أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 13th December,2000العدد:10303الطبعةالاولـيالاربعاء 17 ,رمضان 1421

العالم اليوم

كشف عنه رئيس الأركان الإسرائيلي أمس
أول اتصال إسرائيلي مع حزب الله اللبناني لتبادل أسرى الجانبين
* القدس الوكالات
تحدث رئيس اركان الجيش الإسرائيلي الجنرال شاوول موفاز أمس الثلاثاء عن أول اتصال مع حزب الله بخصوص مبادلة الجنود الإسرائيليين بالمعتقلين اللبنانيين لدى اسرائيل.
وقال الجنرال موفاز في جزء من مقابلة اجرتها معه اذاعة الجيش الإسرائيلي: حصل مؤخراً اول اتصال مع حزب الله .
ولم يحدد الجنرال موفاز الذي ستبث الاذاعة بقية المقابلة معه مساء الأربعاء طبيعة الاتصال الذي حصل مع الحركة الاصولية اللبنانية مكتفياً بالقول ان الصحف بالغت عند التطرق إلى هذه القضية.
واكدت صحيفة السفير اللبنانية أمس الأول ان وساطة ألمانية لمبادلة الجنود الإسرائيليين بالمعتقلين اللبنانيين في اسرائيل حققت تقدماً وان الاتفاق متوقع خلال عشرة أيام .
ورأى نائب وزير الدفاع الإسرائيلي افراييم سنيه أمس الثلاثاء ان على اسرائيل ان تطلق بصورة خاصة سراح اثنين من المعتقلين اللبنانيين: الشيخ عبدالكريم عبيد حزب الله ومصطفى الديراني حركة أمل الاسلامية مقابل اطلاق جنودها الثلاثة الذين اسرهم الحزب اللبناني الاصولي.
وقال سنيه للإذاعة الإسرائيلية: من الواضح انه عندما تطرح مسألة المبادلة للأسرى مع حزب الله فان الأمر يتعلق بالشيخ عبيد والديراني وهو جانب من الثمن الذي يتعين على اسرائيل ان تدفعه لعودة جنودها الثلاثة الذين أسرهم حزب الله في السابع من تشرين الأول/ اكتوبر الماضي,وتحتجز اسرائيل كلاً من عبيد والديراني منذ اختطافهما من لبنان على التوالي عامي 1989 و 1994 وهما قيد الاعتقال الاداري الذي يجدد كل ستة أشهر من دون محاكمة.
وكانت اسرائيل تريد استخدامهما للوصول إلى معلومات بشأن الطيار الإسرائيلي رون اراد الذي فقد بعد اسقاط طائرته فوق لبنان عام 1986.
وقال سنيه: ليس لدينا في الوقت الراهن مع الأسف أي معلومات عن مصير جنودنا محذراً من الشائعات التي يمكن أن تطال من معنويات عائلاتهم .
وكان سنيه يشير بذلك الى ما نشرته صحيفة السفير اللبنانية أول أمس الاثنين من أن وساطة ألمانية لمبادلة الجنود بالمعتقلين اللبنانيين في اسرائيل حققت تقدماً وان الاتفاق متوقع خلال عشرة أيام .
وكان الأمين العام لحزب الله الشيخ حسن نصر الله أعلن في 18 تشرين الأول/ اكتوبر أن الحزب اسر ضابطاً اسرائيلياً برتبة عقيد دخل إلى لبنان بجواز مزور وكان يحاول اختراق الحزب.
هذا ومن ناحية أخرى دعت منظمة فلسطينية تعنى بشؤون المعتقلين أمس الثلاثاء حزب الله اللبناني ان يشمل السجناء الفلسطينيين لدى اسرائيل في صفقة تبادل محتملة مع اسرائيل.
وقال نادي الأسير الفلسطيني في بيان وزعه للصحافة انصفقة تبادل أسرى ستنهي مأساة 2000 معتقل فلسطيني لا زالوا رهن الاعتقال ويعيشون في ظروف قاسية وتحت رحمة الاشتراطات وسياسة الابتزاز الإسرائيلي .
واضاف: ان الأسرى وذويهم يعلقون آمالاً كبيرة على حزب الله في إنهاء معاناة الأسرى وتحريرهم من السجون الاسرائيلية.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved