أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 14th December,2000العدد:10304الطبعةالاولـيالخميس 18 ,رمضان 1421

الاقتصادية

أسواق الأسهم الأوروبية تهبط لأسباب أمريكية
* لندن رويترز
تراجعت اسواق الاسهم الاوروبية أول امس الثلاثاء مع انتظار المستثمرين الحكم القضائي الحاسم الذي ستصدره المحكمة العليا الامريكية بشأن نتيجة الانتخابات الرئاسية الامريكية المتنازع عليها وموجة أخرى من التحذيرات من تراجع ارباح الشركات.
وفي الساعة 39،16 بتوقيت جرينتش تراجع مؤشر يوروتوب الذي يضم اسهم 300 شركة بنسبة 0,47 في المائة فيما هبط مؤشر يورو ستوكس الاضيق نطاقا والذي يضم اسهم 50 شركة ممتازة في منطقة اليورو بنسبة 0,38 في المائة إذ ابتلعت الخسائر التي تكبدتها اسهم شركات التكنولوجيا والكيماويات المكاسب التي جرى تحقيقها في وقت سابق.
وقال متعاملون كثيرون ان ثمة سأم كبير من المعركة القضائية المثارة حول الانتخابات الرئاسية الامريكية بالنظر إلى ان السوق استوعبت فعلا احتمال فوز جورج بوش الابن.
وقال اندريان فلاور وهو مدير احد صناديق الاستثمار: الاسواق تعافت في الاسبوع الماضي عندما بدا ان النتيجة صارت في المتناول ولكن في هذه المرحلة لا أستطيع الاعتقاد ان اية نتيجة سترفع الامور كثيرا.
وتابع: لا أحد يريد ان يراهن بشدة على اي طريق في ضوء الجدل الدائر حول ما إذا كان الاقتصاد في الولايات المتحدة يتباطأ بشدة ام بسلاسة على الرغم من ان معظم الناس يتوقعون ان يتحرك مجلس الاحتياطي الاتحادي على اساس محايد.
وقال بول هورن الاقتصادي المتخصص في الاسهم الاوروبية وفي مؤسسة شرودر سالمون سميث بارني: يبدو من المحتمل الى حد كبير ان يكون الفائز هو الجمهوري جورج بوش بصورة أو بأخرى.
وظلت اسهم شركات اسهم الكيماويات اضعف الاسهم اداء وتراجع سهم شركة الكاتل الفرنسية لاجهزة الاتصالات التي كانت نجماً اخر من نجوم حركة التداول خلال الايام القليلة الماضية بنسبة 4,4 في المائة لتقود الاسهم الممتازة الخاسرة وشارك سهم الكاتل في قائمة الاسهم الهابطة سهم شركة فيليبس الكترونيكس الذي تراجع بنسبة 2,78 في المائة وسهم شركة اريكسون بنسبة 2,3 في المائة.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved