتور الزعنون ان هناك 450 مصاباً تمت معالجتهم في عدد من الدول العربية والأوروبية وقد عاد من هؤلاء 150 فيما لا زال الباقي يواصل علاجه في المستشفيات.
واتهم الزعنون السلطات الإسرائيلية بانها لا تزال تمنع دخول المساعدات الطبية العربية والدولية إلى الأراضي الفلسطينية .
اسرائيل تواصل منع وصول الأدوية
وقال ان الجانب الإسرائيلي لا يزال يمنع ادخال المواد الطبية وسيارات الاسعاف المتبرع بها إلى الأراضي الفلسطينية من بينها 20 سيارة اسعاف موجودة في مطار العريش في مصر و18 سيارة اسعاف لا تزال محتجزة في عمان، على الرغم من أن جميع الاجراءات اللازمة لادخال هذه السيارات تم اجراؤها.
واضاف قائلاً ان المنع طال أيضاً حظر ادخال 70 شاحنة مساعدات قادمة من العراق.
عشرات الفلسطينيات
يعتصمن أمام مقر الأمم المتحدة في دمشق
وفي العاصمة السورية نفذت العشرات من النساء الفلسطينيات والعربيات أول أمس اعتصاماً أمام مقر الأمم المتحدة في دمشق مطالبات الأمين العام كوفي عنان العمل لوقف القتل والتدمير اليومي الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني على يد سلطات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية وقطاع غزة.
نظمته لجنة المنظمات النسائية العربية
ونظمت الاعتصام لجنة المنظمات النسائية العربية التي تشكلت منذ بدء الانتفاضة بهدف دعمها واستمرارها.
وطالبت المعتصمات في مذكرة موجهة لعنان عبر ممثل الأمم المتحدة في دمشق، بضرورة تأمين الحماية الدولية للشعب الفلسطيني الواقع تحت الاحتلال وتأمين احترام تطبيق اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949 والضغط على اسرائيل لتطبيق قرارات الأمم المتحدة خاصة تلك المتعلقة بحق العودة للاجئين والنازحين الفلسطينيين الى ديارهم وممتلكاتهم .
ودعت النسوة إلى ادانة اعمال القتل التي تمارسها سلطات الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني ومحاكمة المسؤولين الإسرائيليين الذين يرتكبون جرائم يومية بحق الانسانية والى مقاطعة البضائع الأمريكية في سوريا.
حملن صور المسجد الأقصى
وحملت النسوة صور مسجد الأقصى ويافطات منددة بالاحتلال الإسرائيلي كما رددن شعارات تطالب بوقف أعمال القتل ضد الفلسطينيين العزل والأطفال .
كلينتون وباراك يبحثان الانتخابات والشرق الأوسط
وعلى الصعيد الإسرائيلي تحدث الرئيس بيل كلينتون ورئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود باراك هاتفياً نحو 30 دقيقة يوم الاثنين حيث شرح الزعيم الإسرائيلي اعلانه المفاجئ اوائل الاسبوع انه سوف يستقيل ويرشح نفسه لاعادة انتخابه خلال 60 يوماً.
وقال المتحدث باسم البيت الأبيض بي, جيه, كراولي ان باراك هو الذي بادر بالمحادثة التي تناولت أيضاً العنف في الضفة الغربية وقطاع غزة والتحقيق الذي ترأسه الولايات المتحدة في أسباب الازمة التي مضى عليها عشرة أسابيع وصفقة معونة في الكونجرس.
واضاف كراولي قوله للصحفيين الذين يرافقون كلينتون في سفره في زيارة وداع لدبلن وبلفاست ولندن بدأ رئيس الوزراء المحادثة اذ كان يريد ان يشرح للرئيس تبريره للمضي قدماً بالانتخابات .
وكان مسؤولو البيت الأبيض وصفوا قرار باراك بانه مسألة داخلية وهو توصيف اكدوه بعد المحادثة الهاتفية يوم الاثنين بين الزعيمين.
وسأل كراولي هل اقتنع كلينتون بتفسير باراك للدعوة إلى اجراء انتخابات جديدة فقال: ليست المسألة هل هو مقتنع ام لا انه كان قرارا سياسياً اتخذه رئيس الوزراء وهو مسألة داخلية .
وبعد اعلان باراك وعدت حكومة الرئيس كلينتون بمواصلة جهودها للعمل من أجل اتفاق سلام شامل بين اسرائيل والفلسطينيين.
وكان البيت الأبيض فوجئ بقرار باراك الاستقالة, وقد تمنح هذه الخطوة باراك تفويضاً جديداً لمعالجة ما يسميه الوضع الطارئ في البلاد.
وقال كراولي ان باراك وكلينتون ناقشا في محادثتهما ايضاً الوضع على الأرض وعملية السلام وتدخل كلينتون مراراً لمحاولة ايقاف العنف لكن دون جدوى.
باراك تحدث مع جورج ميتشيل
وقال باراك لكلينتون انه تحدث في وقت سابق أول أمس مع السناتور الأرميكي السابق جورج ميتشيل الذي يرأس فريقاً من خمسة أعضاء للتحقيق في أسباب أسوأ عنف اسرائيلي فلسطيني منذ الانتفاضة الفلسطينية بين عامي 1989 و 1993.
وناقش كلينتون وباراك ايضاً صفقة معونة للشرق الأوسط قيمتها 750 مليون دولار يدرسها الكونجرس منها 450 مليون دولار لاسرائيل و 225 مليون لمصر و 75 مليون للأردن.
وقال كراولي ان كلينتون ابلغ باراك انه سوف يستمر في العمل جاهداً من أجل دعم تلك الصفقة في الكونجرس الحالي .
زعيم حزب شاس الديني
يصف باراك بانه ثعلب أعمى
وعلى نفس الصعيد افادت الصحف الإسرائيلية الصادرة اليوم الثلاثاء ان الحاخام عوفاديا يوسف، الزعيم الروحي لحزب شاس متشدد لليهود الشرقيين السفرديم 17 نائباً في الكنيسيت وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي من حزب العمل ايهود باراك بانه ثعلب أعمى وتساءلت عن المغزى الديني لما قال.
وابدى يوسف هذا الرأي خلال اجتماع مع المقربين منه عقد في منزله صباح الاثنين وخصص لانعكاسات عودة رئيس الوزراء اليميني بنيامين نتانياهو إلى الساحة السياسية.
واضافت الصحف ان يوسف قال ليس أمامنا من خيار سوى مساندة نتانياهو الذي أعلن ترشيحه مساء الأحد في رئاسة حزب الليكود اليمين الى منصب رئيس الوزراء.
وكانت الاوصاف الحيوانية التي غالباً ما يتفوه بها الحاخام يوسف قد شملت نتانياهو في السابق عندما قال عنه انه عنزة عمياء كما وصف العرب بالثعابين .
ولم يتردد الحاخام، زعيم شاس خلال الدروس الدينية التي يلقيها في وصف رئيس المحكمة العليا، القاضي أهارون باراك ومؤسس دولة اسرائيل ديفيد بن غوريون بانهما شريران كما دعا الله ان يقصف عمر زعيم حزب ميريتس اليساري يوسي سريد وان يقبر زوجته وابناءه .

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved