أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 14th December,2000العدد:10304الطبعةالاولـيالخميس 18 ,رمضان 1421

رمضانيات

ركن الإرشاد
يجيب عليها فضيلة الشيخ : د,إبراهيم بن صالح الخضيري
*إعداد : سلمان العُمري
الاشتراك في المسابقات
* ما حكم شراء المجلات والجرائد التي يوجد بها مسابقات ثقافية وكذلك الأشرطة الإسلامية؟ والله يحفظكم ويراعاكم.
صالح التويجري - القصيم
إن كان الشراء لأجل المسابقة ففي النفس منه شيء وان كان الشراء من أجل العلم والفائدة والمسابقة عرضاً والمجلة أو الصحيفة مسلمة فلا بأس والحمد الله من شرائها، والإشتراك في مسابقاتها ولله الحمد والمنة وهكذا الحكم في الأشرطة الإسلامية النافعة مباح شراؤها.
***
أنتم كساعي البريد
* نحن مدرسون نعمل في مدينة تبعد عن سكننا حوالي مائة كيلو متر نسافر في الصبح لمقر عملنا ونعود بعد أذان الظهر، بعض المرات نصلي الظهر والعصر قصراً وجمعاً ثم نسافر لبلدنا ونصل قبل صلاة العصر وننام وبعض المرات نسافر ونصل الى بلدنا قبل صلاة العصر فنصلي الظهر والعصر جمعاً وقصراً ثم ننام فهل عملنا هذا صحيح مع أن كثيرا من الزملاء يعمله؟
عبدالله السبيعي - بريدة
الأولى في حقكم الصلاة في وقتها فأنتم كساع البريد ولكم القصر في الطريق فقط.
***
على الإمام عدم إيذاء المأمومين!
* صلى الإمام وقرأ سورة فيها سجدة ولما وصلها كبر وركع ولم يسجد وسجد بعض المصلين فلما رفع من الركوع قاموا فركعوا فهل صلاتهم صحيحة؟ وما توجيهكم لبعض الائمة الذين يعملون ذلك اي لا يسجدون سجود التلاوة أو يركعون عند وصولهم لآية السجدة؟
عبدالله - بريدة
هكذا يفعل بعض الأئمة هداهم الله وهذا فيه إيهام والذين قاموا وركعوا ان كان لم يسبقهم الإمام بركعتين فصلاتهم صحيحة ولا ينبغي للإمام ان يؤذي المأمومين ويحرجهم في المخالفات الشرعية وان أراد بيّن ذلك قبل الصلاة او رفع صوته بالتسبيح للركوع ليعلموا، والله أعلم.
***
القصد التدبر واتباع السنة
* بعض الأئمة يقرأ سورة ثم يركع قبل تمامها في الأولى فاذا قام للثانية قرأ سورة أخرى فهل يصلح مثل ذلك؟ أم أنه لابد من أن يكمل السورة التي بدأها؟
عبدالله السبيعي - بريدة
هذا صلاته صحيحة لكنه خالف السنة وخالف الأفضل فالأحرى بالمؤمن مراعاة قواطع المعاني وربط السامع بالآيات لآن القصد هو التدبر واتباع السنة خير كله.
***
الأكمل تتابع السور
* بعض الأئمة يقرأ خلاف ما رتب عليه القرآن الكريم، يقرأ مثلاً إذا زلزلت في الركعة الأولى، وفي الثانية إنا أنزلناه في ليلة القدر فهل يصلح ذلك؟ أم لابد من القراءة حسب الترتيب الوارد في القرآن الكريم؟
عبدالله السبيعي - بريدة
لا بأس بهذا لأن ترتيب المصحف من الصحابة رضي الله عنهم وإن كان الاكمل تتابع السور.
***
مراعاة حال المأمومين
* هناك مسجد يصلي الفجر والعصر بعد الاذان بساعة اي بعد دخول الوقت بساعة وقصده حتى يقوم الناس من النوم لصلاة الفجر ثم يذهبوا لأعمالهم، والعصر حتى يتمكنوا من النوم خصوصاً الموظفين، ويلاحظ ان هناك اناسا كثيرا يصلون معه يأتون على سياراتهم فهل يجوز مثل ذلك؟ أم ان الاصح عدم التأخير عن الوقت الى هذا الحد خصوصاً أنهم جماعة؟
عبدالله السبيعي - بريدة
على الإمام مراعاة أحوال المأمومين وقد ورد في حديث اسناده حسن اسفروا بالصبح فإنه أعظم لأجوركم فلا بأس من التأخر مراعاة لمصلحة المأمومين وهكذا في العصر بحسب حالهم.
***
إيتاء المرأة من كل مكان!
* ما حكم لواط المرأة من دون إيلاج؟
ن,م,ف,ام رهف
هذا ليس لواطاً ويحل للرجل ان يباشر زوجته على كل حال قال سبحانه: نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم ، قال الشوكاني: واقفة او منبطحة أو نائمة ما دام محل الحرث في مزدرعة واما اتيان المرأة في دبرها فهو محرم ويتصدق من فعله مع التوبة ولها طلب الطلاق ممن فعله لدلالة سوء عشرته وانتكاس فطرته وللرجل ان يستمتع بامرأته بما احل الله عز وجل له نسأل الله ان يمتعنا باسماعنا وابصارنا وقواتنا أبدا ما ابقانا وان يجعل الوارث منا وان يرزقنا الأجر والعفاف والصلاح وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين.
* القاضي بالمحكمة الكبرى بالرياض

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved