أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 29th December,2000العدد:10319الطبعةالاولـيالجمعة 3 ,شوال 1421

الاولــى

وزراء الخارجية يجتمعون اليوم لإنجاز جدول أعمال القمة 21
استعدادات وزينات غطت المنامة لاستقبال قادة مجلس التعاون غداً
المنامة جمال الياقوت رويترز
زينت شوارع البحرين باعلام دول مجلس التعاون الست لاستقبال زعمائها الذين سيتوافدون على المنامة صباح يوم غد السبت لعقد قمة تستمر يومين.
وعلى طول الطريق المؤدي من مطار البحرين الى فندق رويال مريديان أفخم فنادق الجزيرة والذي ستعقد فيه اجتماعات القمة يعمل مئات العمال لتزيين وتشجير الشوارع والمناطق المجاورة.
وتحول الشارع الرئيسي الذي يربط العاصمة المنامة بمدينة المحرق حيث يقع المطار والمناطق المجاورة الى واحة خضراء حيث زرعت حوالي مليوني زهرة لتتحول البحرين التي كانت تسمى بلد المليون نخلة الى بلد المليوني زهرة حسب تعبير أحد الزوار الذين سيغطون اجتماعات القمة.
والى جانب الطريق وضعت ست سفن كبيرة وسط بحر اصطناعي علامة على ما كانت دول الخليج تتمتع به وهو صيد واستخراج اللؤلؤ قبل تدفق النفط في الثلاثينيات.
ويشمل جدول اجتماع القمة عدة مواضيع أبرزها مالية وأمنية ومن ضمنها العملة الخليجية والاتحاد الجمركي والوضع في العراق والخلاف بين ايران ودولة الامارات على ثلاث جزر تسيطر عليها حاليا طهران بالاضافة الى أزمة الشرق الأوسط.
وفي الأسبوع الماضي اتخذت البحرين خطوة جريئة بتخفيض المدة التي اتفقت عليها الدول الست لتقليص التعرفة الجمركية على السلع الاستهلاكية الرئيسية الى ما بين 5,5 و7,5 في المائة.
إذ أصدر أمير البحرين الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة أمرا بتخفيض التعرفة الجمركية الى النسبة المحددة بحلول عام 2003 بدلا من عام 2005 الذي اتفقت دول الخليج عليه في اجتماعات القمة العام الماضي.
ومن المقرر ان يجتمع وزراء خارجية دول مجلس التعاون في المنامة اليوم الجمعة للتحضير للقمة المتوقع ان يشارك فيها جميع زعماء الدول الست بما فيها قطر التي تتنازع مع البحرين حول جزر صغيرة في الخليج تسيطر عليها البحرين وتطالب بها قطر, وقد نقل الخلاف الى محكمة العدل الدولية في لاهاي.
ويفتتح معالي الأستاذ محمد بن ابراهيم المطوع وزير شؤون مجلس الوزراء والاعلام بدولة البحرين عصر اليوم الجمعة المركز الاعلامي للقمة الحادية والعشرين لقادة دول مجلس التعاون الخليجي بفندق الشيراتون والتي تستضيفها دولة البحرين في الفترة من 30 الى 31 ديسمبر الحالي, وقد اكتملت الاستعدادات لهذا المركز الاعلامي الذي يوفر جميع المتطلبات والتسهيلات للاعلاميين والصحفيين ووكالات الأنباء التي تغطي قمة بداية الألفية لأصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون الخليجي.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved