أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 14th December,2000العدد:10304الطبعةالاولـيالخميس 18 ,رمضان 1421

الاولــى

اتخذه سبعة قضاة مقابل قاضيين
المحكمة الفيدرالية العليا تحكم لصالح بوش وكبار الديمقراطيين يطالبون آل جور بالاستسلام
* * واشنطن الوكالات
رفضت المحكمة الاتحادية العليا أمس الأول الثلاثاء اجراء فرز يدوي جديد في ولاية فلوريدا وفتحت بذلك طريق الرئاسة أمام المرشح الجمهوري جورج بوش, ويضع هذا القرار حداً لآمال المرشح الديمقراطي آل جور بالحصول على أصوات الناخبين الكبار في ولاية فلوريدا وبالتالي الوصول الى البيت الأبيض، لأنه كان يراهن على فرز جديد في هذه الولاية قد يقلب النتيجة لصالحه.
واعتبرت المحكمة في قرارها المؤلف من 13 صفحة ان الوقت لا يسمح باجراء فرز يدوي لأن القانون الفيدرالي حدد الثاني عشر من ديسمبرنفس يوم صدور القرار لتسليم لوائح الناخبين الكبار الى المجمع الانتخابي الذي من المقرر ان ينتخب الرئيس في الثامن عشر من الشهر الجاري.
ورأى القضاة في قرارهم بما انه من الواضح أن أي فرز جديد يسعى الى احترام موعد 12 ديسمبر سيكون غير دستوري ,,,, ، فاننا نبطل حكم المحكمة العليا في فلوريدا الذي أمر باجراء فرز في هذه الولاية.
كما اعتبر سبعة من القضاة التسعة ان قرار المحكمة العليا في فلوريدا يتضمن نقاطاً عدة غير دستورية خصوصاً بالنسبة الى خرق مبدأ المساواة بين المواطنين أمام القانون، لأن القضاة في فلوريدا لم يقدموا مقياساً موحداً لفرز الأصوات المتنازع عليها.
وأضاف القضاة ان آليات الفرز التي اعتمدت بناء على قرار المحكمة العليا في فلوريدا لا تتناسب مع شروط الحد الأدنى لتعامل غير تعسفي مع الناخبين، الذي هو أمر ضروري, وكان قضاة فلوريدا أمروا الجمعة باجراء فرز جديد لعشرات آلاف بطاقات الانتخاب المتنازع عليها في فلوريدا ما أعطى فرصة للمرشح الديمقراطي آل جور للتقدم على المرشح الجمهوري بوش لأن الفارق بينهما لا يتجاوز بضع مئات.
ويدرس المرشح الديمقراطي في انتخابات الرئاسة الأمريكية آل جور ما اذا كان سيسلم بهزيمته بعد أن منحت المحكمة العليا المنقسمة البيت الأبيض فيما يبدو للمرشح الجمهوري جورج بوش الابن الذي يحاول توحيد البلاد بعد خمسة أسابيع من الصراع والشكوك.
وناقش جور نائب الرئيس الأمريكي مع مستشاريه القانونيين ومساعديه وأفراد عائلته قرار المحكمة العليا الذي وصفه لورانس ترايب مستشار جور القانوني بأنه قرار ملتف في الوقت الذي حاول فيه الزعماء الديمقراطيون الحفاظ على موقف موحد بمساندة محاولة جور احصاء كل صوت في فلوريدا.
وطالب كثير من الديمقراطيين البارزين جور بالاستسلام الا انهم خففوا من تصريحاتهم فيما بعد وأكدوا حق جور في مراجعة القرار, وفي أوستن يستعد بوش حاكم تكساس لالقاء بيان اليوم بناء على ما سيفعله جور, وسيؤكد بوش على ضرورة توحد البلاد بعد الانقسامات القانونية والمعركة السياسية بعد انتخابات الرئاسة.
ورفضت المحكمة العليا الاتحادية بأغلبية سبعة أصوات ضد صوتين حكم المحكمة العليا في فلوريدا الذي سمح باعادة فرز الأصوات المتنازع عليها في الولاية, وكانت هذه الأصوات مهمة لاعطاء جور أملا في التغلب على بوش والفوز بالانتخابات, ولكن هامش المحكمة تقلص الى خمسة أصوات مقابل أربعة عند اتخاذ قرار حول ما اذا كان الوقت لا يسمح باعادة فرز آخر قبل اجتماع المجمع الانتخابي يوم الاثنين لاختيار الرئيس المقبل.
ومع انقسام المحكمة بين المعتدلين والمحافظين قال المعترضون الأربعة انه لا يحق للأغلبية الحيلولة دون عد الأصوات وان المحكمة أضرت بصورتها بشكل بالغ أمام الأمة, ووصف محامو بوش القرار بأنه انتصار فيما يبدو الا ان بوش الغى خططاً لالقاء كلمة تلفزيونية مساء أمس الأول الثلاثاء وفضل التزام الصمت في الوقت الذي انتظر فيه هو وفريقه خطوة جور المقبلة.
واذا استسلم جور فإن بوش سيعقد خلال يوم أو يومين مؤتمراً صحفياً قد يعلن فيه بعض أسماء العاملين بالبيت الأبيض وبعض اختياراته للوزراء, وكان معسكر بوش حريصاً على عدم توجيه دعوة لجور بالاستسلام أو اعلان الفوز.
وبعد الترحيب بقرار المحكمة العليا دون محاولة تفسيره قال جيمس بيكر وزير الخارجية الأمريكي الأسبق والذي يرأس الفريق القانوني لبوش كانت تلك عملية طويلة وشاقة لكل من خاض فيها من الجانبين.
وبعد وقت قصير من اعلان المحكمة قرارها صرح ديمقراطيون بارزون بأن الطريق المسدود في انتخابات الرئاسة الأمريكية أوشك على الانتهاء, وقال السناتور الديمقراطي روبرت توريسيلي من نيوجيرزي لشبكة ام, اس, ان, بي, سي التلفزيونية بالطبع يجب أن تصل الانتخابات الى نهاية.
وأضاف ادر ريندل رئيس اللجنة القومية الديمقراطية ان جور يجب ان يستسلم الآن الا انه قال في وقت لاحق ان جور له كل الحق في مراجعة القرار, ومن ناحية أخرى رفض البيت الأبيض التعليق على الفور على قرار المحكمة.
وقال جيك سيوارت المتحدث باسم البيت الأبيض في بلفاست حيث يرافق الرئيس الأمريكي بيل كلينتون في رحلته لايرلندا الشمالية نرفض التعليق على ذلك, وأضاف ان العاملين مع كلينتون لم يوقظوه أثناء الليل لكي يخبروه بحكم المحكمة.
من جهته دعا الأمين العام للحزب الديمقراطي ادرندل المرشح الديمقراطي آل جور الى التخلي عن السباق الى البيت الأبيض وأكد رندل على جور التصرف الآن والاعتراف بهزيمته.
وأعلن السناتور الديمقراطي عن نيوجيرسي روبرت توريسللي من جهته ان المرشح الجمهوري جورج بوش الابن سيصبح الرئيس المقبل للولايات المتحدة, ودعا نائب الرئيس آل جور الى احترام قرار المحكمة العليا التي اعتبرت مساء أمس الأول الثلاثاء في قرارها من المتعذر اجراء فرز جديد للأصوات في فلوريدا ضمن المواعيد التي يحددها القانون.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved