أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 16th December,2000العدد:10306الطبعةالاولـيالسبت 20 ,رمضان 1421

محليــات

بمتابعة الأمير عبدالمجيد
المسجد الحرام استوعب مليوناً ونصف المليون مصلٍ في الجمعة الثالثة من رمضان
انسيابية الحركة المرورية,, وتواصل لأعمال الجهات الحكومية على مدار الساعة
* مكة المكرمة أحمد الحربي
في جو روحاني مفعم بالأمن والأمان وتسوده الراحة والطمأنينة ووسط منظومة من الخدمات والتسهيلات المتكاملة التي وفرتها اجهزة الدولة المضيفة أدى صلاة الجمعة بالمسجد الحرام يوم أمس أكثر من مليون ونصف المليون مصل من الزوار والمعتمرين وقاصدي بيت الله الحرام والمواطنين والمقيمين حيث امتلأت اروقة المسجد الحرام وأدواره وساحاته وبدروماته بالمصلين.
وبمتابعة واشراف من صاحب السمو الملكي الامير عبدالمجيد بن عبدالعزيز امير منطقة مكة المكرمة جندت كافة القطاعات الحكومية كل طاقاتها وامكاناتها لخدمة وراحة قاصدي بيت الله الحرام وتحقيق كل ما مكنهم ويمكنهم من اداء شعائرهم بيسر وأمان,وقامت بتنفيذ الخطط والبرامج التي أعدت لتحقيق المزيد من الراحة للزوار والمعتمرين.
ففي هذا الصدد قامت شرطة العاصمة المقدسة بتنفيذ خططها الأمنية والمرورية لتسهيل وتيسير الحركة المرورية أمام قاصدي بيت الله الحرام مما أضفى الى الحركة المرورية المزيد من المرونة والانسيابية وتلافي الاختناقات المرورية.
واكد مدير ادارة الضبط الاداري وقائد المرور بالعاصمة المقدسة خلال شهر رمضان المبارك وموسم الحج العميد محمد سعيد الحارثي ان الحركة المرورية اتسمت بالمرونة والانسيابية ولم تحدث أي اختناقات مرورية او حوادث تذكر ولله الحمد.
مشيرا ان شرطة العاصمة المقدسة قامت بتوزيع رجال الأمن في جميع احياء مكة المكرمة والطرق والميادين الرئيسية لتنظيم الحركة المرورية واعطائها المرونة اللازمة أمام قاصدي بيت الله الحرام وتقديم العون والمساعدة لهم فيما يحتاجون اليه وتوجيههم الى المواقف المخصصة لوقوف سياراتهم بمداخل مكة المكرمة ومنع الوقوف في منطقة ما حول الحرم المكي الشريف لعدم وجود مواقف دائمة بها وتفريغ هذه المنطقة للمشاه وقاصدي بيت الله الحرام للدخول والخروج من والى المسجد الحرام بكل يسر وسهولة وفصل الحركة المرورية عن المشاه بهذه المنطقة.
وبين انه حدد بهذه المنطقة عدد من المواقع لعملية التحميل والتنزيل فقط مشيرا الى ان هناك كثافة كبيرة في اعداد الزوار والمعتمرين والركاب التي دخلت مكة المكرمة خلال الايام الماضية من هذا الشهر الكريم واهاب بالزوار والمعتمرين والمواطنين والمقيمين التعاون مع رجال الامن بالالتزام بتعليمات الخطة الامنية والمرورية التي اعدت من اجل سلامتهم وراحتهم.
ومن جانبها قامت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف بتهيئة ساحات وسطوح المسجد الحرام وفتح بدرومه لأداء الصلاة بها لتخفيف الازدحام داخل المسجد الحرام وكذلك تكثيف اعمال الصيانة والتشغيل والنظافة والعمل على مدار الاربع والعشرين ساعة وتكثيف برامج الوعظ والارشاد من خلال الحلقات والدروس الدينية التي تلقى بعدة لغات مختلفة في اوقات متفرقة، وتخصيص إدارة للرد على اسئلة واستفسارات قاصدي بيت الله الحرام المتعلقة بأمور دينهم وأداء شعائرهم بالطريقة الشرعية الصحيحة وكذلك القيام بتنظيم ومراقبة عمليتي الطواف والسعي وتوفير عدد من عربات السعي والطواف بالمجان للمحتاجين والعجزة وكبار السن.
كما خصصت الرئاسة أبوابا للمعاقين للدخول والخروج من المسجد الحرام وتشغيل السلالم الكهربائية لنقل المعوقين خصوصا كبار السن الى الدور العلوي وسطوح المسجد الحرام لأداء الصلاة وتوفير مياه زمزم المبردة من خلال اكثر من عشرة آلاف حافظة ترمس موزعة داخل المسجد الحرام وأدواره وسطوحه وساحته اضافة الى مجمعات مياه زمزم التي يصل اليها ماء زمزم مبردا آليا عن طريق مشروع تبريد ماء زمزم الذي امر خادم الحرمين الشريفين حفظه الله بانشائه لهذا الغرض.
ومن جانبها قامت امانة العاصمة المقدسة بتكثيف اعمال النظافة ونقل النفايات أولا بأول وخصوصا في منطقة ما حول الحرم المكي الشريف التي تشهد كثافة كبيرة من المعتمرين وكذلك تكثيف أعمال حماية وصحة البيئة ومراقبة الاسواق والمطاعم والمحلات التجارية وتكثيف أعمال الصيانة والتشغيل والعمل على مدار الاربع والعشرين ساعة لتظهر أم القرى بالمظهر الذي يليق بمكانتها وقدسيتها.
كما قامت قوة امن الحرم المكي الشريف بنشر وتوزيع افرادها داخل المسجد الحرام على مدار الساعة لتقديم العون والمساعدة لقاصدي بيت الله الحرام والحفاظ على امنهم وراحتهم وسلامتهم وتوجيههم وارشادهم ومنع الجلوس في الممرات المؤدية الىصحة المطاف لتلافي الازدحام ومنع جلوس الرجال مع النساء وتوجيه النساء الى الاماكن المخصصة لجلوسهن.
وكذلك مراقبة عمليتي الطواف والسعي لمكافحة عملية النشل التي قد تحدث من بعض ضعاف النفوس الوافدين لهذه الديار المقدسة واستغلال هذه المناسبة العظيمة لهذا القرض.
وكذلك الحفاظ على المفقودات التي توجد بالمسجد الحرام والتي تسلم الى رجال القوة حتى يتم تسليمها لاصحابها وكذلك المحافظة على الاطفال التائهين عن اهلهم وذويهم حتى يتم تسليمهم لهم.
كما قام فرع وزارة التجارة بتكثيف خدماته من خلال الفرق واللجان الميدانية الخاصة بمراقبة الأسواق للتأكد من توفر المواد الغذائية والتموينية والالتزام بالأسعار المحددة لكل سلعة.
مراقبة الفنادق للتأكد من توفر النظافة والصيانة والفرش الملائم والالتزام بالتسعيرة المحددة لكل درجة من الفنادق والشقق والغرف المفروشة وكذلك مراقبة أسواق الذهب والاحجار الكريمة لمكافحة الغش التجاري ومراقبة محطات الوقود للتأكد من عدم التلاعب في عدادات العملة او الكمية.
وقامت ادارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة بتكثيف اعمال السلامة من خلال الجولات الميدانية على المحلات والمراكز التجارية للتأكد من توفر وسائل السلامة بها وتجهيز جميع مراكز الدفاع المدني بما تحتاج اليه من مستلزمات لمواجهة أي طارىء لا سمح الله,كما قامت بقية الدوائر الحكومية بتنفيذ خططها وبرامجها التي أعدتها وفق ماهو مرسوم لها.
لتحقيق كل ما يمكن قاصدي بيت الله الحرام من أداء شعائرهم بكل يسر وسهولة وبالصورة التي تتمشى مع ما تبذله الدولة من اموال طائلة وما نفذته وتنفذه من مشروعات حيوية وما تقوم به من جهود، ذلك تحقيقا وتنفيذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده وسمو النائب الثاني حفظهم الله الذين يولون قاصدي بيت الله الحرام جل اهتمامهم ورعايتهم.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved