أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 14th December,2000العدد:10304الطبعةالاولـيالخميس 18 ,رمضان 1421

متابعة

فيما ساد التشاؤم معسكر جور بعد رفض المحكمة الفيدرالية للفرز اليدوي
بوش خطا خطوة واسعة باتجاه مقر الرئاسة في واشنطن
تسلسل زمني من يوم إلى يوم لسباق الرئاسة الأمريكية منذ انتخابات 7 نوفمبر الماضي
* واشنطن تالاهاسي رويترز د,ب,أ
في أول رد فعل سلبي يتسم بالتشاؤم لقرار المحكمة الفيدرالية العليا أمس بإعادة ملف قضية النزاع الرئاسي على البيت الأبيض بين المعسكرين الجمهوري والديمقراطي إلى محكمة فلوريدا العليا وصف محامي بارز بمعسكر نائب الرئيس الأمريكي والمرشح الديمقراطي آل جور قرار المحكمة بأنه غير مشجع ومدمر لفرص جور.
القرار يعدم فرص جور في فلوريدا
أوردت ذلك شبكة سي, إن, إن الاخبارية الأمريكية كما أكدت في نفس الوقت ان قرار المحكمة الفيدرالية العليا من المرجح ألا يدعم بالتالي فرص جور في الفوز بحصة ولاية فلوريدا الحاسمة لدى المجمع الانتخابي حيث أثارت المحكمة الفيدرالية العليا اعتراضها على استحياء على عمليات الفوز اليدوي التي أمرت بها محكمة فلوريدا العليا مؤخرا والتي يعترض عليها حاكم ولاية تكساس والمرشح الجمهوري المنافس جورج دبليو بوش.
موجة التفاؤل تسود معسكر بوش
كما أوردت سي, إن, إن في نفس الوقت موجة من التفاؤل لدى معسكر بوش حيث ذكر مراقب بمعسكره الجمهوري أن القرار يعتبر انتصارا لحاكم ولاية تكساس الذي استنفد كل السبل القانونية.
وكانت المحكمة الفيدرالية العليا بواشنطن قد فشلت أمس الثلاثاء في التوصل الى قرار بالاجماع حول قضية النزاع القانوني بين جور ومنافسه بوش تكساس حول النتيجة النهائية المتنازع عليها في ولاية فلوريدا الحاسمة حيث قررت إعادة ملف القضية الى محكمة فلوريدا العليا مرة أخرى.
المحكمة الفيدرالية فشلت في حسم النزاع
وفشلت هيئة المحكمة الفيدرالية العليا والمؤلفة من تسعة أعضاء بالتالي في التوصل الى قرار بالاجماع بحسم القضية حيث صدر قرارها بموافقة سبعة أعضاء مقابل عضوين.
وقالت المحكمة الفيدرالية العليا في قرارها الذي وافق عليه سبعة من أعضاء هيئة المحكمة انها وجدت مشاكل دستورية تتعلق بعمليات الفرز اليدوي المثيرة للجدل للبطاقات الانتخابية في فلوريدا والذي كانت محكمة فلوريدا العليا قد أمرت باستمرارها في الولاية الحاسمة.
النزاع مستمر منذ أكثر من شهر
ولم تحسم المحكمة الفيدرالية العليا بقرارها هذا السباق الرئاسي الضاري بين بوش وجور وبعد مرور أكثر من شهر كامل على إجراء الانتخابات الرئاسية في السابع من تشرين ثان/ نوفمبر الماضي لتحديد هوية الرئيس الثالث والاربعين للولايات المتحدة.
قرار المحكمة العليا هزيمة لجور
هذا وفي رد فعل سلبي آخر يتسم بالتشاؤم لقرار المحكمة الفيدرالية العليا بإعادة ملف قضية النزاع الرئاسي على البيت الأبيض بين المعسكرين الجمهوري والديمقراطي الى محكمة فلوريدا العليا وصف مصدر بارز بالمعسكر الديمقراطي لنائب الرئيس الأمريكي والمرشح الرئاسي آل جور قرار المحكمة بأنه يمثل هزيمة لجور وأنه عليه ان يفكر جدياً في التنازل الآن.
أوردت ذلك شبكة سي, إن,إن الاخبارية الأمريكية دون الكشف عن هوية المصدر كما أكدت في نفس الوقت نقلا عن محامي بارز بالمعسكر الديمقراطي ان قرار المحكمة الفيدرالية العليا لا يبدو مشجعا ومشوش للغاية ومدمر بالنسبة لفرص جور في الفوز بحصة ولاية فلوريدا الحاسمة لدى المجمع الانتخابي.
المصدر يتحدث عن نفسه فقط!
وقالت سي,إن, إن نقلا عن متحدث باسم جور ان هذا المصدر الديمقراطي يتحدث نيابة عن نفسه فقط.
فقد اثارت المحكمة الفيدرالية العليا اعتراضها على استحياء على عمليات الفرز اليدوي التي أمرت بها محكمة فلوريدا العليا مؤخراً والتي يعترض عليها حاكم ولاية تكساس والمرشح الجمهوري المنافس جورج دبليو بوش.
تسلسل السباق الرئاسي الأمريكي منذ الانتخابات
وفيما يلي تسلسل زمني للأحداث الهامة التي شهدها السباق الرئاسي في الولايات المتحدة بين المرشح الجمهوري جورج دبليو, بوش والمرشح الديمقراطي آل جور منذ إجراء الانتخابات التي لم تسفر عن نتيجة في السابع من تشرين الثاني نوفمبر الجاري:
7 تشرين الثاني/ نوفمبر: ادلى مائة مليون أمريكي بأصواتهم في الانتخابات, وتعجلت النشرات الاخبارية في إعلانها فوز نائب الرئيس آل غور بأصوات ولاية فلوريدا في المجمع الكلي الانتخابي والبالغ عددها 25 صوتاً وبعد أكثر من ساعين أقرت تلك النشرات ان نتائج الانتخابات متقاربة جداً بحيث لا يمكن تحديد الفائز.
8 تشرين الثاني/ نوفمبر: تبدأ عملية إجبارية لإعادة فرز الأصوات في فلوريدا وهي عملية إلزامية عندما يكون عدد الفرق في الأصوات بين المرشحين ضمن هامش 0,5 في المئة من الاصوات التي تم الادلاء بها.
9 تشرين الثاني/ نوفمبر: فريق جور يطلب إعادة فرز الأصوات في اربع مقاطعات مكتظة بالسكان في ولاية فلوريدا, ويأمر القاضي المقاطعات بعدم التصديق على فرز الأصوات.
تشرين الثاني/ نوفمبر: ينتهي العد في ولاية فلوريدا بحيث يتصدر بوش النتائج بمجموع 327 صوتا حسب النتائج غير الرسمية من بين ما مجموعه 5,8 ملايين صوتا تم الادلاء بها في فلوريدا.
11 تشرين الثاني: نوفمبر: يرفع فريق بوش قضية في المحكمة الفيدرالية يسعى من خلالها الى وقف عملية إعادة فرز الاصوات يدويا في اربع مقاطعات.
ويصوت مجلس مقاطعة بالم بيتش لصالح بدء إعادة فرز الأصوات يدويا.
13 تشرين الثاني/ نوفمبر: يرفض قاضي المحكمة الدورية في فلوريدا طلب الجمهوريين بوقف إعادة فرز الأصوات يدويا.
14 تشرين الثاني/ نوفمبر:
تصدق فلوريدا على فرز الأصوات المبدئي وينخفض تفوق بوش على منافسه الى 300 صوتا في عملية إعادة التصويت.
ويدعو الجمهوريون جور الى قبول العد النهائي بعد احتساب أصوات المقترعين من خارج البلاد.
15 تشرين الثاني/ نوفمبر: جور يعرض تسوية على بوش بقوله انه سوف يسقط كافة القضايا القانونية مقابل قبول بوش بنتائج إعادة الفرز اليدوي سواء في العديد من المقاطعات او في الولاية بأكملها إذ رغب بوش بذلك, إلا ان بوش يرفض عرض جور.
وترفع مقاطعة بالم بيتش قضية في محكمة فلوريدا العليا بهدف اتخاذ قرار حول شرعية إعادة فرز الأصوات يدوياً, وتبدأ مقاطعة بروارد بإعادة فرز الاصوات يدوياً.
17 تشرين الثاني/ نوفمبر: محكمة فلوريدا العليا تأمر بتأخير التصديق على النتائج النهائية للتصويت وتحدد جلسة للنظر في قانونية إعادة الأصوات يدوياً, وكانت محكمة دنيا قد أبقت في وقت سابق على الموعد النهائي الذي حددته أمينة سر الولاية هاريس.
18 تشرين الثاني/ نوفمبر: يتم عد أصوات المقترعين من خارج البلاد بمن فيهم العسكريين والمنحدرين من ولاية فلوريدا المقيمين في الخارج, وتظهر نتيجة العد تفوق بوش بما مجموعه 930 صوتا.
21 تشرين الثاني/ نوفمبر: بعد الاستماع الى مناقشات من الفريق القانوني للجمهوريين والفريق القانوني للديمقراطيين تصدر محكمة فلوريدا العليا حكما بأن إعادة فرز الأصوات يدويا يجب ان تحتسب في العد النهائي على ان ينتهي الفرز اليدوي بموعد أقصاه 26 تشرين الثاني/ نوفمبر.
22 تشرين الثاني/ نوفمبر: تقرر مقاطعة ميامي ديد أكثر مقاطعات فلوريدا اكتظاظا بالسكان وقف إعادة الفرد اليدوي مما اعتبر بمثابة صفعة لمعسكر جور, ويرفع فريق بوش القانوني استدعاء بشأن إعادة الفرز اليدوي للمحكمة الفيدرالية العليا, وتوافق المحكمة على النظر في قضية بوش في الأول من كانون / ديسمبر.
26 تشرين الثاني/ نوفمبر: تصدق فلوريدا على العد النهائي للأصوات والذي يظهر تفوق بوش بما مجموعه 537 صوتاً.
27 تشرين الثاني/ نوفمبر: يتقدم فريق جور القانوني بطعن رسمي لمجموع الأصوات التي صادقت عليه ولاية فلوريدا ويسعى إلى إلغاء النتيجة.
الأول من كانون الأول/ ديسمبر: يترافع محامو بوش وجور أمام المحكمة الفيدرالية العليا في جلسة تاريخية حول حكم محكمة فلوريدا العليا المؤيد لإعادة فرز الأصوات.
4 كانون الأول/ ديسمبر: المحكمة الفيدرالية العليا ترد القضية الى محكمة الولاية لمزيد من التوضيح, ويرفض قاضي الولاية ان ساندرز صولز الطعن الذي تقدم به جور ويرفض طلبا بفرز حوالي 14 ألف صوت متنازع عليها.
8 كانون الأول/ ديسمبر: تأمر محكمة فلوريدا العليا بإعادة فرز الأصوات مرة أخرى, إلا ان بوش يتقدم باستئناف الى المحكمة الفيدرالية العليا.
9 كانون الأول/ ديسمبر: تبدأ عملية إعادة فرز الاصوات في فلوريدا, وبعد ساعات قليلة تأمر المحكمة الأمريكية العليا بوقف عملية إعادة الفرز الى ان يتم الحكم في القضية.
12 كانون الأول/ ديسمبر: تصوت المحكمة الامريكية العليا التي يسودها انقسام شديد بأغلبية 5 الى 4 ضد إعادة فرز الأصوات في فلوريدا واصفة هذه العملية بأنها غير دستورية.
تواريخ مستقبلية هامة:
18 كانون الأول/ ديسمبر: يجتمع اعضاء المجمع الكلي الانتخابي في كل ولاية لتسجيل اصواتهم للرئيس.
6 كانون الثاني/ يناير: يجتمع مجلسا الكونجرس مجلس النواب ومجلس الشيوخ في جلسة لفرز المجموع الرسمي لأصوات المجمع الكلي الانتخابي.
20 كانون الثاني/ يناير: يؤدي الرئيس الأمريكي الثالث والاربعين اليمين الدستورية، ويغادر الرئيس الحالي بيل كلينتون مكتب الرئاسة.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved