أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 24th December,2000العدد:10314الطبعةالاولـيالأحد 28 ,رمضان 1421

العالم اليوم

محتملة خلال الأسابيع القليلة القادمة
المخابرات المركزية الأمريكية تحذّر من هجمات إرهابية على الولايات المتحدة
* واشنطن رويترز
صرح مسؤول في المخابرات الأمريكية بأن المخابرات تحذّر من احتمالات شن هجمات ارهابية خلال الأسابيع المقبلة ولكن ذلك ليس مرتبطا باحتفالات العام الجديد مثلما كان الحال في عام 1999.
وقال المسؤول لرويترز شريطة عدم نشر اسمه توجد اشارات الى احتمال وقوع هجمات في الشرق الأوسط ومناطق أخرى خلال الأشهر القليلة المقبلة .
وأضاف ان العلامات التي تشير الى احتمال وجود مؤامرات لشن اعمال ارهابية غير مرتبطة باحتفالات العام الجديد مثلما حدث العام الماضي حتى على الرغم من ان عام 2001 يعد فنيا هو البداية الحقيقية للألفية الجديدة.
وفي نهاية عام 1999 اصدرت الولايات المتحدة تحذيرات عالمية بشأن احتمال وجود تهديدات ضد الأمريكيين خلال الاحتفالات ببداية الألفية الجديدة.
وفي ذلك الوقت اعلنت حالة التأهب في صفوف المخابرات الأمريكية ووكالات الأمن والدفاع فيما وصفه ساندي بيرجر مستشار الأمن القومي الأمريكي فيما بعد بأنها أكبر عملية أمريكية لمكافحة الارهاب في التاريخ .
وقبل عام تم اعتقال أشخاص في الأردن وباكستان للاشتباه بتخطيطهم لشن هجمات واعتقل رجل من أصل جزائري أثناء عبوره من كندا الى الولايات المتحدة بزعم حيازته مواد لصنع قنابل في سيارته.
وقال المسؤول ان علامات وجود تهديدات محتملة غير مرتبطة هذا العام باحتفالات العام الجديد ولكن بعضها قد يكون مرتبطا بشهر رمضان الذي ينتهي الأسبوع المقبل.
وأضاف ان بعض المخاوف أكثر تحديدا من البعض الآخر وانه يتعين على الجميع أن يبقوا متيقظين,, وهناك ما يدعو لقول ذلك ولم يذكر المسؤول تفصيلات أخرى.
وفي 12 اكتوبر تشرين الأول انفجر زورق صغير محمل بمتفجرات بجانب المدمرة الأمريكية كول التي كانت تتزوّد بالوقود في ميناء عدن اليمني.
واحدث الانفجار فجوة كبيرة في جانب المدمرة وقتل 17 بحارا أمريكيا.
ولم يتم بعد تحديد مدبري الهجوم.
وما زالت القوات المسلحة الأمريكية في حالة تأهب قصوى في قطر وجزء من اليمن مثلما كان الحال منذ هجوم كول.
وصرح مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية العام الماضي كان لدينا سيل من التهديدات الارهابية بشأن العام الجديد, هذا العام هناك خليط من التهديدات بشأن نهاية رمضان والعام الجديد وما زالت تتوالى بشأن تفجير كول وهذا بالتأكيد جعل الجميع يتوخون الحذر بشأن حماية القوة واحتمالات وقوع هجمات ارهابية .
وفي وقت سابق من الأسبوع الجاري قال ديفيد كاربنتر مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية لشؤون الأمن الدبلوماسي ان معلومات المخابرات كانت في نهاية العام الماضي اكثر تحديدا من تقارير هذا العام بشأن احتمالات وجود تهديد.
وقال مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية أمس انه لم يحدث شيء خلال اليومين الماضيين لتغيير تقييم كاربنتر.
وطلبت وزارة الخارجية من السفارات الأمريكية ان تتوخى الحذر وضرورة وجود اجراءات أمن كبيرة لاحتفالات عطلة العام الجديد.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved