أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 15th December,2000العدد:10305الطبعةالاولـيالجمعة 19 ,رمضان 1421

الاولــى

سباق لتشكيل الإدارة الأمريكية الجديدة وتجاوز انقسامات الانتخابات
بوش رئيساً للولايات المتحدة الأمريكية
* * واشنطن الوكالات
رحبت العديد من الدول بفوز المرشح الجمهوري جورج بوش برئاسة الولايات المتحدة الأمريكية وتجاوبت أسواق المال وبالذات بورصة نيويورك بايجابية مع فوز المرشح الجمهوري فقد ارتفعت أسعار الأسهم وتفاعلت الأسواق العالمية الأخرى مع انتعاش الأسهم الأمريكية.
هذا وقد أقر المرشح الديمقراطي آل جور بهزيمته بالانتخابات الرئاسية وهنأ الرئيس المنتخب جورج بوش الابن بالرئاسة في خطاب بث في الخامسة من صباح أمس من مكتبه في البيت الأبيض واستمر عشر دقائق الا ان آل جور أوضح بلا لبس بأنه غير راض عن حكم المحكمة الفدرالية العليا الا انه لا يسعه الا التسليم بحكم قضاتها التسعة وهو الحكم الذي حسم المعركة القانونية التي أعقبت الانتخابات.
وقد سارع بوش ولم يبق أمام تسلمه الادارة الأمريكية في 20 يناير المقبل سوى نحو خمسة أسابيع الى الدعوة الى المصالحة وتخطي الانقسامات التي أحدثتها انتخابات الرئاسة بعد ان اعترف آل جور المرشح الديمقراطي ونائب الرئيس الأمريكي بالهزيمة في خطاب تلفزيوني.
شكر بوش جور بعد ساعة من تلقيه مكالمة من منافسه الديمقراطي اعترف فيها بالهزيمة, وكان قد تلقى مثلها من قبل صباح اليوم التالي لانتخابات الرئاسة التي جرت في السابع من نوفمبر تشرين الثاني قبل ان يعدل جور موقفه ويسحب اعترافه بالهزيمة أمام بوش ويدخل معه في معركة قضائية حسمتها المحكمة الأمريكية العليا الأربعاء.
ودعا بوش في خطاب النصر الأمريكيين الى تجاوز مرحلة الانقسامات في الداخل وترك التحزبات السياسية خلفهم وتخطي أي مرارة خلفتها أسابيع من المعارك مع الديمقراطيين والاتحاد والتحلي بروح الحكمة والاحترام والالتفاف حول أهداف واحدة .
وأعلن بوش في خطابه انه سيلتقي مع جور في واشنطن الاسبوع القادم.
ومن المتوقع ان يعلن بوش عن تعيين عدد من المسؤولين في ادارته خلال اليومين القادمين ومن بين المرشحين الجنرال المتقاعد كولن باول لمنصب وزير الخارجية وكوندوليزا رايس لمنصب مستشارة الأمن القومي.
هذا وترددت أسماء عدد لشغل منصب وزير الخزانة من خبراء وول ستريت مثل وولتر شيبلي وجاك هنسي ودونالد مارون وأيضا صديق بوش كينيث لاي ووليام مكدونو رئيس مجلس الاحتياط الاتحادي في نيويورك وهو ديمقراطي يمكنه ان يقيم صلات جيدة مع آلان جرينسيان رئيس البنك المركزي الأمريكي.
ومن بين المرشحين كوزير للدفاع بول وولفريتز عميد كلية الدراسات الدولية في جامعة جون هوبكنز ودان كوتس سناتور انديانا الجمهوري السابق وتوم ريدج حاكم ولاية بنسلفانيا.
قد يختار بوش لشغل وزارة العدل أحد حكام الولايات الجمهوريين مثل مارك راسيكوت حاكم مونتانا أو فرانك كيتينج حاكم أوكلاهوما أو السناتور السابق جون دانفورث.
هذا ومن المرجح ان يختار بوش كمستشار للأمن القومي مستشارته للشؤون الخارجية كوندوليزا رايس وهي أيضا من السود,, وأوضح بوش ان رايس التي تخصصت في الشؤون السوفيتية خلال عملها في ادارة والده الرئيس السابق جورج بوش ستحصل على منصب بارز في ادارته.
في حين ترددت عدة أسماء لشغل هذا منصب وزير الطاقة من بين أعضاء الكونجرس أبرزها السناتور الديمقراطي جون برو من لويزيانا والسناتور الجمهوري السابق سليد جورتون من واشنطن والنائب الديمقراطي رالف هول من تكساس.
هذا ومن ناحيته دعا الرئيس الأمريكي بيل كلينتون أمس الخميس أمريكا الى نبذ الضغينة والاتحاد خلف الرئيس المنتخب جورج بوش.
وقال كلينتون في شيكيرز، المقر الريفي لرئيس الوزراء البريطاني توني بلير أعتقد ان علينا انتهاز هذه الفرصة لترك البلاد تتحد من جديد واعطاء الادارة الجديدة فرصة القيام بانطلاقة جيدة .

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved