أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 13th December,2000العدد:10303الطبعةالاولـيالاربعاء 17 ,رمضان 1421

العالم اليوم

هيلاري كلينتون لا تطمح إلى رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية
جاكسون يحذر المحكمة الفيدرالية العليا من عصيان مدني يجتاح البلاد
قال قد نقبل الفوز أو الهزيمة ولكن لن نقبل أن نخسر حقنا في التصويت
محامو بوش الابن وآل غور أنهوا مداخلاتهم أمام المحكمة الفيدرالية خلال 90 دقيقة
* واشنطن تالاهاسي نيقوسيا أ,ف,ب رويترز
حذر الزعيم الأمريكي الأسود القس جيسي جاكسون من أن أي قرار قد يعتبر منحازا للمحكمة الاتحادية العليا في الولايات المتحدة بشأن الانتخابات الرئاسية سيؤدي الى عصيان مدني واسع في انحاء البلاد.
وقال جاكسون عقب استماع المحكمة العليا الى المرافعات الشفهية لمحامي المرشحين الجمهوري جورج بوش والديموقراطي آل غور أمس الاثنين إذا قررت هذه المحكمة عدم المضي في فرز الأصوات فسيؤدي ذلك بكل بساطة الى عصيان مدني .
واضاف ان الناس لن يستسلموا لمثل هذا الطغيان , وأوضح أن منظمات الدفاع عن الحقوق المدنية والنقابية قررت أن تبدأ حملة احتجاج اعتبارا من مساء أمس الاثنين عن طريق تنظيم التظاهرات واقامة الصلوات أمام المباني الاتحادية في واشنطن وباقي المدن الأمريكية.
لا يمكن أن نقبل خسارة حقنا في التصويت
وقال أخيرا يمكن أن نسمح لأنفسنا بأن نخسر الانتخابات فهذه معركة يكسبها الانسان أو يخسرها لكننا لا يمكن أبدا أن نسمح بأن نخسر حقنا في التصويت واضاف سيقاتل الناس من أجل هذا الحق حتى تحتسب أصواتهم .
وأشار أخيرا الى أن التظاهرات ستمتد أكثر إذا لم يجر فرز البطاقات التي لم تحتسبها الآلات.
المحكمة العليا في فلوريدا ترد على المحكمة الفيدرالية
وفي تالاهاسي ردت المحكمة العليا في فلوريدا على المحكمة الاتحادية العليا بأن قرارها الذي أجاز في 21 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي متابعة الفرز اليدوي في فلوريدا كان مبنيا على قانون هذه الولاية.
وفي وثيقة من 34 صفحة أقرها ستة من القضاة السبعة في أعلى هيئة قضائية في فلوريدا، اكدت المحكمة أن تفسيرنا للنصوص لا يؤدي الى سن قانون آخر جديد لكنه ينتج من قراءة ومن توضيح لهذه النصوص التي كان معمولا بها قبل الانتخابات الحالية .
إيضاح كاف حسب طلب الفيدرالية
وكانت المحكمة الاتحادية العليا طلبت من المحكمة العليا في فلوريدا أن توضح بشكل أفضل الأسس القانونية التي استندت اليها لاجازة متابعة عمليات الفرز اليدوي.
واتهم الجمهوريون المحكمة بسن قواعد جديدة متجاوزة بذلك صلاحياتها ومتعدية على صلاحيات المشترع المسؤول في هذا المجال، وهو برلمان فلوريدا.
هيلاري كلينتون لا تطمح إلى منصب الرئيس ولكنها حزينة لمغادرة البيت الأبيض الشهر القادم
هذا ومن ناحيتها أعلنت هيلاري كلينتون أنها لا تطمح في أن تصبح أول رئيسة للولايات المتحدة الأمريكية.
أكدت السيدة الأولى ذلك في حوار مع لاري كينج بشبكة سي,إن,إن الاخبارية الأمريكية تم بثه أمس الاثنين من داخل أروقة البيت الأبيض بواشنطن.
حزينة لمغادرتها البيت الأبيض
ولم تخف هيلاري وهي أول سيدة أولى تعين عضوا بمجلس الشيوخ الأمريكي حزنها الشديد لأنها على وشك مغادرة البيت الأبيض العريق الشهر القادم مع زوجها بيل كلينتون بعد ثمانية أعوام حيث ستقضي فيه مع زوجها وأفراد أسرتها آخر كريسماس لهم بين أروقته الكلاسيكية الطابع هذا الشهر.
وتقول: انها قامت بتأليف كتاب حول البيض الأبيض الذي تم انشاؤه منذ حوالي مائة عام ترصد خلاله مقابلاتها مع مشاهير القادة في العالم فيه ومنهم على سبيل المثال لا الحصر رئيس جنوب افريقيا السابق نيلسون مانديلا.
لا تطمح لمنصب رئيس الولايات المتحدة
وتؤكد هيلاري أنها لاتطمح في أن تصبح أول سيدة تتولى منصب الرئاسة في تاريخ الولايات المتحدة لأنها ملتزمة على حد قولها باتمام فترة خدمتها التي تمتد لستة أعوام مقبلة في مجلس الشيوخ الأمريكي عن ولاية نيويورك.
وحول الصراع الضاري حاليا بين نائب الرئيس الأمريكي آل جور والمرشح الديمقراطي في انتخابات الرئاسة ومنافسه الجمهوري حاكم ولاية تكساس جورج دبليو بوش عبر ساحات القضاء للفوز بعرش البيت الأبيض أكدت أن الفيصل في ذلك يعود الى ما سوف تقرره المحكمة الفدرالية العليا بواشنطن والتي تنظر حاليا في النزاع الجاري بينهما حيث من المتوقع صدور قرارها في أية لحظة.
قالت: إن آل جور هو الأجدر بالفوز
إلا أنها أعربت عن اعتقادها بأن جور هو الأجدر بالبيت الأبيض من بوش لأنه كان فاز بالأصوات الشعبية وكان يستحق أصواتا أخرى خسرها في ولاية فلوريدا الحاسمة لعدم اعادة فرز الأصوات يدويا كما يطالب جور بذلك في ولاية الشمس المشرقة بينما يرفض بوش ذلك تماما.
وقالت: انها لا تحبذ النظام الانتخابي المطبق حاليا في البلاد والذي يقضي بتحديد الفائز في انتخابات الرئاسة عبر ما يسمى بحصة المجمع الانتخابي الكلي.
تحبذ تغيير نظام الانتخابات
وأضافت هيلاري كلينتون انها تحبذ تغيير هذا النظام عبر مجلس الشيوخ إلا أنها تدرك تماما مدى الصعوبة البالغة في ادخال تعديل في الدستور الأمريكي للوصول إلى هذا الغرض.
كما أكدت أنها ستتعاون مع بوش في حالة فوزه ودخوله البيت الأبيض,وكان بوش قد أكد مرارا أنه واثق من الفوز على جور وأنه لن يكون لذلك دخيلا على البيت الأبيض.
بوش الابن ما يزال متقدما على آل جور
يذكر أن بوش ما زال متقدما على جور بفارق حفنة أصوات من مجموع أصوات الناخبين في ولاية فلوريدا البالغ عددها ستة ملايين وذلك رغم مرور أكثر من شهر على اجراء الانتخابات الرئاسية بينهما دون حسم حيث يكفي رصد حصة الولاية في المجمع الانتخابي وعددها 25 صوتا للفوز بالبيت الأبيض الساحر والاقامة فيه على الرحب والسعة خلال الأعوام الأربعة القادمة.
محامو بوش وآل غور أنهو مداخلاتهم
من ناحيتهم أنهى محاموا المرشح الجمهوري جورج بوش الابن ومنافسه الديمقراطي آل جور عرض وجهات نظرهم بخصوص اعادة فرز الأصوات في ولاية فلوريدا أمام المحكمة العليا في واشنطن الليلة قبل الماضية في مواجهة تاريخية قد تحدد اسم الرئيس الثالث والاربعين للولايات المتحدة.
ولم يحدد الناطق باسم المحكمة الأمريكية العليا الموعد الذي ستصدر فيه حكمها.
الجلسة استمرت 90 دقيقة
ورفع قضاة المحكمة جلسة استمرت 90 دقيقة دون اصدار حكم فوري في الخلاف على استئناف فرز الأصوات يدويا في فلوريدا وهو ما يريده جور ليتشبث بالأمل في انتزاع كرسي الرئاسة.
وكانت سلطات فلوريدا قد أعلنت بالفعل فوز بوش وهو حاكم ولاية تكساس بأغلبية أصواتها.
الأمريكيون منقسمون مثلهم مثل القضاة أيضا
هذا وقد اظهر استطلاعان للرأي أجريا الاحد ونشر أمس الاثنين أن الرأي العام الأمريكي منقسم ازاء الحل الأفضل لتسوية المعركة الرئاسية في الولايات المتحدة.
وأفاد الاستطلاع الذي أجرته صحيفة واشنطن بوست وشبكة اي بي سي أن أكثر من نصف الأشخاص الذين استطلعت آراؤهم يعتبرون ان اعادة الفرز اليدوي للاصوات المختلف عليها يجب أن تستمر في فلوريدا فيما أبدى 43% معارضتهم لذلك.
واظهر استطلاع آخر أجرته صحيفة يو اس أي توداي وشبكة سي إن إن ومعهد غالوب ايضا هذا الانقسام في صفوف الأمريكيين حيث أبدت غالبية الاشخاص 49% معارضتها اعادة الفرز فيما أيد ذلك 47%.
وكانت المحكمة العليا في الولايات المتحدة علقت السبت الماضي عمليات الفرز بطلب من المرشح الجمهوري جورج بوش في قرار نال أصوات غالبية خمسة قضاة مقابل أربعة.
وتعتبر غالبية الأمريكيين 66% ان قرار المحكمة سيكون محايدا فيما كانت هذه النسبة تبلغ 76% الاسبوع الماضي كما أفادت واشنطن بوست , واعتبر معهد غالوب أن 75% من الامريكيين يعتقدون أيضا أن المحكمة ستحكم لصالح بوش هذه المرة.
وابدى 51% من الأمريكيين موافقتهم على الطريقة التي يعالج فيها القضاء الأعلى هذا الوضع فيما أبدى أربعة أشخاص من أصل عشرة خيبتهم إزاء ذلك.
وأظهر استطلاع يو اس اي توداي أن المحكمة العليا ما تزال أفضل هيئة لحل النزاع 61% من الامريكيين يعتقدون كذلك متقدمة على الكونجرس 17% والمحكمة العليا في فلوريدا 9% التي حكمت لصالح المرشح الديموقراطي آل غور الجمعة من خلال الأمر باعادة فرز جديد للأصوات، وكونجرس ولاية فلوريدا 7% .
واجرى استطلاع واشنطن بوست على عينة من 605 من الراشدين مع هامش خطأ يبلغ 4% اما استطلاع معهد غالوب فأجري على عينة من 735 أمريكيا من الراشدين مع نفس نسبة هامش الخطأ.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved