أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 24th December,2000العدد:10314الطبعةالاولـيالأحد 28 ,رمضان 1421

الاولــى

المجلس الوزاري الإسرائيلي نفذ العديد من الاغتيالات بحق الشباب الفلسطيني
مفاوضات واشنطن,, أفكار عامة وبرود في المحادثات
السلطة تطالب بجدول زمني وضمانات دولية ملزمة للانسحاب الإسرائيلي
* * الأراضي الفلسطينية واشنطن عمان القاهرة الوكالات
طالبت القيادة الفلسطينية بجدول زمني ملزم وضمانات دولية ملزمة للانسحاب الاسرائيلي في حال التوصل الى اتفاق في واشنطن الا انها قالت انها لم تلمس أي تغيير جدي في جملة المواقف الاسرائيلية المتعنتة والمتصلبة خلال جولة المفاوضات التي تجري حالياً قرب العاصمة الأمريكية واشنطن وبرعاية أمريكية بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي.
جاء ذلك في بيان للقيادة الفلسطينية بعد الاجتماع الاسبوعي الذي عقدته مساء الجمعة برئاسة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات في مدينة غزة, وشدد البيان الذي أوردته وكالة الأنباء الفلسطينية على تمسك القيادة الفلسطينية الكامل بحقوق الشعب الفلسطيني وبكافة قرارات الشرعية الدولية الخاصة بالقضية الفلسطينية خاصة القرارات 242 و338 و252 و465 و478 و194 الخاص بالأرض,, مؤكدة حتمية الانسحاب الاسرائيلي من القدس الشريف وعدم شرعية الاستيطان وحق اللاجئين الفلسطينيين في العودة الى بيوتهم وديارهم.
وأكد رفض القيادة الفلسطينية لكافة المحاولات والمناورات للالتفاف على حقوق الشعب الفلسطيني وصموده وتضحياته تحت الضغط العسكري الاسرائيلي والعدوان المستمر والحصار والعقاب الجماعي.
وعلى صعيد المفاوضات أكد محمد عباس أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ورئيس الوفد التفاوضي الفلسطيني ان الرئيس الأمريكي بيل كلينتون طرح أفكارا جادة على طرفي المفاوضات,, مشيراً الى انها كانت عامة ولا ترقى الى الحد الأدنى من المطالب والحقوق الفلسطينية.
وقال عباس ان الهدوء في المواقف الاسرائيلية والفلسطينية لا يزال يخيم على الوضع في مفاوضات خاصة في ضوء ما طرحه أفراد الطاقم الأمريكي المفاوض والاسرائيلي من أفكار غير مقبولة لدى الجانب الفلسطيني,, مؤكداً ان الجانب الفلسطيني مصر على نيل كامل حقوقه والتي كفلتها الشرعية الدولية.
وقالت مادلين اولبرايت وزيرة الخارجية الأمريكية بعد ان قضت ساعتين مع المفاوضين الاسرائيليين والفلسطينيين مساء الجمعة ان الوقت ينفد بشأن التوصل لاتفاقية سلام في الشرق الأوسط,
والتقى المفاوضون مع الرئيس الأمريكي بيل كلينتون في البيت الأبيض أمس السبت في جلسة قد تحدد ما اذا كانت الولايات المتحدة سترسل مبعوثاً الى المنطقة لاعداد اجتماع قمة مع الزعماء الإسرائيليين والفلسطينيين,
وخلال أربعة أيام من المحادثات في قاعدة بولينج الجوية في واشنطن تذبذب المفاوضون بشأن ما اذا كان من الممكن التوصل لاتفاق بشأن بعض من أصعب الخلافات في الصراع العربي الاسرائيلي, ولكن اولبرايت قالت في مقابلة مع شبكة تلفزيون ام, اس, ان, بي, سي ان المفاوضين مستعدون على ما يبدو للعمل بجد لحل ما وصفته بأصعب المسائل جداً .
من ناحية أخرى استشهد أمس الشاب الفلسطيني محمود مطير 17 عاماً من مخيم قلنديا رام الله سريريا اثر اصابته بعيار ناري في رأسه أطلقه جنود الاحتلال الاسرائيلي عليه في مواجهات مع المواطنين الفلسطينيين يوم أمس الأول.
كما أسفرت المواجهات التي تواصلت ليلة أمس الأول بمناسبة يوم القدس العالمي عن اصابة خمسة عشر مواطناً من أبناء مدينة القدس بجروح واصابة شرطي اسرائيلي عند باب العمود في القدس بعد مواجهات مع قوات الاحتلال عقب صلاة التراويح.
واصيب 25 مواطناً بجروح بعد ان قامت قوات الاحتلال الاسرائيلي بقصف مدفعي وبالرشاشات للمدخل الشمالي لمدينة البيرة رام الله حيث أصيب من جراء ذلك تسعة مواطنين اصابة اثنين منهم خطيرة, وفي محافظة نابلس اصيب عشرة مواطنين باختناقات وتسمم من قنابل الغاز,, كما شهدت الضفة الغربية وقطاع غزة مسيرات جماهيرية بمناسبة اليوم العالمي للقدس.
وأعلنت مصادر طبية فلسطينية صباح أمس عن استشهاد نضال ابو عوف 28 عاماً من الدفاع المدني الفلسطيني متأثراً بجروحه الخطيرة التي اصيب بها يوم الثلاثاء الماضي جنوب غزة.
وكان الشهيد قد اصيب مع ضابط من الدفاع المدني الفلسطيني اثر اعتداء متعمد وقع عليهما عند مفرق الشهداء جنوب غزة على سيارة للدفاع المدني الفلسطيني مما أدى الى استشهاد زميله على الفور مروان ابو مرزوق.
وفي عمان أفاد دبلوماسيون فلسطينيون في عمان أمس السبت ان زعيم السلطة الفلسطينية ياسر عرفات وصل الى الاردن أمس وأطلع الملك عبدالله الثاني على آخر تطورات مفاوضات الفرصة الأخيرة الدائرة حالياً في واشنطن مع مفاوضين اسرائيليين.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved