أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 14th December,2000العدد:10304الطبعةالاولـيالخميس 18 ,رمضان 1421

الاقتصادية

تشارك فيه المملكة من 10 إلى 14 يناير
بحث آفاق الصناعات الكيميائية والبتروكيميائية في المؤتمر العربي بلبنان
* القاهرة مكتب الجزيرة عبدالله الحصري
ينظم الاتحاد العربي للصناعات الكيميائية والبتروكيميائية مؤتمره ومعرضه الاول في مدينة بيروت بلبنان في الفترة من 10 الى 14 يناير القادم.
يناقش المؤتمر سلسلة ابحاث يقدمها خبراء في هذا المجال حول موضوعات الساعة في مجال الصناعات الكيميائية والبتروكيميائية وذلك من خلال اربعة محاور تشمل المواد الاولية والاساسية والنهائية للصناعات البتروكيميائية كالاثيلين والبروبيلين وغيرها.
والمحور الثاني حول استخدامات المواد البتروكيميائية وتطبيقاتها والمواصفات المعتمدة وتطوير محاور الاستخدام والتطبيقات العملية الحديثة في الصناعات البتروكيميائية كاللدائن والبلاستيك والمطاط الصناعي والاسمدة والاصماغ والدهانات والمزبيات.
ويدور المحور الثالث حول الآفاق التكنولوجية والاقتصادية للصناعات البتروكيميائية بما فيها من تسويق المنتجات وتطوير المهارات والتدريب في الوطن العربي لتوطين ونقل التكنولوجيا في هذه المجالات ويناقش المحور الرابع البيئة والتشريعات البيئية بما فيها معالجة النفايات الناتجة عن هذه الصناعة او المتعلقة بطرق الانتاج والتصنيع.
ويتميز المؤتمر هذا العام باقامته على صعيد عربي رسمي رفيع المستوى بحيث تشارك فيه فعاليات رسمية من الدول العربية المشاركة وهي السعودية ومصر والامارات والبحرين وعمان والاردن وسوريا والمغرب والجزائر وتونس واليمن وفلسطين والعراق ولبنان وهي الدول الاعضاء في الاتحاد.
ويقام على هامش المؤتمر معرض ضخم هو الاول من نوعه منذ انشاء الاتحاد العربي للصناعات الكيميائية حيث يضم المعرض جميع اقطاب هذا الحقل الصناعي الضخم في خطوة عملاقة تضم الشركات المنتجة للمواد الاولية والصناعيين من مختلف القطاعات,, ويفتح المعرض سوقا جديدة امام الشركات المنتجة سواء كانت اعضاء في الاتحاد او من خارجه حيث تعرض امام الصناعيين العرب والاجانب انتاجها وبرامجها والتقنيات الحديثة التي تستخدمها.
وابدت المملكة العربية السعودية والادارات العربية المتحدة والكويت اهتماما بالغا بالمعرض حيث تشارك كل منها بمؤسسات معروفة عالميا كما يشارك العراق بصفته الدولة المقر للاتحاد في المعرض بجناح ضخم يضم اكثر من 40 شركة من القطاعين العام والخاص.
كما تشارك في المعرض دول عربية اخرى منها مصر وسوريا والاردن وسلطنة عمان وقطر والبحرين وغيرها الى جانب شركات اوروبية من اسبانيا وايطاليا وفرنسا والمانيا والنمسا بالاضافة الى لبنان البلد المضيف الذي سيشارك بجناح ضخم ترعاه وزارة الاقتصاد والصناعة بالتعاون مع غرفة الصناعة والتجارة وجمعية الصناعيين اللبنانيين.
ويقام المؤتمر في وقت تشهد فيه الصناعات الكيميائية والبتروكيميائية في الوطن العربي تطورات سريعة حيث اصبحت اهم الركائز التي تقوم عليها التنمية الاقتصادية وذلك لما تمتلكه الدول العربية من خامات غنية مثل النفط والغاز والكبريت والفوسفات والمواد الاولية للمنظفات.
ويشكل المؤتمر الاول للصناعات الكيميائية والبتروكيميائية النافذة التي يطل منها الاتحاد على العالم العربي بتوجيه علمي يغطي مجالات المواد الاولية الاساسية والنهائية في مجال الصناعات العربية ويهدف الى بحث المشكلات التي تعترض تقدم هذا الحقل الصناعي كما يعرض الافاق الاقتصادية لهذه الصناعات وما ستصل اليه في المستقبل القريب والبعيد.
وقد اختار الاتحاد اقامة المؤتمر والمعرض في لبنان لانه بلد غير نفطي وبالتالي يقف في موقع حيادي من جميع الدول العربية التي تملك ثروات نفطية ومواد اولية، ومن المقرر ان يشمل المعرض اربع صناعات رئيسية وهي صناعة تكرير البترول والغاز السائل ومشتقاتها كالمحروقات والزيوت والبيتومين والصناعات البتروكيميائية الاساسية كالنايلون والنافتا والاثيلين والبوتاديين وكذلك الصناعات النهائية المشتقة منها كالبلاستيك والاسمدة والمبيدات الكيميائية والمذيبات والمواد الاولية ومستحضرات التجميل والعطور، وصناعة الدهانات والاصماغ والراتنجات والاحبار واخيرا صناعات كيميائية اخرى تشمل الغازات الصناعية والحوامض والزجاج والسيراميك والمعقمات ووسائل التعبئة والتغليف من المواد الكيميائية.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved