أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 24th December,2000العدد:10314الطبعةالاولـيالأحد 28 ,رمضان 1421

القرية الالكترونية

سوريا تعد لإنشاء شبكة إنترنت مستقلة عن شبكة الهاتف
* دمشق أ,ف,ب:
تعتزم سوريا تأسيس شبكة انترنت مستقلة عن شركة الهاتف بهدف تكثيف وتسهيل الدخول الى الشبكة العالمية وفق ما افاد خبير سوري يشارك في هذا المشروع الذي تبلغ تكاليفه عدة ملايين من الدولارات.
واوضح الخبير ان الشركة التي ستدير هذه الشبكة ستكون اسهمها مقسمة بين مؤسسة الاتصالات العربية السورية 25% وقطاع خاص سوري وعربي 75%.
وقال الخبير طالبا عدم الكشف عن هويته ان المشروع سيسمح للمتعاملين الاتصال مباشرة مع شركة الخدمات التي تديرها الشركة الجديدة عبر شبكة مستقلة عن شبكة الاتصالات الهاتفية.
يشار الى انه من الصعب اقامة اتصالات عبر شبكة انترنت حاليا في سوريا لأنها تمر عبر شبكة الهاتف التابعة لمؤسسة الاتصالات العربية السورية وهي مكتظة جدا.
وسيسمح المشروع الجديد بالزيادة في عدد المتعاملين مع الهاتف الى خمسين الفا في مرحلة اولى على ان يصل الى مائتي الف.
وقال المسؤول ان التعاقد مع الشبكة الجديدة سيكون مفتوحا للجمهور الواسع بينما هو الآن مخصص للادارة العامة والشركات والجامعات والمعلمين.
وأفادت الارقام الرسمية ان عدد المتعاقدين مع شبكة الانترنت حاليا عبر مؤسسة الاتصالات العربية السورية بلغ خمسة الاف متعامل والفين آخرين عبر الجمعية السورية للمعلوماتية في بلد سكانه 17 مليون نسمة.
وقد اسس بشار الاسد قبل توليه رئاسة الجمهورية خلفا لوالده الجمعية السورية للمعلوماتية في عام 1997 على سبيل الاختبار.
واكد الخبير ان تكاليف التنقل عبر الشبكة سيكون اقل تكلفة موضحا ان البريد الالكتروني المجاني سيكون ممكنا, يشار الى ان مؤسسة الاتصالات العربية السورية تمنع حاليا البريد الالكتروني المجاني.
وتبلغ تكاليف التعامل الباهظة مع شبكة الانترنت حاليا اربعة آلاف ليرة (80 دولاراً) شهريا لفترة اتصالات لا تتجاوز 12 ساعة و120 ليرة سوريا (2,4 دولار) لكل ساعة اضافية بينما لا يتجاوز ادنى الاجور في سوريا 120 دولارا.
وقال الخبير ان الشبكة الجديدة تهدف الى جعل تكاليف التعاقد مع الانترنت في مستوى البلدان المجاورة مثل لبنان والاردن (ما بين عشرة الى عشرين دولارا شهريا).

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved