أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 14th December,2000العدد:10304الطبعةالاولـيالخميس 18 ,رمضان 1421

الريـاضيـة

الهلال والمدربون بصمات الفريق كانت أقوى
21 مدرباً أشرفوا على بطل الأبطال منهم 16 برازيلياً
إنجليزي قاد الأزرق لبطولة أول دوري وبلاتشي حقق إنجازين تاريخيين خلال 20 يوماً
* كتب عبدالله المالكي
شهدت البطولات الكروية التي حققها الفريق الهلالي والبالغة 35 بطولة خلال ال44 عاما مرور العديد من المدربين سواء كانوا الوطنيين أو الأجانب وقد بلغ عددهم 21 مدربا.
وجاء الوطني الراحل حسن سلطان كأول مدرب يحقق مع الفريق الهلالي أول بطولة عام 81 وهي كأس الملك فيما حقق السوداني التوم جبارة مع الفريق كأسين هما كأس الملك وكأس ولي العهد عام 84 لتبدأ بعد ذلك مسيرة الاشراف الاجنبي على الفريق.
وحقق مع الفريق عشرة مدربين من بلاد البن البرازيل 16 بطولة ولعل أبرزهم هو المدرب الذي اشرف على تدريب منتخب البرازيل زاجالو حيث حقق مع الهلال بطولة الدوري عام 1399ه وأيضا المدرب العالمي البرازيلي لازاروني الذي حقق كأس ولي العهد عام 1415ه وهذا المدرب قاد منتخب البرازيل عام 86 والمدرب العالمي الشهير مانيلي الذي قاد المنتخب السعودي, وجاء المدرب الكبير البرازيلي كاندينو الذي درب المنتخب السعودي والهلال وحقق معه الدوري الممتاز وكأس الملك وكأس الاتحاد وكان هذا أعوام 140514091410ه ويعتبر من أفضل المدربين الذين مروا على تدريب الفريق الهلالي حيث خرج العديد من النجوم وقدمهم هدية للكرة السعودية.
وتم التعاقد مع كارلوس الذي حقق مع الفريق كأس الملك عام 1400ه وفيلهو الذي حقق أيضا كأس الملك عام 1402ه, ونوقيرا الذي حقق أول بطولة خارجية هي بطولة الأندية الخليجية أبطال الدوري عام 1406ه والدوري الممتاز في نفس العام, وأضاف خوان كارلوس بطولة للفريق الهلالي عام 1410ه وهي بطولة الدوري الممتاز وحقق سيدنهو أول لقب آسيوي مع الفريق عام 1412ه وهي بطولة كأس آسيا أبطال الدوري وجاء جوبير ليضيف بطولة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين عام 1416ه.
واختتم المدرب البرازيلي اوسكار سجل المدربين البرازيليين عندما حقق مع الفريق بطولة الأندية العربية كأول بطولة على مستوى البطولات العربية للفريق وكأس الاتحاد عام 1413ه وكأس السوبر الأسيوي عام 1418ه, وحقق مع لوري بطولة كأس الأمير فيصل عام 1420ه وبرغم أن الفريق الهلالي حقق أول بطولة مع المدرب الانجليزي جورج سميث عام 97 بطولة الدوري الممتاز إلا أنه توقفت فترة زمنية قبل أن يعود المدربون الأوروبيون.
فمع المدرب الراحل اليوغوسلافي بورستش حقق الهلال كأس الملك عام 1404ه إلا أنه واصل مشواره مع الهلال في تدريب المدرسة الذي قدم العديد من النجوم الكبيرة التي ما زالت اسماؤها لامعة في سجل الكرة السعودية.
وأشرف صاحب الجنسية الاسبانية عمير ابوراس على تدريب الهلال حيث قاده لبطولة الدوري الممتاز عام 1408ه وتعاقد الهلال مع الهولندي هانغيم الذي حقق ثاني بطولة عربية عام 1416ه وتعاقد مع الكرواتي يوزك الذي يشرف حاليا على تدريب المنتخب الكرواتي وحقق للفريق أول بطولة آسيوية لأبطال الكأس كانت عام 1417ه.
وواصل المدرب الروماني صائد البطولات انجازاته مع الهلال كأفضل مدرب مر على تاريخ الهلال في تحقيق الانجاز مع ابن جلدته الروماني الجنرال يوردانيسكو حيث تميزت المدرسة الرومانية باضافة العديد من الانجازات فحقق بلاتشي للهلال خمس بطولات ويوردانيسكو ثلاث بطولات,.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved