أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 24th December,2000العدد:10314الطبعةالاولـيالأحد 28 ,رمضان 1421

رمضانيات

مدير الشؤون الصحية بالعاصمة المقدسة للجزيرة
الحالة الصحية للزوار والمعتمرين ممتازة ولم تظهر أي حالات وبائيةخطة طوارىء في رمضان وتجنيد كافة الطاقات لخدمة المعتمرين
* مكة المكرمة عبيدالله الحازمي
جندت الشؤون الصحية بالعاصمة المقدسة كافة امكاناتها وطاقاتها خلال هذه الأيام المباركة لتقديم خدماتها العلاجية والوقائية لزوار بيت الله الحرام وفقا للخطة التي اعتمدها صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة لشهر رمضان المبارك.
وركزت الخطة على مستشفى أجياد ومراكز الحرم وبقية القطاعات الأخرى في أرجاء العاصمة المقدسة وللتعرف على الخدمات الصحية في ليلة السابع والعشرين حيث تبلغ الكثافة العددية الذروة من الزوار والمعتمرين.
ونوه مدير الشؤون الصحية بالعاصمة المقدسة بانه صدر الأمر السامي الكريم مؤخراً بتحديث الأجهزة الطبية في أقسام العناية المركزة في مستشفيات العاصمة المقدسة والمشاعر بمبلغ أربعين مليون ريال وجار الآن العمل على أحلال الأجهزة الحديثة مكان الأجهزة القديمة في مستشفيات مكة والمشاعر.
وكان هذا اللقاء الذي أجرته الجزيرة مع مدير الشؤون الصحية بالعاصمة المقدسة الدكتور عثمان بن عبدالرحمن الميمني الذي اشار إلى الخطة التي عملت في ليلة السابع والعشرين وبقية أيام وليالي هذا الشهر الكريم.
* تتابعون يومياً الإشراف على الخدمات التي تقدم للزوار والمعتمرين وليلة السابع والعشرين تبلغ الكثافة العددية الذروة ماهي الخطة التي اعتمدت من الشؤون الصحية بالعاصمة المقدسة؟
الخطة تم اعتمادها من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة مع بداية شهر رمضان المبارك، وقد روعي في الخطة تكثيف الخدمات العلاجية والوقائية وزيادة اعداد العاملين من الأطباء والممرضين والإداريين خلال العشر الأواخر وليلة السابع والعشرين التي تبلغ الكثافة العددية من الزوار فيها والمعتمرين أعلى طاقتها حتى ان العدد يتجاوز المليونين.
لذا ركزنا في الخطة على مستشفى أجياد ومراكز الحرم الخمسة التي تعمل على مدار الساعة وتم زيادة العاملين فيها حسب الاحتياج لهذه القطاعات حيث يوجد فريق متكامل للاهتمام والعناية بالزوار الذين يرغبون الاطمئنان على صحتهم عند أي عارض صحي لاسمح الله.
أما بقية القطاعات فهي جاهزة بكامل طاقتها الاستيعابية لتقديم الخدمات لضيوف الرحمن في هذه الأيام والليالي المباركة من هذا الشهر الكريم.
* كم عدد الأسرّة في المستشفيات؟
يوجد أكثر من ألفي سرير في القطاعات الصحية أقصد المستشفيات الستة وهي مستشفى أجياد العام ومستشفى النور التخصصي ومستشفى حراء العام ومستشفى الملك فيصل ومستشفى الولادة والأطفال ومستشفى الملك عبدالعزيز ويمكن زيادة الأسرّة إلى الضعف في حالة الاحتياج.
* مراكز الرعاية الصحية الأولية هل تعمل طوال شهر رمضان المبارك؟
ضمن الخطة تم التركيز على خدمات الرعاية الصحية الأولية عبر المراكز الصحية التي تعمل على مدار الساعة لتقديم خدماتها العلاجية والوقائية وهي منتشرة في أرجاء العاصمة المقدسة والمواقع التي يتواجد بها الزوار ففي داخل مكة المكرمة مايقارب الثلاثين مركزاً صحياً، وهذه المراكز تعمل طوال أيام وليالي هذا الشهر الكريم ودعمت باحتياجاتها.
*لاحظنا وجود فرق صحية تزور مواقع إقامة الزوار بالمناطق المحيطة بالمسجد الحرام ماهو دور هذه الفرق الصحية؟
ضمن الخطة في العشر الأواخر تكثيف الرقابة الصحية على المواقع التي يتواجد بها الزوار من أجل توعيتهم بأهمية المحافظة على النظافة والصحة العامة وإرشادهم بان أي عارض صحي يلاحظه أي زائر عليه مراجعة أقرب مركز صحي أو مستشفى كما أن هذه الفرق تمثل فرق الطب الوقائي الذي يقوم بدور الوقاية ومراقبة مصادر المياه وتحليلها لتكون سليمة كما أن للطب الوقائي مهام متعددة وكثيرة منها متابعة ومراقبة الوافدين من بعض المناطق لمعرفة بعض الأمراض خاصة ما لدينا من معلومات عن بعض الدول التي بها أمراض وبائية عن طريق منظمة الصحة العالمية.
هذا يقودنا للسؤال عن تواجد أمراض معدية أو وبائية بين القادمين من بعض المناطق.
* من خلال المتابعة اليومية لحالات الزوار لم يلاحظ أي أمراض وبائية ولله الحمد وهذا بفضل الله والجهود التي تبذلها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله وولي عهده الأمين والنائب الثاني، وما وفرته من أفضل وسائل الرعاية من خدمات علاجية ووقائية وأجهزة حديثة متطورة على أرقى المواصفات العالمية في كافة القطاعات الصحية بمكة المكرمة والمشاعر.
وقد صدر الأمر السامي الكريم مؤخراً بتحديث اجهزة العناية المركزة في مستشفيات مكة المكرمة والمشاعر المقدسة بمبلغ أربعين مليون ريال.
ويجري العمل الآن على احلال هذه الأجهزة الحديثة المتطورة مكان القديمة في أقسام العناية المركزة في مستشفيات العاصمة المقدسة والمشاعر التي يوجد بها سبعة مستشفيات هي مستشفى عرفات العام ومستشفى جبل الرحمة ومستشفى نمرة ومستشفى منى العام ومنى الجسر ومنى الوادي ومنى الشارع الجديد.
* ماهي الاحتياطات التي اتخذتها الشؤون الصحية حول عدم وصول بعض الزوار من منطقة جازان وعسير الذين ربما يصابون بهذا المرض.
أؤكد للجميع بانه بفضل الله تعالى لم تظهر أي حالة لحمى الوادي المتصدع في العاصمة المقدسة وذلك لما بذل من جهود كبيرة من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله وولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني، والمتابعة المستمرة والجهود الكبيرة التي بذلها معالي وزير الصحة الاستاذ الدكتور أسامة بن عبدالمجيد شبكشي وكافة المسؤولين في وزارة الصحة.
ونحن في العاصمة المقدسة وبتوجيه مباشر من معالي وزير الصحة ومتابعة من مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة الدكتور عدنان بن أحمد البار جندنا كل الطاقات البشرية من المختصين والامكانات المتوفرة لتقديم أفضل الخدمات للزوار والمعتمرين.
* ضمن الخطة تكليف عدد كبير هذا العام من القطاعات الصحية من الفنيين والأطباء والاداريين وجعل كافة الإدارات بمديرية الشؤون الصحية تعمل خلال أيام العطلة.
نعم جندنا كما قلت جميع الامكانات المادية والبشرية بما فيها الإدارات المشرفة اشرافاً مباشراً على كافة الأعمال في مديرية الشؤون الصحية حيث ستعمل في الإجازة من أجل تقديم خدمات صحية وعلاجية مميزة للزوار والمعتمرين.
* ماهي الكلمة التي تقولها في ختام هذا اللقاء؟
أولاً أتقدم بجزيل الشكر والتقدير لسيدي صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة على توجيهاته الكريمة التي كان لها الأثر الكبير في إنجاح الخطة الصحية لشهر رمضان المبارك خلال الأيام الماضية.
كما أتمنى السلامة لجميع الزوار والمعتمرين وعدم تعرضهم لأي عارض صحي وأن يعودوا سالمين غانمين لمناطقهم وبلدانهم.
كما أتقدم بالتهنئة الصادقة لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده الأمين والنائب الثاني وكافة الأسرة المالكة باسم كافة منسوبي القطاعات الصحية بمناسبة قرب عيد الفطر المبارك.
أعاده الله على الجميع بالخير والبركة.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved