أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 24th December,2000العدد:10314الطبعةالاولـيالأحد 28 ,رمضان 1421

الريـاضيـة

باتجاه المرمى
تاريخ الهلال يستصرخ الشيخ,,!!
ابراهيم الدهيش
الظهيرة كانت البداية وفي العريجاء امتدت جغرافية التألق والحضور لتصل إلى الأندلس حيث الصفوة العالمية ومابين الظهيرة والعريجاء كانت تنسج خيوط الزعامة.
في 21/3/1377ه كان ميلاده وفي 20/8/1381ه بدأت أولى بطولاته كأس جلالة الملك المعظم بعدها توالت الانجازات وتشرف بالكثير من الألقاب وتفرد بعدد غير قليل من الأولويات لم تثنه عن تحقيقها تعاقب الإدارات أو تغير النجوم أو اختلاف المنافسين وتعدد المنافسات بل ظل الطرف الثابت في معظم البطولات التي بلغت (35) بطولة منحته صفة الاستثنائية التي فرضتها تواجديته وحضوره المدهش وانجازه البطولي.
فقد تميز في المحلية ونال نصيبه من الإقليمية وحقق العربية وتسيد الآسيوية ووصل للعالمية كتأكيد على ان للبطولات لغة برع الهلاليون في ترجمتها عبر تاريخهم ذلك التاريخ الذي نعرف بعضاً منه ويغيب عن البعض اكثره!!
ويقفز اسم المؤرخ الرياضي شيخ الرياضيين عبدالرحمن بن سعيد امد الله في عمره كلما كان الحديث عن تاريخ حركتنا الرياضية بشكل عام باعتباره أحد رموزها وتاريخ الهلال بشكل خاص كمؤسس له ونبحث في مكتبتنا الرياضية عن شيء من ذلك التاريخ فلا نجد!
وتستوجب الوان التشكيك ومحاولات التشويه من البعض لتاريخ الهلال الذي يهمنا كجزء مهم من تاريخ رياضة الوطن وأحد ركائزها ومنطلقها بأساليب عبثية تؤكد بالفعل انها موجهة مع سبق الاصرار والترصد أهمية الشروع في كتابة اصرار يلجم تلك الإدعاءات وينأى بتاريخ هذا النادي عن عبث العابثين.
وبالتالي يحفظ للتاريخ حقوقه حينما يقدم الهلال كنموذج لبداية رياضتنا خاصة في المنطقة الوسطى!!
وسيكون جميلاً ان يتزامن هذا الاصرار مع عالمية الهلال!!
فمتى تكتمل عيون الرياضيين الباحثين عن الحقائق دون تزييف أو تشكيك باصدار مثل هذا؟ ومتى تستبشر مكتبتنا الرياضية باحتوائه؟!
لا أعرف حقيقة سبباً واحداً يعيق ظهوره.
وحده ابومساعد يعرف فهل نسمع؟!
وسأظل كغيري اتساءل لماذا؟ ومتى؟!
انحرفت البوصلة وانكشفت الأقنعة!!
انحرفت بوصلة القناعة لديهم بدرجة 180 درجة عن ذي قبل وبالتالي انكشفت أقنعة الزيف لديهم فأصبح عبدالله سليمان في نظرهم انتهازي وعديم الاخلاص ومنتهي الصلاحية إلى آخر قائمة الشرشحة وآخر ما تفتقت عنه ذهنيتهم وفكرهم الخاوي ما قالوا عنه.
وأعتقد أنها نوع من طبطبة الذات انه كان يسرب الأهداف لشبكة فريقه!! اتهام خطير اليس كذلك؟!! ماعلينا!
لماذا كل هذا؟ لأنه وببساطة انتقل للهلال!!
ومارس حقه الطبيعي وفق الأنظمة في البحث عن تأمين مستقبله!
نسي أولئك انهم كانوا إلى وقت قريب من المنافحين والمطالبين بتفعيل نظام الاحتراف وبأننا نعيش عصره الذي أصبحت فيه الكرة مصدر رزق وفرصة لتحسين الوضع المادي والفني وحتى المعنوي!!
هؤلاء بكتاباتهم الغوغائية وفكرهم الأجوف كمن يريد ان يدير مجلة الوعي للخلف خطوات!!
أكثر من اتجاه
* برأيي ان اختيار مارادونا لاعباً للقرن مناصفة مع بيليه صفعة قوية للرياضة والرياضيين وخطيئة ارتكبها الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا بحق المبادىء السامية للرياضة والرياضي السوي ورغم ذلك سيبقى مارادونا الذي لاننكر موهبته بقدر ماننكر سلوكياته وتاريخه الأخلاقي المشين صفحة سوداء في سجل تاريخ رياضة القرن وانموذج للرياضي التافه.
* هل يمكن ان نعتبر ماحدث في الانتخابات الأخيرة للاتحاد الآسيوي لكرة اليد انه امتداد لذلك المسلسل الذي بدأت مشاهده في الأردن وهدف بالدرجة الأولى عرقلة انطلاقة يدنا نحو العالمية؟!!
* تشدني كثيراً أحاديث صاحب السمو الملكي الأمير محمد العبدالله الفيصل تلك الأحاديث المليئة بالعفوية والمصداقية والتلقائية والصراحة وما حديثه عن معاناة الأندية المادية إلا واحداً من تلك الأحاديث المميزة كم نحن بحاجة لمثل هذه الرؤى العقلانية التي تنشد الأفضل.
* حضور الهلال المتوالي بدأ في تحريك مشاعر الشعراء لتغيير بوصلة انتماءاتهم!
*يطالبون بالفتات بينما هم المدينون بالملايين!
*انشغلوا ببطولة الزمالك!!
* وخرج المدرب والقائد عن النص!
* ستكون خبطة مدوية بحق وحقيق لو ظفر الهلال بتلك الموهبة.
* كنت أخشى ومازلت على هذا النمر من نفسه!!
* وهل بدأت خطوات إقالة الشاعر بعدما اخفق في كتابة قصيدة النصر ؟ ربما!!
آخر اتجاه
كل عام واحبتي في الجزيرة وطناً وجريدة بخير وعيد سعيد على الجميع.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved