أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 24th December,2000العدد:10314الطبعةالاولـيالأحد 28 ,رمضان 1421

منوعـات

بعد أزمة لمدة 4 أيام
انتهاء تمرد نزلاء السجون في تركيا
* أنقرة د,ب,أ
قال مسؤولون في وزارة العدل التركية ان التمرد الذي نظمه اكثر من 1000 نزيل في سجون البلاد انتهى يوم الجمعة الماضي بعد أزمة استمرت أربعة أيام.
ونسبت وكالة أنباء الأناضول الى المسؤولين قولهم ان عملية استعادة الانضباط في السجون انتهت .
ونسبت قناة إن,تي,في التلفزيونية التركية الخاصة الى مسؤولين قولهم ان المجموعة الأخيرة من السجناء المضربين ضمت 400 نزيل في سجن عمرانية الواقع بمدينة اسطنبول, وأوضحت ان السجناء استسلموا هناك واحدا وراء الآخر عن طريق الزحف من خلال فتحة في أحد جدران السجن.
وكانت أعمال الشغب في السجون التركية قد بدأت صباح يوم الثلاثاء الماضي إثر حملة شنتها قوات الأمن ضد 20 سجنا في انحاء البلاد بهدف وضع حد لاضراب عن الطعام نظمه أكثر من 1100 سجين واستمر شهرين.
ونجحت قوات الأمن في قمع التمرد في 18 سجنا يوم الثلاثاء الماضي ثم عادت الأوضاع الى طبيعتها في السجن التاسع عشر يوم الخميس الماضي، ولم يتبق سوى نزلاء سجن عمرانية.
وجاءت اضرابات السجناء وأعمال شغبهم احتجاجا على خطط وضعتها الحكومة لتطبيق نظام الزنزانات بدلا من العنابر في السجون التركية.
وقال السجناء ان النظام الجديد سوف يؤدي الى انتهاكات لحقوق الانسان.
وأفادت تقارير اخبارية بأن كثيرا من السجناء الذين سلموا أنفسهم نقلوا الى مستشفيات محلية.
وقالت حكمت سامي ترك وزير العدل التركي ان محصلة ضحايا الحملات الأمنية ارتفعت الى 26 قتيلا منهم 24 سجينا وجنديان.
ويعيش نزلاء السجون التركية حاليا في عنابر يضم كل منها مائة سجين, وترى الحكومة انه يتعين تغيير هذا النظام لأن نظام العنابر يتيح للجماعات الارهابية فرصة السيطرة على السجون.
ومع قرب انتهاء الحملة الأمنية التي أطلقت الحكومة عليها اسم عملية العودة الى الحياة يبدو أن تعذر تحقيق الهدف الاصلي لها وهو وضع حد للاضراب عن الطعام في السجون, وقد رفض مئات السجناء العلاج في المستشفيات.
وقال وكيل وزارة الصحة التركية أمس الأول الجمعة سيتم التحقيق مع الأطباء الذين وافقوا على طلب السجناء بعدم تقديم العلاج لهم.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved