أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 13th December,2000العدد:10303الطبعةالاولـيالاربعاء 17 ,رمضان 1421

محليــات

بمناسبة صدور النظام الوطني للمعوقين عدد من المسؤولين يتحدثون لـ الجزيرة
وزير المعارف: النظام لبنة جديدة ومكرمة خيرة من قيادة هذه البلاد لأبنائهم المعوقين
* الرياض عوض مانع القحطاني
عبر عدد من المسؤولين عن شكرهم وتقديرهم لمقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني على الموافقة على النظام الوطني للمعوقين في المملكة.
وقالوا بان هذه المكرمة الخيرة تضاف الى مكارم قيادتنا الرشيدة التي تولي هذه الفئة جل عنايتها واهتمامها بهذه الشريحة واثنوا على جهود كل من ساهم وعمل في هذا المشروع الوطني الذي يخدم جميع فئات المعوقين في بلادنا الغالية.
(الجزيرة) استطلعت آراء المسؤولين عن هذا النظام,.
وزير المعارف
قال معالي وزير المعارف د, محمد بن احمد الرشيد بان النظام الوطني للمعوقين الذي صادق عليه مجلس الوزراء يعتبر لبنة جديدة تضاف الى اللبنات الأخرى التي يحظى بها المعوقون في بلادنا موضحا معاليه بأن هذاالنظام مكرمة وعطاء جديدة من الدولة لهذه الشريحة الغالية علينا جميعا,.
واكد معاليه بان هذاالنظام قد ساهم في وضعه والاهتمام به رجال يستحقون منا كل التقدير والاحترام حيث مر النظام بالعديد من القنوات التي استطاعت ان تعمل على تحقيق طموحات المعوقين في بلادنا وتوجيهات دولتنا تجاه هذه الشريحة.
واعرب معاليه عن شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني على رعايتهم واهتمامهم بهذه الفئة,, مشيرا معاليه بان المعوقين في بلادنا يحظون بكل الرعاية من الناحية التعليمية والصحية والاجتماعية وهذه ليست بغريبة على قيادتنا الرشيدة هذا التكافل الاجتماعي.
الأمين العام للاعلام,.
ورئيس مجلس ادارة نادي الصم
وأوضح الامين العام للمجلس الاعلى للاعداد ورئيس مجلس ادارة نادي الصم الاستاذ عبدالرحمن بن عبدالله العبدان.
لقد سررت كثيرا وانا استمع الى قرار مجلس الوزراء الموقر بالموافقة على نظام رعاية المعوقين في بلادنا.
فالنظام في حد ذاته يمثل انجازا حضاريا يوحي باهتمام الدولة اعزها الله بهذه الفئات العزيزة من المجتمع وهو ايضا لفتة كريمة في رعاية خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني حفظهم الله للمعوقين تكفل لهم تكامل الخدمات وتنظيمها وتطويرها واستمرار الرعاية وشمولها داعيا الله عز وجل ان يحفظ لنا قادتنا,.
وكيل وزارة العمل الردادي
وقال وكيل وزارة العمل لشؤون الرعاية الاجتماعية عوض الردادي بأن موافقة مجلس الوزراء على النظام الوطني للمعوقين في المملكة يدل على ما توليه قيادتنا حفظها الله لهذه الفئات وان هذا النظام سوف يحقق فوائد كبيرة لجميع شرائح المعاقين في بلادنا,.
واعرب الردادي عن شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني وكل من بذل جهودا مضنية لخروج هذا النظام الى حيز الوجود,.
د, ناصر الموسى
وقال المشرف العام على التربية الخاصة بوزارة المعارف عضو مجلس الامناء بمركز الامير سلمان لابحاث الاعاقة د, ناصر بن علي الموسى انه حقا مشروع حضاري حمله الى حيز الوجود قرار اكثر تحضرا ذلك ان معيارا هاما من معايير تقدم الامم وتحضرها يتمثل في مدى اهتمامها ورعايتها لذوي الاحتياجات الخاصة والمملكة العربية السعودية اصبحت من الدول التي يشار اليها بالبنان في هذا المضمار بل وقطعت مسافات طويلة على طريق الالف ميل في مجال خدمة ورعاية الفئات الخاصة وخصوصا في تطبيق بعض الاساليب التربوية الحديثة مثل (دمج الاطفال ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة في المدارس العادية) مما جعلها تتبوأ موقع الريادة في هذا المجال بين دول المنطقة.
واضاف الدكتور الموسى قائلا:
ان صدور هذا النظام الوطني للمعوقين يأتي توحيدا لانظمة المعوقين القائمة لدينا في بوتقة واحدة بهدف الرقي بمستوى الخدمات المقدمة لهذه الفئات كمًّا ونوعا وشمولية وانتشارا كما يأتي تتويجا وتجسيدا للرعاية المتزايدة التي ظلت تحظى بها هذه الفئات الخاصة من لدن حكومتنا الرشيدة ايدها الله وعلى رأسها الراعي الاول والداعم الاكبر لهؤلاء المعوقين مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز يشاركه في هذه الرعاية وذلك الدعم كل من صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام حفظهم الله جميعا.
واستطرد الدكتور الموسى في تصريحه قائلا:
لقد استقبلنا نحن المعوقين نبأ صدور موافقة مجلس الوزراء الموقر على مشروع (النظام الوطني للمعوقين في المملكة العربية السعودية) بقلوب تنبض بالشكر والامتنان ومشاعر تفيض بالتقدير والعرفان لكل من ساهم في هذا المشروع فكرا او جهدا او دعما.
ولعل هذا القرار المبارك يؤكد كما كنا وما زلنا نردده نحن المعوقين دائما وفي كل المناسبات من ان العصر الذهبي للمعوقين هو عصرنا هذا الذي نعيشه الان حيث لم يسبق للمعوقين ان نالوا نصيبا وافرا من الخدمات والرعاية من حيث الكم والكيف والانتشار بمثل ما نالوه في عصرنا الحالي.
وختم الدكتور ناصر الموسى بقوله: ونحن إذ نرفع اسمى آيات الشكر والعرفان الى حكومتنا الرشيدة وعلى رأسها مولاي خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني (أدام الله عزهم فإنه لا يفوتنا في هذا المقام إلا ان نسجل خالص شكرنا وبالغ تقديرنا الى الجهة التي تبنت هذا المشروع وتعهدته بالبحث والدراسة وهي (مركز الأمير سلمان لأبحاث الاعاقة) وعلى رأسه صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز امير منطقة الرياض الرئيس الاعلى للمركز وصاحب السمو الملكي الامير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز الامين العام للهيئة العليا للسياحة رئيس مجلس امناء المركز رئيس اللجنة العليا المشرفة على اعداد (النظام الوطني للمعوقين) حيث اشرف سموه خطوة خطوة على مراحل إعداد هذا النظام فكرا وعملا وجهدا حتى أبرزه الى حيز الوجود ولا غرو فهو صاحب السمو الانساني الذي استنفر كل مشاعره الانسانية ونذر وقته وجهده لخدمة المعوقين وقضاياهم.
وفي النهاية لا يسعنا الا ان نقول: كم هي عظيمة مملكتنا الحبيبة بقيادتها الحكيمة وكم هي عظيمة بحكومتها الرشيدة ثم كم هي عظيمةبما يتيمز به ابناء شعبها الكريم من تكافل وتلاحم وتراحم.
الأميرة سميرة الفيصل
وقالت مديرة مركز والدة الامير فيصل بن فهد للتوحد بأن صدور النظام الوطني للمعوقين هو حلم لكل المعوقين وقد تحقق وان هذا النظام يعتبر خطوة مفيدة وجيدة ليس للمعوقين وحدهم,, بل حتى للمشرفين وأثنت الاميرة سميرة الفيصل على جهود صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس مجلس ادارة جمعية الاطفال المعوقين وجهود مركز الامير سلمان لأبحاث الاعاقة وكافة الاعضاء الذين ساهموا في دراسة هذا النظام,.
واننا نرفع الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني على اقرار هذا النظام.
الأمين العام للتربية الخاصة
وقال الامين العام للتربية الخاصة د, زيد عبدالله المسلط يعتبر صدور نظام رعاية المعوقين نقلة نوعية متقدمة وتطورا كبيرا في الانظمة الادارية بالمملكة لضمان رعاية شاملة لفئة خاصة بالمجتمع وتوحيدا للجهود التي كانت موزعة بين عدد من الجهات الحكومية وانني اذ أهنىء نفسي وزملائي العاملين في ميدان التربية الخاصة اود ان اتقدم بالتهنئة الصادقة لصاحب السمو الملكي الامير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس مجلس ادارة جمعية الاطفال المعوقين ورئيس مجلس الامناء لمركز الامير سلمان لأبحاث الاعاقة على هذا الانجاز الرائع الذي حمل لواءه وكرس وقته وجهده لاعداده وتطويره الى ان تم اعتماده من المقام السامي الكريم الذي يدعم كل عمل تنظيمي يخدم المواطنين والمقيمين بهذا البلد الخير وخصوصا المعوقين بمختلف فئاتهم واعمارهم واماكنهم وندعو الله العلي الكريم ان يحفظ لنا خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني انه سميع مجيب.
رئيس نادي الصم
وقال رئيس نادي الصم بالرياض سعيد القحطاني بأنني باسم فئات الصم أرفع أسمى آيات الشكر والتقدير لمقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني على هذا الاهتمام بالمعاقين في بلادنا وعن صدور هذا النظام الذي نعتبره نحن المعوقين مكرمة كبيرة لنا ان يكون هناك نظام نعرف فيه حقوقنا فهذا شيء مفرح واننا نقدر كل من عمل له واخرجه للوجود,.
مشاعل السديري
وقالت المديرة العامة لمؤسسة رعاية الاطفال المشلولين الاستاذة مشاعل بنت مساعد السديري ان اقرار النظام الوطني للمعوقين في المملكة يعتبر فاتحة خير على هذه الفئات وحتى على الجهات التي تعنى بالمعاقين في بلادنا,.
وقدرت مشاعل السديري جهود قيادة هذه البلاد على اهتمامها ورعايتها بهذه الفئات في بلادنا الغالية وقالت بأن هذا النظام سوف يحقق فوائد كبيرة للمعاقين وهو حلم قد تحقق لهم,.
المشرف العام على مركز المعوقين بجامعة الملك سعود
وقال الاستاذ رائد حسين النصار المشرف على مركز جامعة الملك سعود للمعوقين بانني باسم زملائي المعوقين الدراسين في جامعة الملك سعود نتقدم بالشكر والعرفان الى مقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني على صدور هذا النظام.
وقال النصار: ذلك ليس بغريب على حكومتنا هذا العمل فالدولة اعزها الله انشأت المدارس والمعاهد واتاحت الفرصة للمعوقين لاكمال دراستهم الجامعية وصدور هذا النظام هو تأكيد لهذا التوجه وان هذا النظام يشكل مرجعا أساسيا لكل معوق واننا نقدر هذه المكرمة الخيرة.
أمين عام التعليم
الخاص بتعليم البنات
وقال د, ابراهيم بن عبدالعزيز الفوزان الامين العام للتعليم الخاص بالرئاسة العامة لتعليم البنات قال:
لاشك ان خدمات رعاية المعوقين بالمملكة تحظى بنصيب الاسد من جهود الدولة ايدها الله في مجلس رعاية المواطنين وقد توجت هذه الخدمات وتلك الجهود بالموافقة على النظام الوطني للمعوقين الذي يعد هدية كريمة من حكومة خادم الحرمين الشريفين للمعوقين بكافة فئاتهم وهذا النظام بلاشك يمثل نقلة نوعية ضخمة في مسار رعاية المعوقين في المملكة يجني ثمارها المعوقون أنفسهم من خلال ما سيقدم لهم عبر هذا النظام من خدمات خصوصا ما يتعلق منها بايجاد مجلس يرعى التنسيق فيما يختص برعاية المعوقين من مؤسسات الدولة المختلفة والقطاع الخاص كما انه سيكون نقطة الوصل بين جوانب الرعاية في هذه المؤسسات,, ولذلك فان ما أرجوه ان يكتمل هذا النظام عند الرعاية التي وفرتها الدولة للمعوقين ولا يفوتني في هذه المناسبة الكريمة التي تمثل عرسا للمعوقين ان أتقدم بالشكر والامتنان لكل من كان وراء صدور هذا النظام خصوصا صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز الذي واكب خطوات اعداده وصدوره منذ ان كان مشروعا,, والله من وراء القصد.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved