أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 17th December,2000العدد:10307الطبعةالاولـيالأحد 21 ,رمضان 1421

الاولــى

معظم إدارته الجديدة ستستكمل في غضون أسبوعين
بوش يشرع في تشكيل حكومته باختياره باول وزيراً للخارجية
* * أوستن تكساس الوكالات:
اختار الرئيس المنتخب جورج بوش اسم اول أعضاء حكومته أمس الجنرال المتقاعد كولين باول أحد مهندسي حرب الخليج في عام 1991م لشغل منصب وزير الخارجية.
وترشيح باول 63 عاما كان سرا ذاع أمره منذ عدة أشهر حيث لمح بوش اليه بطريقة عامة خلال حملة انتخابات الرئاسة الأمريكية كما ان الجنرال الجمهوري المتقاعد وهو أمريكي أسود يتمتع بشخصية جذابة وزار حاكم تكساس في مزرعته المعزولة.
وجاء الاعلان في الساعة 30,12 مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة 1730 بتوقيت جرينتش في صالة الألعاب بالمدرسة الابتدائية ببلدة كروفورد الصغيرة وهي أقرب مكان لمزرعة بوش التي تبلغ مساحتها 1600 فدان وتبعد ساعتين بالسيارة من أوستن عاصمة ولاية تكساس.
وحضر باول ونائب الرئيس المنتخب ديك تشيني الاعلان عن بدء تشكيل الحكومة وقد عمل الاثنان في حكومة الرئيس الأسبق جورج بوش الأب.
وفي حكم المؤكد ان يحظى اختيار بوش لباول بشعبية نظرا لأن الجنرال المتقاعد من أكثر الشخصيات التي تلقى اعجابا في صفوف الحزب الجمهوري ويظهر نية بوش لتشكيل حكومة ذات قاعدة عريضة وسيصبح باول اول وزير خارجية أمريكي أسود.
ونظرا للطعن في فوز بوش في السابع من نوفمبر تشرين الثاني الماضي وما أعقب ذلك من معركة قانونية ممتدة مع الديمقراطي آل جور من أجل الفوز بالبيت الأبيض فقد تقلص الزمن المخصص لتشكيل حكومة الى النصف.
وقال بوش للصحفيين خلال الاسبوعين القادمين نأمل في تعيين معظم أعضاء الحكومة .
وأضاف انه اختار عاملين بالبيت الأبيض يمثلون مجموعة من الأمريكيين المتميزين الذين قبلوا خدمة هذا الوطن .
وقالت مصادر بالحزب الجمهوري انه من المتوقع ان يعلن بوش عن اختيار أمريكية سوداء هي كوندوليزا رايس لشغل منصب مستشار الأمن القومي وهي من المساعدين والأصدقاء المقربين من بوش, وبالاضافة الى ذلك ربما يقدم بعض كبار العاملين في البيت الأبيض.
ولمح بوش الذي كانت أول مناسبة رسمية له كرئيس منتخب أمس الجمعة هو الاجتماع مع السناتور الديمقراطي جون برو عن ولاية لويزيانا لرأب صدع الانقسامات التي سلطت الأضواء عليها انتخابات الرئاسة الى انه سيعين ديمقراطيين في حكومته ومن الشخصيات المحتملة السناتور السابق بينيت جونستون وهو صديق مقرب من برو الذي قد يرشح لتولي منصب وزير الطاقة.
وقال أري فليشر المتحدث باسم هيئة انتقال السلطة يوجد تقليد لجمع الحزبين في الحكومة وهو تقليد صحي الشيء المهم هو ان الشخصيات التي سيختارها الرئيس المنتخب لحكومته سيكونون من الأشخاص الذين يعملون بطريقة تعكس تعاون الحزبين لتنفيذ برنامج الرئيس المنتخب بوش .
وكانت اول كلمة ألقاها بوش بعد اختياره ليكون الرئيس الثالث والأربعين للولايات المتحدة اشادة بالمصالحة ومداواة الجروح وأشار الى سجله في التعاون مع الحزب الآخر كحاكم لثاني أكبر ولاية في البلاد لمدة ست سنوات.
وقال فليشر هذا ما فعله بوش في تكساس وقد فعل ذلك باقتدار بالغ وأضاف انها طريقة للجمع بين الجانبين حتى يمكنك سن التشريعات في صورة قوانين وهي أسلوب سلس للاتصال بالناس والعمل معهم .
لكن محللين سياسيين قالوا ان الأسلوب الذي نجح في تكساس ربما لا ينجح بالضرورة في واشنطن وأشاروا الى انه نظرا لانقسام مجلس الشيوخ بالتساوي وانقسام مجلس النواب بصورة يتمتع فيها الجمهوريون بأغلبية ضئيلة فان الخلافات تصبح أعمق وذكريات المعركة الممتدة ستبقى لفترة أطول والمخاطر أكثر.
وسيواجه بوش تحديا رئيسيا في دفع برامجه في الكونجرس خاصة خطته لخفض الضرائب بمقدار 3,1 تريليون دولار وبدأ زعماء حزبه يتحدثون عن تقليص التوقعات بشأن هذه الخطة.
وقال رئيس مجلس النواب دينيس هاستيرت انه من المرجح التعامل اولا مع خطط مثل الغاء الضريبة العقارية وضريبة الزواج التي أقرها الكونجرس عندما كان الجمهوريون يهيمنون عليه ونقضها الرئيس بيل كلينتون.

أعلـىالصفحةرجوع
























[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved