أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 15th December,2000العدد:10305الطبعةالاولـيالجمعة 19 ,رمضان 1421

الثقافية

غريبٌ أمرُ هؤلاء!
خاطرة:
ازدحمت حروفي عند بوابة الافصاح واضطربت خطوات قلمي عاجزا عن حمل كلماتي لكنني اجبرته على المسير ولو زحفا لينظم ما في جعبتي على سطوري ويترجم شعوري بل مشاعري حول فئة من البشر، غريبين,, غريبين جدا!! فإن سألتني ما سر الغرابة؟ قلت لك: لأنهم بشر بلا أحاسيس, نعم، بلا أحاسيس وإن قلت لماذا؟ قلت لك: لأنهم يقذفون عليك كلمات كالحجارة! أو اشد قسوة!! يريدون في كل مرة ان تصيب حجارتهم الهدف المطلوب، وحينما يكون ذلك يستغرقون في لذة الاهانة للغير، وهم بالطبع لا يشعرون بألم الرمي ولا يرون دماءه النازفة داخل الاعماق، بل تسمع القهقهة المزعجة التي تنمّ عن حسد دفين، وحقد متين.
ومهما يزيد أمرهم غرابة انهم أشد الناس حرصا على مشاعرهم, انهم لا يريدون لأنفسهم سوى الثناء، ولا يحتملون خدش كبريائهم المزعوم، سبحان الله!! أليسوا غريبين؟ فإلى هؤلاء أقول: ألا تعلمون حق الأخوة؟ إننا لا نطالبكم بالإحسان إلينا, فقط نريد منكم ان تصرفوا شركم عنا وان تتقوا الله فيما تعملون، واعلموا ان كنتم لا تعلمون: انه لا يتم إيمان المرء ما لم يحب لأخيه ما يحب لنفسه وان اقل درجات الاخوة ان يُعامل المسلم اخاه بما يحب ان يعامله به، واعلموا ان منشأ التقصير في ستر عورات المسلم والسعي في كشفها هو الداء الدفين الحقد والحسد ومن في قلبه سخيمة على مسلم فإيمانه ضعيف وامره في خطر وقلبه لا يصلح للقاء الله تعالى واستمعوا الى حديث الرسول عليه الصلاة والسلام حين قال: المسلم اخو المسلم لا يظلمه ولا يحرمه ولا يخذله، بحسب المرء من الشر ان يحقر أخاه المسلم .
وقال صلى الله عليه وسلم يا معشر من آمن بلسانه ولم يدخل الإيمان قلبه، لا تغتابوا الناس ولا تتبعوا عوراتهم فإن من يتبع عورة اخيه المسلم يتبع الله عورته ومن يتبع الله عورته يفضحه ولو كان في جوف بيته ان كلماتكم تقع على الاجساد كما يقع عليها السيف القاطع! بل ان وقع السيف قد يكون اهون وأرحم! لأن:
جراح السنان لها التئام
وليس لجرح اللسان التئام!
وبما لا تشعرون بعظمة عملكم، فأنتم لا ترونها سوى كلمات لكنها تحرق حسناتكم كما تحرق النار الحطب.
فهل استشعرتم عظمة الخطب؟,, آمل ذلك.
رفيقة القلم

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved