أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 13th December,2000العدد:10303الطبعةالاولـيالاربعاء 17 ,رمضان 1421

رمضانيات

دخل البائعين يتراوح ما بين 500 الى 1000
اقبال على شراء المساويك في مكة خلال شهر رمضان
* مكة المكرمة أحمد الحربي:
تزدهر تجارة بيع المساويك خلال هذه الأيام المباركة بشكل كبير وتلقى رواجا بين المواطنين وقاصدي بيت الله الحرام، حيث يفضل الصائمون استخدام السواك على استخدام الفرشاة والمعجون ومرد هذا التفضيل هو الرغبة في اتباع السنة المطهرة في استخدام السواك عند كل صلاة فقد قال صلى الله عليه وسلم لولا ان أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة ولقد اثبت الطب الحديث الفوائد الجمة للسواك على الأسنان فهو يقتل البكتريا العالقة بين الأسنان ويساعد على تقوية اللثة ويجعل رائحة الفم زكية.
والسواك عدة أنواع منها ما يستخرج من شجر الأراك وهي شجرة تطلع في السهول وفي المناطق الساحلية بمنطقة مكة المكرمة، أما شجر البشام فهو ينتشر في المناطق الجبلية وتظهر بصورة واضحة في أوقات سقوط الأمطار كما انه يستخلص منه مادة البلاسان الذي يباع عند العطارين كما تستخدم لعلاج بعض الأمراض وتتفرع من هذين النوعين عدة أنواع منها الغالي والمتوسط وهناك أنواع رديئة ويعود ذلك إلى نوعية الشجرة التي قطع منها.
فأجود الانواع ما يؤخذ من جذور ذكور شجر الأراك الذي يتميز باللون الأبيض والذي يطلق عليه مستخدمي السواك الحنش حيث يظهر على قشرة السواك تشبه إلى حد ما الألوان التي تكون على جلد الحنش وهذا النوع من أغلى أنواع السواك وتتراوح أسعاره ما بين الخمسة إلى عشرة ريالات.
وهناك باعة متخصصون لبيع المساويك بأنواعها وخصوصا في منطقة ما حول الحرم المكي الشريف وعند المساجد ويزيد عدد الباعة والمباسط الخاصة لبيع المساويك في منطقة ما حول الحرم بأكثر من مائة مبسط يقومون بعرض ما لديهم من انواع المساويك بأشكال جذابة للفت انتباه المارة وفرز كل نوع على حدة حسب النوعية، وفرز المسواك القديم عن المساويك الجديدة لتفاوتها في السعر ويحدد أصحاب الخبرة المدة الزمنية التي يمكن خلالها استخدام السواك خلال سبعة أيام.
تجولنا على باعة السواك في منطقة ما حول الحرم، حيث أكد عدد من الباعة ان هناك اقبالا متزايدا على شراء المساويك من قِبل الزوار والمعتمرين الذين يقومون بشرائها بكثافة خلال هذا الشهر المبارك وفي فترة موسم الحج، حيث يقومون بأخذها كهدية لذويهم لاشتهار مكة المكرمة بسواك الأراك والذي لا ينبت شجره إلا في منطقة مكة المكرمة.
وبيّن البائع محمد بن حسين الدعدي ان اسعار المسواك الواحد من النوع الجيد تصل إلى عشرة ريالات إذا كان طريا، بينما يتراوح سعر المساويك غير الطرية من ريال إلى ريالين وهي التي يقوم بشرائها بعض قاصدي بيت الله الحرام بشكل كبير كهدايا.
وأفاد البائع جريد بن عودة المعيدي انه يتم شراء هذه المساويك من جالبيها إلى مكة المكرمة بالمزاد العلني والذين يقومون فيه بقطع هذه المساويك من جذور شجر الاراك وتنظيفها وتقليمها من الاتربة لتكون صالحة للاستعمال مشيرا إلى ان الدخل اليومي لكل بائع يتراوح ما بين 500 إلى 1000 ريال.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved