أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 14th December,2000العدد:10304الطبعةالاولـيالخميس 18 ,رمضان 1421

الاقتصادية

في دراسة لجامعة الملك سعود
ارتفاع معدلات النمو السكاني بالمملكة في عشر سنوات
* كتب سلطان المواش
أجرى قسم الجغرافيا بكلية الأداب بجامعة الملك سعود دراسة حول التوزيع الجغرافي لسكان المملكة ومعدلات نموهم خلال فترة من السنوات الماضية وهي المعدل لارتفاع النمو السنوي للسكان السعوديين خلال عشر سنوات وصل الى نسبة 3,79% حيث يعد مرتفعا مقارنة بمعدلات النمو في كثير من دول العالم.
وأوضحت الدراسة وجود تزايد كبير في السكان خلال الفترة الفاصلة بين التعدادين الأخيرين حيث وصل الى 4,9% سنويا وأصبحت للهجرة الخارجية اسهام في زيادتها يصل الى 21% تقريبا.
واشارت الدراسة الى وجود تباين جغرافي واضح بين مناطق المملكة الادارية في معدلات النمو السكاني بشكل عام على الرغم من ازيداد اعداد السكان المطلقة فيها جميعها,, فبينما جاءت المنطقة الشرقية والرياض ومكة المكرمة والجوف وتبوك في مقدمة المناطق الادارية بمعدلات مرتفعة نسبيا وصل في الأولى والثانية الى أكثر من 6% فإن الحدود الشمالية والباحة وعسير وحائل سجلت أقل معدلات نمو بحيث لم تصل الى مستوى المعدل العام لنمو السكان في المملكة.
وقد أجرى الدراسة الدكتور رشود بن محمد الخريف عضو هيئة التدريس بالجامعة وتوصل الباحث الى وجود ارتفاع في الكثافة الحسابية على مستوى المملكةوصل الى أكثر من الضعف أي من 3 أشخاص في كم مربع الى أكثر من 7 أشخاص في الكيلومتر المربع عام 1413ه كما ارتفعت الكثافة ايضا في جميع المناطق الادارية بدون استثناء مع تفاوت واضح بينها كما توصل الباحث الىمجموعة بين النتائج والملاحظات.
وهدف الباحث في جامعة الملك سعود من دراسته الى ابراز توزيع السكان حسب تعداد عام 1413ه على مستوى المناطق الادارية ومعرفة أنماط التوزيع ودرجة التركيز اضافة الى محاولة تلمس العوامل المؤثرة في توزيع السكان بشكل عام والكشف عنها وخاصة تحديد مدى تأثير العمالة الوافدة على نمط توزيع السكان في المملكة, والتعرف على التغيرات التي طرأت على هذا التوزيع من حيث الكثافات وأنماط التوزيع السكاني, والعناية بتقدير معدلات النمو السكاني وابراز تباينها الجغرافي بين المناطق الادارية وذلك بجانب الاهتمام الرئيسي بتوزيع السكان.
ونبه الباحث الدكتور رشود الخريف الى أن أهمية هذه الدراسة تمكن في أنها احدى الدراسات السكانية التي تعد بشكل عام من العناصر والمدخلات المهمة في التخطيط الشامل عموما والتخطيط الحضري أو التخطيط للخدمات على وجه الخصوص.
وأوضح د, الخريف ان توزيع السكان يؤثر على التنمية ويتأثر بها وباتجاهاتها المكانية مما يجعل من الضروري الكشف خلال هذه الحقبة من الزمن التي شهدت طفرة اقتصادية هائلة ومشروعات تنموية عظيمة وذلك علاوة على الأهمية الخاصة لتوزيع السكان في التخطيط لانشاء المشروعات الأهلية والمراكز التجارية وايضا في الدراسات التسويقية والاستثمارية.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved