أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 24th December,2000العدد:10314الطبعةالاولـيالأحد 28 ,رمضان 1421

الثقافية

مؤسسة البابطين تنشئ مكتبة للشعر العربي في الكويت
* الكويت أ, ف, ب
وضعت مؤسسة جائزة عبدالعزيز البابطين للابداع الشعري حجر الأساس لمكتبة للشعر العربي في الكويت وذلك في اطار الفعاليات الثقافية بعد اختيار المدينة عاصمة للثقافة العربية للعام 2001م.
وقالت المؤسسة في بيان بثته وكالة الأنباء الكويتية ان انشاء هذه المكتبة يشكل أحد المشاريع والأنشطة التي ستنفذها لانجاح احتفالية الكويت عاصمة للثقافة العربية العام المقبل.
وهذه المكتبة هي الأولى من نوعها على صعيد تخصصها بجمع التراث الشعري في جميع أشكاله ومختلف عصوره من مخطوطات ودواوين ودراسات نقدية تاريخية في مركز بحثي واحد يخدم الباحثين والدارسين من داخل الكويت وخارجها، حسبما أضاف البيان, وستنظم المؤسسة بالمناسبة نفسها أربع أمسيات شعرية خلال العام المقبل يشارك فيها نخبة من كبار الشعراء العرب وندوة موسعة عن الشعر العربي, كما ستقيم ملتقى خاصاً بالشاعر عبدالله الفرج في الذكرى المئوية الأولى لوفاته، يتناول دراسة ابداعاته الشعرية والفنية واصدارها.
من جهة أخرى، قررت المؤسسة تنظيم مسابقة شعرية على مستوى الوطن العربي ولجميع الناطقين بالعربية حول الشعر ودوره في ماضي الأمة وحاضرها ومستقبلها ودور الشاعر ومعاناته وتطلعاته، ستمنح خلالها جوائز للقصائد الثلاث الفائزة.
وقال البيان ان المؤسسة ستصدر الطبعة الثانية من معجم البابطين للشعراء العرب المعاصرين بعد اضافة عدد كبير من الشعراء اليه، كما ستصدر كتاباً شهرياً على مدى العام المقبل بعنوان مختارات من الشعر العربي الحديث تشمل الشعر العربي الحديث في جميع الأقطار العربية خلال القرن العشرين.
يذكر ان رجل الأعمال الكويتي عبدالعزيز البابطين انشأ في 1989م، هذه المؤسسة التي تتخذ مقراً لها في القاهرة وتمنح جوائز سنوية للابداع الشعري ونقد الشعر ولأفضل ديوان شعري ولأفضل قصيدة.
أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved