أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 29th December,2000العدد:10319الطبعةالاولـيالجمعة 3 ,شوال 1421

تغطية خاصة

يعكس اهتمام سمو النائب الثاني بشؤون العلم والثقافة ودعم مسيرة تطور الإنسان السعودي
سمو النائب الثاني يرعى اليوم وضع حجر الأساس لمشروع مركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية بالمنطقة الشرقية
الدمام - علي عبدالستار
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام حفل وضع حجر الأساس لمشروع مركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية بالخبر التابع لمؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية.
ويعتبر مركز سلطان بن عبدالعزيز للعوم والتقنية بالمنطقة الشرقية، أحد المشاريع الرئيسة لمؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية, ويهدف هذا المركز إلى توفير خدمة حيوية للمجتمع وهي تعريف العامة - وخاصة صغار السن - بمبادئ العلوم والتقنية وتوسيع فكرهم العلمي والثقافي لمواكبة التطورات السريعة في التقنية، خاصة مع إطلالة القرن الحادي والعشرين, وسيتم تحقيق تلك الأهداف النبيلة عن طريق إنشاء مركز متكامل يضاهي المراكز العالمية الحديثة في بلدان العالم المتطورة.
ويعكس إنشاء المركز اهتمام صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود، النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام، الرئيس الأعلى للمؤسسة، بشئون العلم والثقافة في المملكة العربية السعودية، وحرص سموه على دعم مسيرة تطور الإنسان السعودي.
وسيقدم المركز بعد افتتاحه خدمات متعددة تشتمل على المعارض العلمية، والندوات والمحاضرات بالإضافة إلى البرامج العلمية ذات الصبغة الترفيهية، وغيرها من الخدمات التي ترتبط جميعها برسالة وأهداف المركز.
وسيستفيد من هذه الخدمات ما يزيد على (300,000) زائر سنوياً حسب التقديرات الأولية، حيث سيشكل الصغار وطلاب المدارس نسبة كبيرة من عدد الزوار، نظراً لكونهم من أكثر شرائح المجتمع استفادة من خدمات وبرامج المركز.
وقد بدأ العمل في تصميم المركز عند مطلع عام 1418ه، بمتابعة من فريق العمل المشرف على التخطيط والتصميم, وقد استغرق بناء المركز حوالي سنتين, ويشتمل هذا التقرير على نبذة عن المركز وأهدافه، بالإضافة إلى معلومات مختصرة عن تصميم المركز ومعروضاته, كما يحتوي التقرير على المرافق الرئيسة بالمركز والخدمات المتوفرة في كل منها، مع وصف للمواضيع العلمية الرئيسية المدرجة في كل من قاعات العرض بالمركز، والأسلوب المستخدم في شرح تلك المواضيع العلمية للزوار.
رسالة المركز:
نشر مبادئ العلوم وإبداعات التقنية عن طريق عرضها بأساليب حديثة وممتعة لأفراد المجتمع وخاصة الناشئة من أجل توسيع آفاقهم العلمية وتشجيعهم على الاهتمام بمجالات العلوم والتقنية ليصبحوا قادرين على مواكبة المستجدات العلمية ومؤهلين للرقي بأنفسهم ووطنهم إلى مستويات متميزة.
أهداف المركز:
1- توسيع الأفق العلمي والثقافي لزوار المركز في مجالات العلوم والتقنية.
2- تبسيط الأفكار والمواضيع العلمية وجعلها شيقة وممتعة للجميع.
3- تنمية حب الاستطلاع والقراءة والاستكشاف في المجالات العلمية.
4- مساعدة الزوّار على تطوير أساليب التفكير والتحليل العلمي وجعلها أمراً طبعيّاً في حياتهم.
5- تنمية إدراك وتقدير الزوار لدور العلوم والتقنية في حياتهم اليومية.
6- ربط برامج ومعروضات المركز بمناهج التعليم في المملكة.
7- تنظيم معارض مؤقتة في مجالات علمية وتقنية، مثل الكتب العلمية والحاسب الآلي والاتصالات وغيرها.
8- إيصال رسالة المركز إلى سكان المناطق البعيدة نسبياً وذلك بتسيير القوافل العلمية.
موقع المشروع:
تبلغ مساحة الأرض التي سيقام عليها المشروع (21700) متر مربع، وتقع الأرض على شارع الكورنيش الشمالي بمدينة الخبر، وهي منطقة جذب سياحي هامة على مستوى المنطقة الشرقية مما سيساعد في التعريف بالمركز واجتذاب الزوار إليه, ويطل الموقع من الناحية الشرقية على شاطئ الخليج العربي بمناظره الخلابة والتي كان لها دور في الفكرة المعمارية للمشروع.
الفكرة المعمارية:
تم اختيار الفكرة المعمارية للتصميم بعد إجراء مراجعة دقيقة لأفكار معمارية مختلفة تم تقييمها على ضوء العديد من المعايير الهندسية والمعمارية والتشغيلية, وفي نهاية المطاف تم التوصل إلى الفكرة المعمارية الحالية والتي تتميز بتصميم حديث للمبنى يتلاءم مع رسالة المركز المتخصصة بالعلوم والتقنية الحديثة، مع إضافة لمسات من العمارة المحلية والإسلامية للفكرة المعمارية تربط التصميم المعماري بالموقع الجغرافي للمركز.
خدمات الموقع:
إضافة إلى المساحة الأرضية التي سيشغلها مسطح المبنى، فقد تم استغلال بقية الأرض لتوفير الخدمات اللازمة، بما يشمل (180) موقف سيارة للزوار في الناحية الجنوبية، و(45) موقف لسيارات الموظفين في الناحية الشمالية، بالإضافة إلى المساحات الخضراء التي تضفي على المبنى رونق ملائم، والأماكن العامة الخارجية التي ستستخدم لبعض النشاطات العامة, وسيكون للموقع 3 مداخل رئيسية، تشمل مدخل الزوار ومدخل الموظفين، ومدخل الخدمات.
عناصر المشروع:
يتكون المركز من عناصر مختلفة تترابط جميعها لتوفير الخدمات اللازمة لتحقيق رسالة وأهداف المركز وتبلغ المساحة الإجمالية التقريبية للمبنى حوالي (14100) متر مربع وتتكون عناصر المشروع من الآتي:
1- البهو الرئيسي:
يمثل البهو الرئيسي أهم محاور المشروع بالنسبة لتنقل الزوار عبر عناصر المركز المختلفة في سهولة ويسر, حيث تتوفر فيه المداخل الرئيسية لجميع العناصر الداخلية بالإضافة إلى بعض الخدمات الضرورية للزوار مثل أماكن الانتظار والتجمع ولوحات الإرشاد وغيرها.
2- الوحدة العلمية:
تشتمل الوحدة العلمية على العديد من العناصر المختلفة والتي ستساهم بشكل كبير في توفير عدد من الخدمات المهمة المتعلقة بنشر العلوم والتقنية بين رواد المركز,
وتتكون الوحدة العلمية من قاعة محاضرات رئيسية متطورة تتسع ل (250) شخص، بالإضافة إلى مكتبة علمية عامة تتسع لحوالي (30) ألف مرجع، بالإضافة إلى قاعتين للحاسب الآلي، وخمس قاعات للنشاطات العلمية المختلفة.
3- القبة العلمية:
تتسع هذه القاعة الكروية الشكل لعدد (180) شخص من الزوار، ويتم فيها تقديم أحدث العروض العلمية التي تشجع الزوار على الإهتمام بمجالات العلوم والتقنية عن طريق عرض الأفلام الشيقة عن الظواهر الطبيعية والحقائق العلمية، بالإضافة إلى العروض عن الفضاء بواسطة جهاز البلانيتوريوم، وإمكانية تقديم عروض باستخدام الليزر.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved