أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 17th December,2000العدد:10307الطبعةالاولـيالأحد 21 ,رمضان 1421

مدارات شعبية

في ليلة إنسانية
حضنها مركز الأمير سلمان الاجتماعي,, وتحت رعاية مركز الوليد للتأهيل
شاعر ذوي الاحتياجات الخاصة يحيي شاعر ذوي الاحتياجات الخاصة يحيي أمسية بمناسبة اليوم العالمي للمعاقين
* كتب - عبدالله هزاع :
تحت رعاية مركز الوليد للتأهيل أقيمت مساء الثلاثاء الماضي أمسية شعرية خيرية بمركز الأمير سلمان الاجتماعي بالرياض للشاعر عبدالكريم العنزي وتأتي هذه الأمسية بمناسبة اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة (المعاقين).
وجاءت أغلب القصائد التي ألقاها الشاعر قصائد تحكي معاناة الإنسان المعاق,, وتطلب مساواته بأخيه السليم,, قصائد رائعة ومعبرة تلك التي ألقاها الشاعر حيث لامست الوجدان وهزت المشاعر تجاه إخواننا ذوي الاحتياجات الخاصة.
والشاعر عبدالكريم العنزي عضو في نادي المعاقين فقد أقام العديد من الأمسيات الشعرية مع أبرز نجوم الشعر في الخليج والوطن العربي,, وأربع أمسيات على مدى أربع سنوات متتالية في نادي ذوي الاحتياجات الخاصة (المعوقين).
فكتب للمعاقين العديد من القصائد الحماسية لرفع المعنويات فقام بعمل أغنية للمعاقين وقد شدى بها الفنان الكويتي خالد سلطان وتم تصويرها فيديو كليب مع نخبة من أبطال رياضة المعاقين وتم بثها من خلال الفضائيات لقب بها بشاعر ذوي الاحتياجات الخاصة (المعوقين).
فقد حمل على عاتقه رسالة باسم كل المعاقين ليوصل صوتهم إلى المجتمع والعالم بأسره يقول فيها:
(نحن هنا لنا انجازاتنا، ولنا إبداعاتنا، ولنا بصمتنا متمسكاً ومعتزاً بالمثل القائل: إذا أردت أن تعرف حضارة شعب فانظر لما يقدمه لمعاقيه,,)
فجعل من إعاقته مصدراً للاعتزاز والفخر ومنبعاً لاينضب للقوة والإرادة والتحدي للوصول إلى الطموح وإثبات الذات فقد تم تخصيص يوم 3 ديسمبر من كل عام يوم للمعوقين بدعوة من الجمعية العامة للأمم المتحدة لتركيز الجهد من أجل بحث قضايا المعوقين ومناقشتها ومعالجة مشاكلهم وزيادة الاهتمام برعايتهم.
وقد جاء قرار مجلس الوزراء الأسبوع الماضي بصدور النظام الوطني للمعوقين ليؤكد اهتمام الحكومة الرشيدة بهذه الفئة وتقديم أفضل الرعاية لهم,.
وقد بدأت الأمسية عند الساعة التاسعة والنصف وبآيات من الذكر الحكيم تلاها الطالب ذو الثمان سنوات فيصل محمد الجوير,, بعدها ألقى مدير الأمسية المهندس محسن العنزي كلمة رحب فيها بالحضور وقال: إن هذه الأمسية هي الأولى من نوعها وإن كنت لا اعتبرها أمسية بقدر ماهي توعية توجيهية للمجتمع نابعة من تجربة المعوق.
هذه الأمسية بدايتها كانت فكرة هذه الفكرة نمت وترعرعت بفضل جهود المخلصين,, حيث كانت بدايتها من الاتحاد السعودي لرياضة المعوقين وبتعاون من الجمعية العربية السعودية للتراث والثقافة ومركز الأمير سلمان الاجتماعي وبطرح الفكرة على مديرة مركز الوليد الأستاذة/ فايزة أباالخيل رحبت بها وطلبت ان تكون هذه الأمسية تحت رعاية مركز الوليد,, حيث إنها ذللت الصعاب لنا,, ولم لا,,؟! فهي إنسانة عانت الكثير والكثير من الإعاقة ومايحيط بها,, عندما علمت بإعاقة فلذة كبدها منذ وقت مبكر,,
حيث إنها صبرت وثابرت, وتخصصت في التربية الخاصة,, لتعرف كيف تتعامل وترعى إعاقة ابنها,, ثم إنها لم تتوقف عند هذا الحد,, بل رفضت الوظيفة الحكومية ونذرت نفسها وكرست جهدها لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة وبعد ذلك افتتحت مركزاً متخصصاً للرعاية والتأهيل وبمجهودات فردية فهي بالفعل اثبتت معنى الأمومة لم تقفل الأبواب في وجه ابنها بل فتحتها له على مصراعيها,, فهي تستحق منا كل الدعم والتشجيع والمؤازرة.
ثم ترك المجال للشاعر عبدالكريم الذي استهل الأمسية بقصيدة في الوطن منها:


مساء الخير بأم الخير ياديرة عزت أجدادي
نروح بعيد ولو نبعد نبي نرجع لاحضانك
تشرب حبك بدمي قتل عمري وميلادي
وعلى روس القمم صرتي وشلتينا على امتانك
وعلى درب الوفاء حنا مشينا بعمرنا نفادي
السعودية بعد ربي تهون الروح من شانك
تربينا على مبدأ ملكنا وصوتنا ينادي
السعودية السعودية يخون الله من خانك

ثم قصيدة سلة ورود وقصيدة آية بطل وقصيدة معاناتي والتي جسد فيها الشاعر معاناته مع الاعاقة وجاءت على شكل حوار مع الزمن واصفاً إياه بالإنسان الذي يحبط الطموحات ويعزل عن المجتمع,, يقول فيها:


معاناتي إلى العالم أبى توصل معاناتي
برسالة توصل إحساسي إلى العالم إلى الأوطان
ألم وأحزان في نفسي تحطم كل ملذاتي
أمل في داخلي ينبض يبرد معظم الأحزان
حرام ويكسر الخاطر تسبب لي عذاباتي
أنا ما أبيك تنظر لي بنظرة عطف أو إحسان
أبى كلمة إذا اسمعها تعلى معنوياتي
توصلني إلى القمة تفجر داخلي بركان
وإذا اوصل إلى القمة تشوف أنت انتصاراتي
أخلي كل ها العالم يصفق لي لأني إنسان

إلى آخر القصيدة,, والتي تفاعل معها الحضور يتبعها بعدة قصائده أنا همي، الأم والجنين، الجندي والدكتور، المطلقات، أمي والبحر، الدرة وأخيراً قصيدته (بطاقة شكر) لمركز الأمير سلمان الاجتماعي,.


باسم المشاعر وباسم كل المعاقين
شكراً وشكراً وألف شكرٍ لسلمان
دعمك لنا ياسيدي بالميادين
خلانا نفخر سيدي بكل ميدان
اثبت فعلك سيدي بالبراهين
علمتهم كيف المعاق أصلاً إنسان

إلى آخر القصيدة,, ثم ألقى الأستاذ محمد الميمان مدير الشؤون الإدارية والمشرف على لجنة التراث الشعبي بالجمعية كلمة بهذه المناسبة.
وجاءت المداخلات وكانت هناك مداخلة من الشاعر صنيتان المطيري الذي قال اننا استمتعنا بهذه الأمسية الجميلة مع مشاعر جميلة,, ولكن كان رأي صنيتان حول توقيت الأمسية بانه غير مناسب أولاً لأننا في رمضان مما يدعو الشاعر إلى الالتزام بمواضيع معبرة من الشعر.
ثانياً: ان يشارك شاعر آخر,, وتصبح الأمسية متنوعة في كافة أغراض الشعر وتحتوي على الغزل مثلاً,, لأننا بهذه الطريقة كأننا نعزز ونؤكد العزلة والتفرقة بين المعاق والإنسان السليم.

أعلـىالصفحةرجوع
























[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved