أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 24th December,2000العدد:10314الطبعةالاولـيالأحد 28 ,رمضان 1421

العالم اليوم

بعد أن رفض مجلس الأمن إرسال قوة حماية دولية الى الأراضي المحتلة
جامعة الدول العربية تقرر التوجه إلى دول الاتحاد الأوروبي للمساعدة في وقف العدوان على الفلسطينيين
* القاهرة مكتب الجزيرة علي السيد العواصم الوكالات
تلقت جامعة الدول العربية رسالة من الاتحاد البرلماني العربي بشأن الاجراءات التي يتخذها الاتحاد لتفعيل ما يسمى بالدبلوماسية البرلمانية العربية على الساحة الدولية تنفيذا لما طالبت به لجنة المتابعة المنبثقة عن قمة القاهرة الطارئة, وصرح السفير أحمد بن علي الامين العام المساعد للشؤون العربية بالجامعة انه يجري الترتيب حاليا لزيارة وفد برلماني عربي لدول أوروبا والاتحادات البرلمانية الدولية لدعم الانتفاضة وتصحيح القرار الغريب الذي اتخذه مجلس الأمن رفض ارسال قوات حماية دولية للشعب الفلسطيني الذي يتعرض الى ابادة شاملة من قبل اسرائيل.
خطة عربية شاملة لإعادة النظر في آليات الحوار
يأتي هذا التحرك البرلماني في اطار خطة عربية شاملة لاعادة النظر في آليات الحوار مع الدول الأوروبية التي اتخذت موقفا سلبيا في قرار مجلس الأمن برفض الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، الأمر الذي لم تتوقعه الدول العربية ويدفعها حاليا لبحث أسباب هذه الأزمة ومعالجتها.
لمواجهة ضغوط اللوبي الصهيوني العالمي
وكان مجلس جامعة الدول العربية قد فطن في اجتماعاته الأخيرة الى التحول الدولي وخاصة الأمريكي، الذي قد يصيب مسيرة السلام في الشرق الاوسط، والدور المعروف الذي يمارسه اللوبي اليهودي في توجيه الانتخابات الأمريكية وتوظيفها لتصب في الخندق الاسرائيلي في المفاوضات، وبناء عليه كان قرار المجلس بالانفتاح على دول الجوار الصديقة لحثها على ربط التطبيع مع اسرائيل بمدى التقدم الذي يحرز على مسارات التفاوض والتزام تل أبيب بقرارات الشرعية الدولية.
أوروبا هي الأقرب جغرافياً للشرق الأوسط
ومن البدهي ان تتجه الانظار العربية خلال هذه الفترة الى أوروبا، باعتبارها الأقرب جغرافيا وسياسيا واقتصاديا لاقليم الشرق الأوسط الذي يمثل عمقا استراتيجيا للاتحاد الأوروبي فضلا عن ان أوروبا هي الملاذ الدائم الذي تلجأ اليه اسرائيل كلما اشتد طوق المقاطعة العربية، الامر الذي تم دراسة الملف الأوروبي والمسارات التي تتحرك اسرائيل بها داخل هذا الملف، ينبه ملف الجامعة العربية الى مخاطر الشراكة الاسرائيلية الأوروبية في القطاعات العلمية والتكنولوجية وبشكل بارز في اتفاق انضمام اسرائيل كعضو متساوي الحقوق في مشاريع البحث والتطوير للاتحاد الأوروبي خلال السنوات الخمس القادمة.
المشاركة الإسرائيلية في الأنشطة الأوروبية
ويعلق ملف الجامعة العربية على هذا بأن اسرائيل هي الدولة الوحيدة من خارج حدود أوروبا او من خارج الاتحاد الأوروبي، المشاركة في هذه المشاريع بعضوية كاملة، وتقدر تكاليف هذا المشروع بنحو 15 مليار دولار سنويا، وستدفع اسرائيل لقاء هذا الانضمام مبلغ 40 مليون دولار في العام.
وكانت اسرائيل قد حققت كما يؤكد الملف فيما مضى تطورات هامة في العلاقات العلمية مع الاتحاد الأوروبي أهمها دعوتها للانضمام الى المركز الأوروبي للأبحاث النووية بصفة مراقب، وهو المركز الذي تتعاون معه منذ نهاية السبعينات كما ان هناك تعاونا كبيرا بين اسرائيل وبعض دول الاتحاد الأوروبي في المجال التكنولوجي المستخدم في الصناعات العسكرية، اذ تساهم العديد من شركات هذه الدول خاصة ألمانيا في تطوير صواريخ وبناء طائرات وسفن متقدمة مع اسرائيل.
ويشكل هذا التعاون قلقا بالغا ومتواصلا للدول العربية كما يقف حائلا أمام انسياب الحوار العربي الاوروبي.
إسرائيل استفادت اقتصادياً من أوروبا
ويكشف الملف عن ان اسرائيل استفادت اقتصاديا من الجماعة الأوروبية اكثر مما تستفيد هذه الأخيرة من اسرائيل سياسيا، خاصة في فترة فرض عقوبات اقتصادية عربية واقليمية على اسرائيل.
الميزان التجاري الإسرائيلي مع أوروبا خاسر
ورغم العديد من الاتفاقات التي تقدم تسهيلات أوروبية لاسرائيل الا ان ميزان اسرائيل التجاري مع الجماعة الأوروبية خاسر بنسبة كبيرة وهو ما تؤكده أرقام الصادرات الاسرائيلية الى المجموعة والتي بلغت في العام 1994م حوالي 9,4 مليارات دولار في حين كانت مستورداتها حوالي 7,12 مليار دولار أي بعجز قيمته 8,7 مليارات دولار.
وفي العام 1995م بلغت الصادرات الاسرائيلية الى المجموعة الأوروبية 1,6 مليارات دولار بينما بلغت مستورداتها حوالي 8,14 مليار دولار أي بعجز قيمته 7,8 مليارات دولار.
وكانت أكبر حصة في العجز التجاري الاسرائيلي مع الاتحاد الأوروبي في العام 1996م حيث وصلت قيمة الصادرات الاسرائيلية الى 3,5 مليارات دولار وقيمة الواردات من أوروبا 15 مليار دولار، بعجز يصل الى 10 مليارات دولار.
مليار و680 مليون دولار معونات أوروبية لإسرائيل
وفيما يتعلق بجانب المعونات المالية لاسرائيل يشير الملف الى ان حجم هذه المساعدات بلغ 680,1 مليار دولار للأعوام من 1992م وحتى 1996م وتأتي أهمية المساعدات الأوروبية كونها تأتي على شكل هبات غير مستردة تقدمها الجماعة الأوروبية لاسرائيل، أو قروض ميسرة طويلة الأجل.
والميزة في تقديم هذه المساعدات انه يتم اقرارها دوريا دون الحاجة الى وجود مسوغات سواء طبيعية ام أمنية، اذ ان أي تهديد على اسرائيل يسفر عن مساعدات اضافية أخرى تحددها اسرائيل وتدفعها الجماعة الأوروبية التزاما,, كل ذلك جرى بالطبع على حساب مساحة الحوار العربي الأوروبي الذي يحتاج الى تفعيل فوري في المرحلة الراهنة.
استمرار إراقة الدماء
على الرغم من مفاوضات واشنطن
هذا وعلى صعيد آخر في الأراضي المحتلة فقد اسفرت أعمال العنف في الشرق الأوسط عن سقوط مزيد من القتلى في الضفة الغربية في الوقت الذي يحاول فيه المفاوضون في واشنطن احراز تقدم في محادثات السلام المضطربة بين الفلسطينيين والاسرائيليين.
وفجر فلسطيني نفسه وأصاب ثلاثة جنود اسرائيليين في الوقت الذي قتل فيه ثلاثة فلسطينيين بالرصاص.
تقديرات فلسطينية متشائمة لمفاوضات واشنطن
وفي الوقت الذي استمرت فيه اراقة الدماء أعطى مسؤولون فلسطينيون تقديرات متشائمة بشأن جولة المحادثات التي تستضيفها الولايات المتحدة والتي من المقرر ان تنتهي اليوم السبت أمس باجتماع مع الرئيس الأمريكي بيل كلينتون.
وكررت تصريحاتهم بيانا أصدره مجلس الوزراء الفلسطيني في غزة في ساعة متأخرة من الليل قال ان القيادة الفلسطينية لم تر بعد أي تغير كبير في المواقف الاسرائيلية المتغطرسة.
وأضاف البيان انه اذا كانت الحكومة الاسرائيلية جادة فيما يتعلق بالتوصل لسلام عادل ودائم فيجب عليها وقف عدوانها على الشعب الفلسطيني ولابد وان تتخلى عن اوهامها وأحلامها بالتوسع في الأراضي الفلسطينية وفي القدس.
الجنود قتلوا الشاب الفلسطيني عرفات مشاعل
وفي الضفة الغربية أيضا قال شهود عيان ان الجنود الاسرائيليين قتلوا الشاب الفلسطيني عرفات مشاعل خلال اشتباكات قرب مدينة الخليل, وصرحت مصادر المستشفى بأن مشاعل أصيب بالرصاص في رأسه.
وقال شهود عيان ان مشاعل هو ابن أخت عباس زكي وهو عضو في المجلس الوطني الفلسطيني ومسؤول كبير في حركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات,وفي أعمال عنف أخرى قرب الخليل قتل اسرائيلي بالرصاص فلسطينيا قال الجيش انه حاول طعنه وصرح مسؤولون فلسطينيون بأن الرجل قتل بالرصاص أثناء عمله في مزرعته.
وأوضح الجيش ان فلسطينياً يعمل في صوبة زراعية في مستوطنة نتساريم قتل برصاص أطلقه فلسطينيون على موقع عسكري قريب.
وقال مسؤولون فلسطينيون ان سلامة السواركة 52 قتل برصاصات اسرائيلية.
إصابة شاب فلسطيني آخر
وأوضحت مصادر مستشفيات فلسطينية ان شابا فلسطينيا آخر أصيب بجروح خطيرة بعد اصابته برصاصة مغلفة بالبلاستيك خلال اشتباكات مع القوات الاسرائيلية في قلقيلية بالضفة الغربية.
وقتل ما لا يقل عن 341 شخصا غالبيتهم العظمى من الفلسطينيين في الانتفاضة الفلسطينية التي بدأت في أواخر سبتمبر أيلول الماضي ومن بين هؤلاء القتلى 39 اسرائيليا و13 من عرب اسرائيل.
كلينتون التقى أمس المفاوضين الفلسطينيين
وفي واشنطن أعلن البيت الأبيض ان الرئيس الأمريكي بيل كلينتون التقى بالمفاوضين الفلسطينيين والاسرائيليين أمس السبت في ختام محادثاتهم الرامية الى وضع حد للعنف والعودة الى طاولة التفاوض.
وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي ب, ج, كرولي سنستمع أولا منهم فيما يتعلق أساسا بما وصلوا اليه ثم على أساس ذلك سنحدد بقدر ما نستطيع كيف يمكن ان نساعدهم في المضي قدما.
وقللت توقعات الفلسطينيين من نجاح المفاوضات بعد ان التقى الوفدان مع اولبرايت في وقت سابق.
وقال عريقات لرويترز في القدس في اتصال هاتفي من قاعدة بولينج الجوية في واشنطن الخلافات ما زالت موجودة والموقف صعب جدا .

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved