أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 15th December,2000العدد:10305الطبعةالاولـيالجمعة 19 ,رمضان 1421

أفاق اسلامية

تنظمها جامعة الملك فيصل ورابطة الجامعات الإسلامية ,, شوال القادم
ندوة عن اللغة العربية في تشاد الواقع والمستقبل
* تشاد الجزيرة
تقيم جامعة الملك فيصل الإسلامية في تشاد بالتعاون مع رابطة الجامعات الإسلامية في الفترة من 26 إلى 30 شوال 1421ه: الموافق 21 25 يناير 2000م، بمقر الجامعة ندوة فكرية عن (اللغة العربية في تشاد ,, الواقع والمستقبل) يتحدث فيها عدد من المثقفين في العالم الإسلامي في أربعة محاور أساسية يتناول الأول منها الدخول للإسلام من اللغة العربية من خلال التركيز فيها على الهجرات العربية نحو بحيرة تشاد قبل الدعوة إلى الإسلام ثم دخول الإسلام في تشاد وعوامل انتشار اللغة العربية في تشاد وأثرها في اللغات التشادية الأخرى.
والمحور الثاني عن نشأة الممالك الإسلامية في تشاد ويتناول وضع اللغة العربية في مملكة كانم وباقرمي ومملكة وادي وعلاقة الممالك التشادية بمركز الحضارة الإسلامية في العالم الإسلامي.
ويركز المحور الثالث على دراسة وضع اللغة العربية في عهد الاحتلال الفرنسي لتشاد من خلال إيجابيات وسلبيات الادارة الفرنسية نحو اللغة العربية في تشاد وأثر اللغة الفرنسية عليها وأثر الخريجين التشاديين العائدين من الدول العربية في المجتمع التشادي وتطور التعليم العربي والإسلامي في تشاد قبل الاستقلال وانتشار التعليم العربي الأول في البلاد.
ويناقش المحور الرابع وضع اللغة في عهد السيادة الوطنية وعلاقة تشاد بالجامعة العربية وانتشار اللغة العربية في تشاد بعد الاستقلال.
الجدير بالذكر ان جامعة الملك فيصل قد أنشئت في العام 1991م وتعتبر مركزاً إسلامياً مهماً في العاصمة انجمينا وتعمل على تخريج الدعاة والكوادر التعليمية في المجتمع التشادي.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved