أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 15th December,2000العدد:10305الطبعةالاولـيالجمعة 19 ,رمضان 1421

الاولــى

في اجتماع وزاري بين الطرفين أمس سادته أجواء عدم الثقة
الخلافات الأوروبية مع حلف الناتو حول شروط العلاقة بينهما تظهر للعلن
* بروكسل رويترز
وصل وزراء خارجية حلف شمال الأطلسي الى العاصمة البلجيكية بروكسل أمس الخميس لعقد لقاء هام حول الشروط الأساسية لاتفاق أمني مزمع مع الاتحاد الأوروبي يعكر صفوه غياب الثقة حول ما يصفه البعض بموقف فرنسا المعرقل .
ووصلت وزيرة الخارجية الأمريكية مادلين أولبرايت التي تمثل القوة العظمى في التحالف الغربي الليلة الماضية إلا أنها لم تزد كثيرا عن ان التوصل الى اتفاق مع الاتحاد الأوروبي يرضي جميع أعضاء حلف الأطلسي سيستغرق وقتا.
واثناء الاجتماع الذي عقده سفراء حلف الاطلسي أمس الأول ظهرت علامات الضيق والاحباط عندما اختلف الحلفاء حول الشروط الأساسية لعلاقاتهم مع الاتحاد الاوروبي في المستقبل, ويبلغ عدد أعضاء الاتحاد الأوروبي 15 دولة 11 منها اعضاء في حلف شمال الأطلسي.
وقال دبلوماسي هناك جو من عدم الثقة يرتكز حول عضو واحد من الحلفاء التسعة عشر مشيرا الى فرنسا واصرارها على تهيئة الأجواء لوجود تحالف شمال أطلسي أوروبي مصغر يكون مستقلا عن الولايات المتحدة.
واضاف الدبلوماسي الاتراك لا يظهرون مرونة لكن ما من أحد يتشكك في دوافعهم بعكس الموقف الفرنسي الذي يثير حفيظة البعض.
وتخشى تركيا من أن يبعدها الاتحاد الأوروبي عن صنع القرار وهي تعارض اطار بيان حول استعداد الحلف للسماح بقوة الرد السريع المزمع تشكيلها في أوروبا لاستخدام موارده في ادارة الأزمات التي لا يكون طرفا فيها.
واستمرت مفاوضات الى ساعة متأخرة من يوم الثلاثاء من أجل التوصل الى اتفاق حول البيان الذي سيصدره وزراء خارجية حلف شمال الأطلسي في نهاية مؤتمرهم السنوي في ديسمبر كانون الاول, ويتوقع اجراء مزيد من المفاوضات.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved