أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 13th December,2000العدد:10303الطبعةالاولـيالاربعاء 17 ,رمضان 1421

رمضانيات

ركن الإرشاد
يجيب عليها فضيلة الشيخ : د, صالح بن غانم السدلان
*إعداد : سلمان العُمري
سجود السهو في الصلاة
* دخلت المسجد ذات يوم لأداء صلاة العصر، فوجدت الإمام راكعاً الركعة الأولى فأدركتها معه وبعد أن سلم الإمام نسيت أني أدركت الصلاة كاملة فقمت لأداء ركعة، وتذكرت أثناء قراءتي الفاتحة بأني أدركت الصلاة كاملة ولكن مع ذلك لم أجلس بل أتممت هذه الركعة، ثم سجدت سجود السهو، فهل في ذلك إثم، أم ماذا، وهل مطلوب مني قضاء هذه الصلاة أم لا أفيدونا أفادكم الله، وجزاكم خير الجزاء ونفع بكم الأمة؟
أبوعمر - الرياض
الإنسان إذا جاء والإمام راكع ودخل معه في الصلاة فلا يخلو من ثلاثة أحوال إما أن يتيقن أنه دخل معه في الصلاة وأدرك الركعة وأدرك الركوع ففي هذا الحال لا يجوز له أن يصلي إضافة للصلاة بل يعد هذا ابطالا لها، أما الحال الثاني ان يدخل مع الإمام ويكون على يقين بأن الركعة قد فاتته فهذه الحال لا يعتد بهذه الركعة، والحال الثالث أن يكون شاكا هل ادرك الركوع أم لم يدرك الركوع هل اجتمع مع الإمام بالركوع ام الإمام وهو يرفع وهو يخفض فهذه الحال نقول فهو شاك وعليه بعد سلام الإمام وإذا قام لقضاء ما فاته فإنه يأتي بركعة ويسجد للسهو لأنها إن كانت ناقصة فهو تكميل لها وجبر للصلاة وإن كانت زائدة فيعتبر السهو ترغيماً للشيطان والله أعلم.
***
كلهم محارم لكم !
* إمرأة لها أبناء وبنات ولها احفاد وحفيدات، هل أزواج الحفيدات محارم لها؟
أم سعد - بريدة
نعم كلهم محارم لها لقول الله جل وعلا: (وحلائل أبنائكم الذين من أصلابكم) فهذا بيان أنه محرم وقول الله جل وعلا: (وأمهات نسائكم وربايبكم اللاتي في حجوركم من نسائكم) فالمرأة ابناؤها وابناء ابنائها وبناتها وبنات بناتها أزواجهم كلهم محارم لهذه الجدة والله أعلم.
***
صلاتكم في وقتها
* اثنان فاتتهما صلاة الظهر وصليا بعد موعدها أي في الساعة الثانية ظهراً وقاما بالصلاة جماعة فهل يجوز لهما صلاة الجماعة وهي خارجة عن موعدها.
صلاة الجماعة مشروعة سواء كانت قضاء أو اداء والقضاء هو أداء الصلاة قبل خارج وقتها يسمى قضاء وأما الصلاة قبل خروج الوقت تسمى أداء والجماعة مشروعة للقضاء والأداء في آن واحد وأما سؤالكم الذي سألتم عنه وأنه في الساعة الثانية ظهراً لم يخرج وقت الظهر فإن وقت الظهر يستمر حتى يدخل وقت العصر فمثل أيامنا هذه صلاة العصر على الثالثة الا عشر دقائق تقريباً فوقت الظهر لا ينتهي إلا حينما يبقى عشر دقائق على تمام الثالثة فأنتم صليتم في الوقت والله أعلم.
***
صيامك صحيح ولا يجب الغسل
* قمت ذات يوم في نهار يوم من أيام رمضان المبارك ولما استيقظت من النوم وجدت أن ملابسي مبللة ولم أعلم أهو مني أم غير ذلك فهل علي أن أصوم ذلك اليوم؟ وهل عليّ الغسل؟ وهل عليّ إثم وجزاكم الله خيراً؟
س, س
السؤال هذا عندما استيقظ من النوم ووجد ثيابه مبللة فهل هذا مني أو غير مني، المني أصلاً معروف له رائحة كرائحة الطلع أي رائحة الفحال الذي يلقح به النخل والمني فهو لزج وله لون فهذا يختلف فالذي يظهر أن الذي خرج منك إنما هو عرق أو بول والبول له رائحة ولم يبق إلا أنه عرق إذا هذا لا يجب عليك الغسل وصيامك صحيح وليس عليك في هذا إثم والله أعلم.
***
شهر في السنة للزكاة
* عندي راتب (14,400) ريال سنوياً وعند كل شهر حولت على حسابي في بنك إندونيسي (بلدي)هل تجب فيها الزكاة؟ أفيدونا جزاكم الله خيراً.
حسين زين العابدين - أبها
إذا حال على راتبك الحول فإنك تزكيه فمثلاً راتب هذا الشهر لا تزكيه إلا بعد مرور اثني عشر شهرا ، بعد مرور اثني عشر شهراً تجب فيه الزكاة ولكن الذي يريحك أن تجعل لك شهرا في السنة كشعبان مثلاً فإذا انتهى شعبان ودخل شهر رمضان تدخل السنة المالية رمضان هذا يكون للسنة القادمة بداية السنة القادمة وأنت تنظر فيما تحت يدك وما في رصيدك من النقود وتدفع زكاتها وهذا يريحك أما إذا اردت عملية حسابية وتزكي كل يوم وكل شهر هذا أمر صعب جداً ولا يستطيعه أحدا.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved