أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 24th December,2000العدد:10314الطبعةالاولـيالأحد 28 ,رمضان 1421

منوعـات

دراسة تكشف فعالية أطول لعقار سيبوترامين في معالجة السمنة
* لندن رويترز
أظهرت دراسة نشرتها مجلة لانسيت الطبية أمس الأول الجمعة ان عقار سيبوترامين المضاد للسمنة ربما يساعد المرضى في مواصلة فقدان الوزن لفترة أطول مما كان معتقدا لكن الشكوك تبقى قائمة بشأن الاثار الجانبية المحتملة, ووجدت التجارب ان 77 في المائة من بين 605 مرضى تناولوا جرعات يومية من السيبوترامين الى جانب برنامج غذائي فقدا أكثر من خمسة في المئة من وزنهم خلال الشهور الستة الأولى, وواصل افراد المجموعة المرحلة الثانية من التجربة ومدتها 18 شهراً,لكن لم يكمل التجربة سوى 261 فردا تعاطى 204 منهم السيبوترامين بينما حصل الباقون وعددهم 57 فردا على اقراص وهمية مطابقة في الشكل.
وخلصت الدراسة الى انه من بين من تعاطوا السيبوترامين واكملوا التجربة وعددهم 204 افراد حافظ 43 في المئة على 80 في المائة او اكثر من المعدل الأصلي لفقد أوازنهم بالمقارنة مع 16 في المئة ممن تعاطوا الأقراص الوهمية.
لكن مؤلفي الدراسة حذروا من ان بعض من تعاطوا السيبوتبرامين زاد ضعف الدم لديهم ومعدلات النبض.
وتبيع شركة كتول فارماسيوتيكالز التابعة لباسف الالمانية السيبوترامين تحت اسم مريديا, وقالت بأسف انها ستبيع وحدة كنول لشركة ابوت لابار اتوريز هذا الشهر.
وأشارت مجلة لانسيت الى ان باسف كانت بين الجهات الراعية للدراسة,والسيبوترامين واحد من عقاقير يتزايد عددها في السوق لعلاج السمنة التي تتزايد باطراد في الدول الغربية.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved