أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 17th December,2000العدد:10307الطبعةالاولـيالأحد 21 ,رمضان 1421

وطن ومواطن

رجاء لوزارة الخدمة المدنية
تطوير نظام الخدمة المدنية بات ضرورياً بهذه الحالات
اعرض على المسؤولين بوزارة الخدمة المدنية هذه الملاحظات حول بعض القضايا الادارية التي تهم الموظف وارجو منهم النظر فيها وتطويرها وهي اولاً الإجازة المرضية:
أيهما أحق بالرعاية والشفقة والعطف، المريض أم مرافق المريض؟ حيث إن نظام الخدمة المدنية يمنح المريض إجازة براتب كامل لمدة ثلاثة أشهر، ثم ثلاثة أشهر بنصف الراتب، ثم الربع إلى أن يحرم من الراتب كلياً, اذا لم تتداركه عناية الله بالشفاء.
وأما مرافق المريض فيمنح إجازة مطلقة بالراتب كاملاً، حتى إشعار آخر ولمدة اطول,, فما رأي المسؤول عن ذلك؟
ثانياً: بدل النقل
ما الفرق بين تكاليف النقل بين المراتب الدنيا والمراتب العليا والمتوسطة؟ وبُعد وقُرب مقار العمل بين هذه المراتب، لكي يفرق بين بدل النقل في هذه المراتب فيمنح أربعمائة ريال فقط للمراتب الخامسة فما دون وتمنح ستمائة ريال للمراتب ما فوق السادسة؟.
ثالثاً: الترقيات
لماذا ترى يُفرق بين مسمى الوظائف عند الترقية، حيث إن بعض الموظفين ينال ويحصل على المرتبة التي تلي مرتبته كل أربع سنين والبعض يمضي أكثر من عشر سنوات في مرتبة واحدة، وحرم بسبب مسمى وظيفته التي عُين أو رقي عليها، مع العلم ان المؤهل والخبرات والخدمة واحدة، وكلاهما في قسم واحد ونظام واحد فلماذا لاتتدخل الوزارة في حسم ذلك والنظر فيه؟
رابعاً: الموظفون المواجهون للجمهور
مثل الأحوال المدنية، والجوازات وغيرهما، هل من بدل يضاف الى العاملين في تلك القطاعات التي تتعامل مع أفواج بشرية لكي يتميز عن أصحاب القطاعات التي يمر عليها الشهر والشهران لاترى مراجعاً واحداً.
وبعد هذا كله كلنا رجاء أن نجد تفسيراً واضحاً من قبل وزارة الخدمة المدنية لكي يتطور نظام الخدمة المدنية في بلادنا كما تطورت أنظمة شتى في مملكتنا الغالية.
صالح بن إبراهيم السعوي
جامعة الملك سعود القصيم

أعلـىالصفحةرجوع
























[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved