أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 17th December,2000العدد:10307الطبعةالاولـيالأحد 21 ,رمضان 1421

القرية الالكترونية

مكتبة عراقية تسعى لنشر مخطوطاتها على النت
* بغداد أ,ف,ب:
تعسى مكتبة أمير المؤمنين في مدينة النجف 180 كلم جنوب بغداد التي تضم كتبا ووثائق قديمة الى الحصول على موقع على شبكة الانترنت لعرض ما تملكه من مخطوطات ومطبوعات نادرة.
ونقلت صحيفة الاتحاد الاسبوعية العراقية الأحد الماضي عن مدير المكتبة علي جهاد الحساني قوله ان المكتبة تسعى للحصول على موقع في شبكة الإنترنت لعرض أهم المخطوطات والمطبوعات والنوادر لغرض تسهيل الاتصال بالجامعات العالمية والمؤسسات الثقافية والصحف والمجلات العالمية.
وقد فتحت هذه المكتبة رسيما في 1953 لكن الوثائق تشير الى انها انشئت قبل اربعين عاما من هذا التاريخ.
وتضم المكتبة مخطوطات نادرة من مبينها الرسالة التي بعث بها النبي محمد صلى الله عليه وسلم الى المقوقس عظيم القبط ومصحف شريف كتب بخط علي بن ابي طالب رضي الله عنه رابع الخلفاء الراشدين على جلد غزال بالخط الكوفي.
كما تضم مخطوطات لعدد من علماء المسلمين مثل ابي حنيفة النعمان واحمد بن حنبل ومحمد جمال مكي العاملي من بين 650 ألف عنوان من مطبوعات ومخطوطات ودوريات في العلوم الدينية.
وقال الحساني ان المكتبة تحتوي على مجموعة قيمة وفريدة من نوعها في مصادر علوم القرآن والحديث والفقه والقانون من بينها مجموعة من المصاحف نسخ احدها على ورق صنع من جلد ثعبان طوله 5,5 أمتار وعرضه ثمانية سنتمترات مزين بالذهب.
وتحدث عن مصحف آخر كتبت آياته على شكل طيور ويبلغ طوله 6,14 أمتار وعرضه عشرة سنتمترات ويرجع تاريخه إلى أكثر من اربعمائة عام.
وأضاف ان في هذه المكتبة ايضا حبة من العقيق اليماني اصغر حجما من حبة الفاصوليا كتبت عليها اربع سور من القرآن الكريم وهي الفاتحة والإخلاص والكوثر والكرسي.
ويزور هذه المكتبة سنويا عدد كبير من رجال الدين وطلاب العلم والباحثين من داخل العراق وخارجه بهدف الإطلاع على المصادر التي ينشدونها في كتابة موضوعاتهم الدينية والتاريخية.

أعلـىالصفحةرجوع
























[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved