أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 14th December,2000العدد:10304الطبعةالاولـيالخميس 18 ,رمضان 1421

الثقافية

مجلة الإشعاع
محمد عبدالرزاق القشعمي
ويصدر العدد الرابع في موعده المعتاد يحمل الحكمة القائلة (الخالدون ليسوا الزعماء الذين ينجزون أعمالا عظيمة، بل الذين يشقون لمن بعدهم سبل الأعمال العظيمة), وفي روضة الشعراء : نقرأ قصيدة للشاعر ( عبدالرحمن العبيد) من الجبيل, إلى أحرار المغرب العربي، منها:


حياك من قلب الجزيرة فتية
ترنو إليك بكل طرف ينظر
لبيك ما ابتسم الربيع وخالجت
أنفاسه الغصن الرطيب تعطر
لبيك ما برز اللئام ببسمة
حيرى فكفكفها انقباض محجر
لبيك ما ارتسمت بكل صلابة
أنفاس حر في المعاقل يسخر
لبيك ما شقيت وما اكتئبت وما
خفقت وما وجفت وذلت أعصر
يا أيها الشعب النبيل عقيدة
إن الحياة لمن يكد ويصبر
مهما جنى المستعمرون بأرضكم
واستعبدوا أشبالها واستعمروا
مهما أراقوا المجد فوق طريقهم
أو خادعوا بصنيعهم أو غرروا
إن الشعوب بحقها وكفاحها
وبقدر ما تخطو تنال وتنصر
وقضية الأحرار مهما أغفلت
هي والحياة قضية لا تنكر
عاش الشباب وعاش كل مناضل
لبلاده وليسقط المستعمر

وكان للشيخ محمد بن عودة قاضي مدينة الخبر مشاركة بعنوان (إن الدين عند الله الإسلام), فبلاغ من المديرية العامة للإذاعة والصحافة والنشر حول انتهاء عمارة المسجد النبوي, (وقد تقرر الاحتفال بانتهاء العمارة يوم السبت القادم الموافق الخامس من ربيع الأول سنة 1375ه وسيرأس الاحتفال حضرة صاحب الجلالة الملك المفدى ويحضره صاحب الفضيلة المفتي الأكبر الشيخ محمد بن إبراهيم وفريق من علماء وأعيان المملكة,, وشيخ الأزهر,,) يليه خطاب مفتوح إلى صاحب السمو الملكي وزير الزراعة الأمير سلطان بن عبدالعزيز.
بتوقيع: فتى الوشم، الخبر سعد البواردي، يطالب بمد يد العون للمزارعين ويتعجلون في بعث (الارتواز) الذي طالما انتظروه على أحر من الجمر,فقصيدة لميخائيل نعيمة بعنوان (أخي) نختار منها هذا المقطع:


أخي قد تم ما لو
لم نشأه نحن ما تما
وقد عم البلاء ولو
أردنا نحن ما عما
فلا تندب فأذن الغير
لا تصغي لشكوانا
بل اتبعني لنحفر خندقا
بالرفش والمعول
نواري فيه موتانا

فقصة العدد (من أجل المادة) الإهداء (إلى الحاضر الذي أعيش فيه) لسعد البواردي وفي نهاية العدد نقرأ في صفحة (40) وتحت عنوان (إشعاع حول الأحداث العالمية):
دمشق: صرح الشيخ عبدالله بلخير معلقاً على حادث البريمي بعد أن احتلته القوات البريطانية الغاشمة بقوله: إن بلاده ستتخذ كل إجراء ممكن لضمان حقوقها في واحة البريمي وقال: (إن المملكة العربية السعودية لا تعترف بأي اتفاق تشترك فيه دولة أجنبية أو أية شركة بشأن واحة البريمي دون أن تكون المملكة السعودية طرفاً آخر في ذلك الاتفاق) ولقد صدر مثل هذا التصريح في سفارتي المملكة السعودية في كل من القاهرة ولندن!
القاهرة: تلقت رئاسة مجلس الوزراء المصري مبلغ سبعة آلاف جنيه كان قد تبرع بها أفراد الشعب السعودي كمساهمة رمزية لأسبوع التسلح في مصر.
استوكهولم: على الرغم من التكتم الشديد الملحوظ في دوائر الأكاديميين في استوكهولم عاصمة السويد الذين يفصلون في منح جائزة نوبل، فقد علم أن من بين المرشحين هذا العام لجائزة نوبل في الآداب الدكتور طه حسين ومن المرشحين أيضاً الكاتب الاسكتلندي (هالدور لاكسنس) وهو يجمع بين الاشتغال بالسياسة والأدب كما أنه يساري وكذلك يرشحون الكاتب اليوناني (كاتزا نتزاكيس) مؤلف (إعادة صلب المسيح) والكاتب الفرنسي (ألبير كامو) هذا ومن بين المرشحين لجائزة نوبل للسلام (شرى نهرو) رئيس وزراء الهند!
*** وفي العدد الخامس نقرأ حكمة العدد (الحرية كالشمس إذا أضاءت أمكن للعين أن تبصر اللانهاية) فكلمة العدد (حاجاتنا إلى النقد) فكلمة (الأشواق) بقلم عبدالله أحمد شباط المبرز, فقصيدة (على الرمال) لأحمد محمد الخليفة، فمنبر القارئ بقلم بدر بن محمد الحقيل المجمعة, فقرأنا لك (الحضارة الإسلامية) بقلم تقي الدين النبهاني, فقصيدة (ألم وحيرة) لفتى الوشم الخبر, فقصة العدد (مع ركب التاريخ) لسعد البواردي، فبريد القراء، فمواضيع أخرى,, اختبر ذكاءك فبعض ما يهمك عن الاختراع فإشعاع حول الأحداث المحلية، نختار منها:
مكة المكرمة: تقوم الآن اللجنة المشكلة لتوسعة الحرم المكي الشريف بتقدير قيم البيوت والحوانيت العائدة لتوسعته بعد أن اتخذت مقراً لها إدارة الحرم المكي، وستدفع إلى أصحاب هذه البيوت والحوانيت أثمانها حسب تقرير اللجنة، وستكون هذه الأثمان سخية,.
فقدت البلاد في الشهر المنصرم ركناً من أركان الدولة المخلصين، فقد انتقل إلى رحمة الله صباح يوم الأربعاء 14/4/1375ه صاحب المعالي الشيخ عبدالعزيز السديري وزير الزراعة,.
أقيم في معهد عنيزة حفل شيق بمناسبة افتتاح ناديه الأدبي، وكان عامراً بكلمات حية وقصائد بليغة تبارى في إلقائها مجموعة من الأساتذة والطلاب, كما جرى تمثيلية تصويرية لواقعة بدر ضمن مشهدين,, وقد حضر الاحتفال أمير المدينة وأعيانها ومجموعة من رجالاتها وشبابها.
بومبي: أقامت جامعة أكره يوم السبت 17/4/1375ه احتفالاً هاماً منحت خلاله جلالة الملك سعود وقد كان في زيارته للهند درجة الدكتوراه الفخرية للآداب.
القدس: قام فريق الكشافة في مدينة الظهران بجمع الهدايا والتبرعات لطلاب مدرسة الأيتام بالقدس، وفقاً للعادة المتبعة في هذا الموسم من كل عام وقد ساهمت شركة الخطوط الجوية الأردنية في هذه المساعدات بتعهدها في حمل هذه الهدايا والتبرعات إلى المدرسة المذكورة, وتحت عنوان (لكل مقام مقال) ورد: متى كنت مع أعمى فلا تكثر من إطراء جودة بصرك، ومع فقير فلا تحسب نقودك، ومع جاهل فلا تبحث عن تقسيم الدائرة، ومع اصلع فلا تكثر من تسريح شعرك، ومع صحافي فلا تذكر قيمة الاشتراك.
كما نشر في الصفحة السابعة (وكلاء مجلة الاشعاع) المنطقة الشرقية: مكتبة أحمدعمر بايزيد، الرياض: مكتبة النهضة، شقراء: مكتبة التعاون للجميع، مكة المكرمة: مكتبة الثقافة، جدة: حسين الأصفهاني، الطائف: مكتبة الزايدي، المدينة المنورة: محمد المنصور التركي، عنيزة: موسى بن عبدالله الضبيبان، الأحساء: مكتبة التعاون الثقافي، القطيف: مكتبة الزاير، البحرين: المكتبة الوطنية لصاحبها إبراهيم محمدعبيد، الجبيل: عبدالله السالم، الزلفي : مكتبة الزلفي الأهلية لصاحبها حمود العبدالعزيز البدر وعبدالله العثمان، الرس: محمد بن عبدالله المسيطير، بريدة الأستاذ عبدالله إبراهيم الحسون، المجمعة: محمد بن عثمان الركبان، قرية: عبدالله بن عبدالرحمن العوشن، جيزان: محمد بن أحمد عيسى العقيلي.
*** وفي العدد السادس نقرأ بعد كلمة العدد كلمة الأستاذ عبدالله بن خميس (الأدب بين القارئ والمنتج) لا شك أن كل أدب يقول على دعامتين متساندتين لا غنى لإحداهما عن الأخرى وهاتان الدعامتان هما القارئ والمنتج، فبقدر ما يكون بينهما من ارتباط وتماسك وبقدر ما تكونان قويتين ثابتتين بقدر ما يزدهر الأدب وينمو وبقدر ما يكون بينهما من تفكك وانحلال بقدر ما ينكمش الأدب ويضمحل وإذا قدر لهما معا نجاح مطرد وخلود تام جاز لنا أن نسمي هذا الأدب الناتج بينهما أدباً عالمياً إن كان لا يرتبط بحدود ولا قيود ويجد المجال أمامه رحباً والسوق رائجة أن يتخطى الأودية والمحيطات, وأن نسميه قومياً أو نخلع عليه نسبة أخرى إن كان يعيش في قطر واحد أو يخدم مصلحة خاصة أو مبدأ من المبادئ,, إلخ, ثم موضوع لمدرس اللغة الإنجليزية بمدرسة بريدة الثانوية علي عيسى السيد بعنوان (حقائق أم القصيم), فمنبر القارئ,, نظرات في تطور سير الحياة، بقلم إبراهيم العبد الله الزيد المدرسة الثانوية الرياض.
ونختار من الأحداث المحلية ما يلي:
الرياض : شهدت العاصمة الرياض من يوم 7/5/1375ه أروع مهرجان عسكري في تاريخها حيث تم افتتاح كلية الملك عبدالعزيز الحربية، وقد قام بتدشينها ملك البلاد ووفود كبيرة من الشقيقة مصر وسوريا ومن جميع نواحي المملكة,والجدير بالذكر أن هذه الكلية تعد من أكبر الكليات الحربية في الشرق كله إذ تقدر مساحتها 50 فداناً ويزيد عدد مبانيها على 70 مبنى.
جدة: تقوم وزارة المواصلات بالترتيبات النهائية لمشروع التلفون الأوتوماتيكي بمدينة جدة الذي ينتظر أن يبدأ مفعوله في غضون أشهر قلائل.
حائل: من المؤمل أن يكون مستشفى حائل الكبير قد انتهى، وقد افتتحت في المدينة مدرسة ثانوية ودار أيتام.
الظهران: فرض المطعم الأمريكي بمطار الظهران على مرتاديه من السعوديين وغيرهم البيع بالعملة الأمريكية (الدولار) فقط، وكان من جراء ذلك أن أقفلت السلطات الحكومية أبوابه مدة من الوقت، (والإشعاع تكبر في السلطات الحكومية موقفها الحازم المشرف الكريم لصيانة حقوق البلاد).
جدة: نعت إلينا الزميلة (أم القرى) وفاة الأستاذ الاديب الشيخ عمر عرب رئيس ديوان وزارة الصحة، وإننا إذ نتوجه إلى ذويه ومعارفه بأحر عزائنا نرجو الله للفقيد الرحمة والرضوان.
أم درمان: نالت السودان استقلالها الذاتي في مطلع العام الميلادي الجديد حيث أعلنت جمهورية مستقلة ورفع العلم السوداني الجديد بدلا من علمي الحكم الثنائي مصر بريطانيا.
موسكو: في خطاب ألقاه المرشال (بولجانين) في منتصف الشهر الفائت أوضح أن روسيا تملك الأسلحة الصاروخية التي تسير بالطاقة الذرية وذكر في معرض قوله أنه إذا لم يعجل بوضع رقابة دولية على الإنتاج الذري في حقل التسلح فإن الحرب الباردة ستستحيل إلى حرب حارة لا تبقي ولا تذر.
*** وفي العدد السابع لشهر رجب 1375ه نقرأ في روضة الشعراء قصيدة للشاعر أبو ساطي من عنيزة سعد بن إبراهيم أبو معطي مدير المعهد العلمي بعنوان يأس!,, يهديها إلى الذين يسهرون حينما ينام الخليون ويسامرون نجوم الليل حتى الصباح,, أهديها إليهم مشاركة في الحزن واجتماعا في الأسى:


كلما فاضت الهموم بكأسي
أتأسى وليس يجدي التأسي
آمل الفجر أن يشع مزيلاً
ما تحملت من عناء وبؤس
مؤذناً بابتلاج أيامي العز
فألقى في ظلها كل أنس
أحسب الوهم سلما سوف يرقى
بي إليها على وثير الدمقس
وأظن الخيال يفرش دربي
بندى الزهور من كل جنس
فأشيد القصور من نسج أوها
مي رفيعات ضمخت بالورس
وأقيم الخمائل الفن أرويها
بفيض مما يجول بنفسي
فإذا بي وقد رجعت لنفسي
أجد الشوك كل نبت بغرسي

فمنبر القارئ (غيرة ,, عمياء!,,) لمحمد بن عبدالرحمن البواردي من شقراء فمشاركة للاستاذ عمران محمد العمران (الفكرة في ميزان النقاش!!)
فيشاك من الظهران أبو باسل بموضوع (أضواء من التشريع الإسلامي) فقصة العدد (ضحايا الغرام المسحور) لعثمان شوقي, فبعض الزوايا الثابتة فالأحداث المحلية نقتطف منها ما يلي:
الخبر: شرعت بلدية الخبر في تعبيد شوارع المدينة الرئيسية، كما ابتدأت فعلاً في ركز الاشجار على جنبات الطرق، ومما يجدر ذكره أن البلدية استوردت ما يزيد على ثلاثة عشر ألف شجرة,.
الرياض: أسندت وزارة الزراعة إلى معالي الشيخ خالد السديري وذلك بمرسوم ملكي كريم.
الزلفي: أهالي الزلفي يلتمسون من السلطات العليا إنشاء مدرسة عسكرية، ومعهد ومطار لحاجة البلد الماسة إلى ذلك ويلتمسون من معالي وزير الزراعة الإسراع ببعث وحدة لمكافحة الجراد الذي يهدد محاصيلهم الزراعية بالفتك, كما يطلبون إنشاء مستشفى كبير.
الرس: في 19/5/1375ه افتتح سمو وزير الدفاع مدرسة الرس العسكرية في احتفال مهيب اشتركت فيه وفود من جميع المدن المجاورة مساهمة في الفرحة وقد قدم سموه لطلبة المدرسة ساعات وأقلاما جميلة,,ووعد بتوسعة المطار وإنشاء مستشفى عسكري,.
عنيزة: في 12/6/1375ه وصل عن طريق الجو المهندسون الذين سيقومون بإنجاز مشروع الري الذي قام به المواطن الغيور (عبدالله السليمان).
تجتاح عنيزة حركة عمرانية كبيرة,, وأهالي عنيزة يتوجهون إلى الأعتاب الملكية بإنشاء بلدية.
وصلت كمية من السم لمكافحة الجراد فلوزارة المعارف الشكر والتقدير.
بريدة : قابل وفد مؤلف من خمسة عشر شخصاً يمثلون مدينة بريدة جلالة الملك المعظم ولشؤون تتعلق ببلادهم, وقد صرح جلالة الملك للوفد المذكور في معرض حديثه ان المحطة الرئيسية لسكة الحديد بمقاطعة القصيم سيكون مقرها بريدة، وقد هتف أهالي بريدة بحياة المصلح الأول عاهل الجزيرة عندما علموا بالخبر.
أمر جلالة الملك إعادة افتتاح المدرسة العسكرية.
صدر العدد الأول من صحيفة (صوت الطالب) لطلبة المدرسة المنصورية، و (روضة التلميذ) للمدرسة الفيصلية و(الإشراق) للمدرسة العزيزية.
في 16/6/ 1375ه أقيم حفل أدبي بالمدرسة المنصورية حضره مجموعة من الوجهاء وأهالي المدينة.



أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved