أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 24th December,2000العدد:10314الطبعةالاولـيالأحد 28 ,رمضان 1421

رمضانيات

مجتمع الخير
في مختلف أنحاء العالم
الندوة العالمية للشباب الإسلامي تنفذ مشروع إفطار صائم
* الرياض عبيد العتيبي:
تقوم الندوة العالمية للشباب الإسلامي بتنفيذ مشروع افطار صائم لهذا الشهر في العديد من مناطق العالم,أوضح ذلك الأمين العام للندوة العالمية للشباب الإسلامي عضو مجلس الشورى د, مانع بن حماد الجهني، وأضاف ان هذا المشروع قد نفذته الندوة خلال السنوات السابقة ولقي نجاحا كبيرا حيث وزعت المواد الغذائية للمحتاجين ودور الأيتام والمدارس الإسلامية في كشمير وفلسطين وأوروبا الشرقية والجمهوريات الإسلامية.
وذكر الدكتور الجهني ان هذا المشروع الخيري يأتي ضمن البرامج الخيرية العديدة للندوة للقيام بواجبها تجاه المسلمين لاسيما في بلاد الاقليات، مؤكدا ان هذا المشروع يخدم جانبين هامين من جوانب عمل الندوة وهما العمل الدعوي والاغاثي حيث يصاحب برنامج الافطار دروس لتعليم القرآن وأداء صلاة التراويح والقيام مما يضيف على شهر رمضان لمسات إيمانية وجوا روحيا وطالب د, الجهني المسلمين إلى ضرورة استغلال هذا الشهر الكريم في أعمال الخير والبر ودعم هذا المشروع الخيري مذكرا بقول الرسول صلى الله عليه وسلم من فطر صائما فله من الأجر مثل أجره إلا انه لا ينقص من أجر الصائم شيئا .
وأشار الدكتور الجهني إلى ان الندوة وزعت خلال السنة الماضية 453,595 وجبة افطار بتكلفة قدرها 1,722,556 ريال.
واختتم د, الجهني حديثه مؤكدا على الدور الذي تضطلع به المملكة في خدمة المسلمين ورعايتهم مشيدا بالدعم الكبير الذي توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين للندوة ولغيرها من المؤسسات الإسلامية العاملة في خدمة المسلمين.
*********
جمعية رعاية الأيتام بالرياض
مسح دموع اليتيم والتخفيف من آلامه وأحزانه
تهدف الجمعية الخيرية لرعاية الايتام بمنطقة الرياض الى غرس مبادىء الدين والعقيدة الاسلامية في اليتيم منذ ولادته وكذا استكمال تعليمه او تدريبه مهنيا لمواجهة الحياة وتوفير جميع اوجه الرعاية لليتيم والجمعية تعتمد على اهل الخير والميسورين واصحاب القلوب الرحيمة ومن الانشطة التي تقدمها الجمعية للأيتام في تنمية المهارات وتوزيع بعض الاحتياجات مثل الحقيبة المدرسية.
ومن البرامج التي تقوم بها الجمعية برنامج كفالة اليتيم داخل اسرته لمساعدتها على الوفاء بمتطلبات اليتيم اضافة الى مشروع الاسرة البديلة والاسرة الصديقة لليتيم حسب شروط محددة والجمعية تناشد الجميع دعم الجمعية والمشاركة في هذا العمل الخيري الانساني الذي يهم فئة عزيزة من فئات المجتمع.
وتجدر الاشارة الى ان الجمعية اسست بموجب المرسوم الملكي رقم 427/8 وتاريخ 22/6/1419ه برئاسة صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز امير منطقة الرياض واناب عنه صاحب السمو الملكي الامير سطام بن عبدالعزيز نائب امير منطقة الرياض وامين عام الجمعية معالي الدكتور حمود البدر امين عام مجلس الشورى ومدير عام الجمعية الدكتور سعود الضحيان.
أهداف الجمعية
غرس مبادىء الدين الاسلامي الحنيف والعقيدة السمحة في عقل اليتيم منذ ولادته وحتى نشأته واستكمال تعليمه او تدريبه مهنيا لمواجهة حياته وتوفير اوجه الرعاية المعنوية والمادية واعالة اليتيم داخل اسرته الطبيعية لمواجهة تكاليف المعيشة بطريق مباشر او غير مباشر.
كذلك من اهدافها ايضا توفير الرعاية الاجتماعية والنفسية الصحية والتعليمية والتربوية بما يحقق له كافة حاجاته وتقديم المساعدات في مواجهة المشكلات التي تعترض سبيل استمرار حياته.
* والجمعية هي مؤسسة تعتمد على اهل الخير والميسورين والتجار واصحاب القلوب الرحيمة وتشرف على هذه الجمعية وزارة العمل والشؤون الاجتماعية كغيرها من الجمعيات الخيرية الاخرى.
* من ضمن الخدمات التي تقدمها الجمعية للايتام والتي لا تقتصر فقط على النواحي المادية وانما تقدم الجمعية رعاية في النواحي الاجتماعية وحل مشاكل الاسرة والافراد فيها وتساعد الاطفال في تفهم وضعهم وتوجيههم توجيها اسلاميا وبث روح التآخي والتآزر بينهم كما تقوم بمساعدة هؤلاء الافراد نفسيا اذا ما لزم الامر ويوجد اخصائيات واخصائيون اجتماعيون ونفسيون في الجمعية لمتابعة هذه الحالات كما تقوم المستشفيات التخصصية والمراكز الصحية التخصصية بمعالجة هؤلاء الايتام بدون مقابل اسوة باخوانهم الاطفال من ذوي الظروف الخاصة المعاقين والمشلولين وغيرهم.
ارجو الله ان توافق وزارة الصحة على ذلك اما الجمعية فهي تقوم وتعتمد على التبرعات المادية من اهل الخير والتجار والميسورين من ذوي القلوب الرحيمة والجمعية تهيب بهذا المجتمع وافراده الذين لا يألون جهدا في تقديم المساعدات لاطفالنا اليتامى.
قال تعالى: وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله هو خيرا واعظم اجرا الآية.
* كما تقوم الجمعية بتقديم نشاطات اخرى للايتام لبرنامج متخصص في تنمية مهاراتهم ومواهبهم وقد شارك اكثر من عشرين طفلا في الشهر الماضي في مركز الفن والموهبة مع الاطفال الايتام الموهوبين في الرسم والتلوين.
كما قامت الجمعية بعمل برنامج الحقيبة المدرسية وهي ما قامت به بعض المكتبات بالتبرع بالادوات المدرسية بما فيه الحقيبة وما قد يحتاجها طالب المدرسة من دفاتر واقلام ومراسم ومساطر وادوات هندسية وغيرها من المستلزمات الخاصة بالمدرسة وتم توزيع تلك الحقيبة لاكثر من 105 أطفال.
* اما اهم البرامج التي تقوم الجمعية بالحث عليها هي برنامج كفالة يتيم وهذا البرنامج يقوم بمساعدة اليتيم في اسرته وتمويله بين مواد علمية ولبس وغذاء خلال السنة ومن اهم اهداف الجمعية رعاية اليتيم في داخل اسرته الطبيعية مع اخوته واخواته ووالدته وتتابع الجمعية ذلك بعمل زيارات تتبعية ودورية لكل اسرة ادعو جميع اخواني واحثهم على كفالة اليتيم ويبلغ ذلك 2400 ريال سنويا لليتيم الواحد خلال سنة واحدة كما ان هذا المبلغ يصرف منه جزء لتعليم اليتيم وتثقيفه وما الى ذلك من متطلبات كفالة اليتيم.
* لا يوجد دار ايوائية حاليا والجمعية تسعى الى ابقاء اليتيم مع اسرته ووالدته يتربى بين اخوته فالاسرة الطبيعية هي المكان الامثل لتربية اليتيم ولكن المتابعة والتوجيه الدعم المادي لهذه الاسر يكون من قبل الجمعية وادارتها.
ولا ننسى الحديث الشريف :انا وكافل اليتيم كهاتين,, واشار بالسبابة والوسطى .
* وان الجمعية تدرس الآن مشروع ايجار سكن لاسر الايتام او مجمع خاص لهم في مكان واحد مع اسرة طبيعية واهيب بأهل الخير ان يتبرعوا لنا بمبان او مجمع صغير نستطيع ان نضع اليتيم مع اسرته واخص الاسر التي بحاجة الى مسكن او الذين يسكنون في بيت للايجار وغير ذلك من مساكن الوقف او غيرها لتتمكن الجمعية من مساعدة هؤلاء الاسر واسكانهم في مساكن صحية وسليمة.
* تستقبل الجمعية اموال الزكاة وهناك فتوى من فضيلة الشيخ بن باز يرحمه الله عن اجازة دفع الزكاة للايتام.
والجمعية بصدد تجهيز برامج خاصة بشهر رمضان المبارك.
الأسرة البديلة
هي الاسرة التي تتحمل المسؤولية الكاملة من ايواء ورعاية وتوجيه تحت اشراف المختصين بالجمعية ليصبح اليتيم عضوا نافعا لنفسه ومجتمعه.
الاسرة الصديقة
هدف البرنامج:
غياب الجو الاسري المتمثل بالادوار التي يقوم بها الاب والام وما يستلزمها من الخبرات التي يفتقدها الطفل اليتيم وتؤثر سلبا على حياته لذلك كان من الضروري السعي لدمج اليتيم في مجتمعه فالاحتضان الجزئي او الاسرة الصديقة هي احد الحلول الفعالة لمثل هذه الحالات التي تساعد اليتيم على تكوين علاقات اجتماعية سليمة وصحة نفسية سوية من خلال زيارات جزئية.

الشروط الواجب توفرها في الأسرة الصديقة
ان تكون الاسرة سعودية من اجل المفاهيم والعادات الاجتماعية.
ان يكون لدى الاسرة الوعي والاحساس بالمسؤولية بما يمثلونه للطفل من دور مهم في حياته ومساعدته على التكيف ليس الهدف اشباع حاجاته المادية وانما الاشباع العاطفي.
التواصل الدائم بين الاسرة الصديقة والجمعية للوصول الى نجاح مستمر من اجل اليتيم.
*********
نشاط مميز لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بسراة عبيدة بشهر رمضان
* سراة عبيدة سعيد آل هطلاء:
قامت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمحافظة سراة عبيدة مع بداية شهر رمضان المبارك بتركيب عدد من الصناديق في محلات الانتظار والمراكز الصحية والبنوك ومحلات صوالين الحلاقة وتزويدها بكميات من الكتب والمطبوعات بجميع اللغات المتوفرة وذلك للاستفادة من وقت الانتظار فيما يعود بالفائدة على المسلمين ومن جهة أخرى تلقى رئيس الهيئة الشيخ/ صالح بن علي البشيري خطاب شكر وتقدير من رئيس مركز الربوعة بمناسبة اختتام فعاليات المركز التوجيهي المقام جهة الربوعة وضواحيها خلال الفترة من 22/8/1421ه إلى 26/8/1421ه.
***
جمعية المراح الخيرية وزعت المعونات على المحتاجين والفقراء.
* الأحساء هدى البراهيم
قدمت جمعية المراح الخيرية للخدمات الاجتماعية بالأحساء خلال شهر رمضان المبارك العديد من المعونات والمساعدات على المستفيدين من خدمات الجمعية وأوضح الاستاذ/ مبارك العودة رئيس مجلس ادارة الجمعية بان هذه المعونات شملت الآتي:
معونة بناء وترميم المنازل للفقراء بمبلغ 33 ألف ريال استفاد منها خمس أسر.
معونة غذاء شهر رمضان المبارك ثمانية أصناف من المواد الغذائية بمبلغ إجمالي 82 ألف ريال مشتراة بالإضافةإلى كمية من الأرز تبرع بها فاعل خير بمبلغ 25 ألف ريال وقد استفاد من هذه المعونة 365 أسرة.
توزيع مبلغ 240 ألف ريال بشيكات على المستفيدين عبارة عن 134 ألف ريال دفعة مضاعفة من أموال الزكاة للفئات المستحقة لها وقد استفاد منها 126 أسرة الدفعة الثالثة من المعونة الدائمة ((106)) آلاف ريال وقد استفاد منها 229 أسرة.
توزيع معونة الشتاء ((525)) بطانية بمبلغ اجمالي 3 ألف ريال استفاد منها 365 أسرة.
ساهمت الجمعية في مشروع افطار صائم بمساجد المراح بالتعاون مع مكتب توعية الجاليات بالاحساء ومكتبة الحسن البصري والجامع الشمالي بالمراح كماتقوم الجمعية يومياً بتوزيع الألبان والتمور والخبز على بعض الأسر المحتاجة تبرع من فاعل خير.
هذا إلى جانب استعداد الجمعية توزيع زكاة الفطر على الأسر المحتاجة.
********
أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved