أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 17th December,2000العدد:10307الطبعةالاولـيالأحد 21 ,رمضان 1421

العالم اليوم

فيما أعلنت السويد عن تحديد تواريخ لتوسيع الاتحاد
فرنسا تعلن أن الفيتو التركي لن يمنع مسيرة الاتحاد الأوروبي من التقدم
* بروكسل أ,ف,ب
اعتبر وزير الخارجية الفرنسي هوبير فيدرين أمس ان الفيتو التركي الذي حال دون التوصل الى اتفاق بين الاتحاد الاوروبي والحلف الأطلسي لن يمنع الاتحاد الأوروبي من التقدم في مجال الدفاع.
وكان الحلف الأطلسي فشل في التوصل أول أمس في بروكسل خلال اجتماع على مستوى وزراء الخارجية الى اتفاق حول علاقاته بالاتحاد الأوروبي في مجال الدفاع بسبب موقف معارض لتركيا العضو القديم في الحلف.
ورفضت أنقرة الموافقة على السماح للاتحاد الأوروبي بالاطلاع بشكل مضمون ودائم على الخطط العملانية للحلف الأطلسي، واصرت على ان يبحث هذا الموضوع حالة بحالة.
واعتبر فيدرين في ختام عشاء عمل شارك فيه في بروكسل مع نظرائه في دول الحلف ال23 ان هذه المسألة مهمة إلا أنها ليست الأساس في المشروع الدفاعي لأوروبا.
وقال فيدرين ان المهم هو اعطاء مضمون ملموس لهذه السياسة الأوروبية الدفاعية .
ولم يشارك فيدرين في اجتماع الحلف الأطلسي يومي الخميس والجمعة لأنه كان ينهي جولته على عدد من دول الشرق الأوسط بصفته وزير خارجية الدول التي تتسلم حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي.
ووصل فيدرين مساء الجمعة الى بروكسل قادما من عمان وشارك في عشاء مع وزراء خارجية دول الحلف الأطلسي.
واضاف فيدرين ان مشروع الاتحاد الأوروبي ليس معاديا للحلف الأطلسي إلا انه قد يتسبب ببعض الاضطراب لهذه المنظمة الغارقة في اعمالها الاعتيادية .
وتابع فيدرين لا احد يريد اضعاف الحلف الاطلسي, ان استقلال القرار لدى الاتحاد الأوروبي لا يعني اننا نريد اقامة شايب ثان في اشارة الى المقر العام لقيادة قوات الاطلسي في أوروبا في مدينة مونس في بلجيكا.
وختم فيدرين قائلا انه موضوع مهم بالنسبة الى الأتراك إلا أنهم يفسرون كل شيء انطلاقا من مشاكلهم هم، ولا بد لهم من اعطاء الموضوع حجمه الحقيقي .
هذا ومن جهتها اعلنت السويد انه ربما تحدد تواريخ مستهدفة لحصول دول وسط وشرق أوروبا على عضوية الاتحاد خلال فترة الأشهر الستة التي ستتولى رئاسة الاتحاد فيها.
وقالت للصحفيين في اجتماع حول أولويات الرئاسة السويدية للاتحاد آمل أن يكون لدينا جدول زمني به تواريخ مستهدفة لموعد حصول الدول المرشحة على العضوية .
وقالت الوزيرة ان هذه التواريخ يمكن تحديدها في اجتماع قمة يعقد في السويد في حزيران/ يونيو المقبل.
يذكر أن السويد سوف تتولى الرئاسة من فرنسا في 1 كانون الثاني يناير عام 2001 وتسلمها لبلجيكا في نهاية حزيران/ يونيو.
وترفض دول الاتحاد الأوروبي حتى الآن تحديد تواريخ للانضمام الى الاتحاد.

أعلـىالصفحةرجوع
























[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved