أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 29th December,2000العدد:10319الطبعةالاولـيالجمعة 3 ,شوال 1421

تحقيقات

سكان الشفاء وبدر والشعلان والحزم والفواز ما زالوا بانتظار الوعود:
المحرقة ونقص الخدمات تكتم أنفاس سكان غرب الرياض
تحقيق سلطان المواش
,في موقع جميل ومرتفع وعلى أرض واسعة منبسطة تقع أحياء الشفاء وبدر والشعلان والحزم والفواز وهي أحياء غرب العاصمة الرياض.
الا ان روعة الموقع وتميزه يعكره تناقص الخدمات التي ينشدها سكان هذه الأحياء وافتقارها للعديد من المشاريع التطويرية التي لابد منها لضمان راحة وصحة قاطنيها.
ويأتي في مقدمة تلك الخدمات مشاريع الصرف الصحي ومشاريع الانارة والرصف والسفلتة والخدمات البلدية والتي تأتي النظافة في مقدمتها.
الجزيرة قامت بجولة على هذه الأحياء والتقت عدداً من سكانها الذين شرحوا معاناتهم ومطالبهم آملين أن يروا حلولاً جذرية وعاجلة لها.
بداية كان لنا هذا اللقاء مع الموظف بوزارة الزراعة والمياه الأستاذ محمد بن ناصر السيف فقال: ان حي الشفا بكامله تنقصه الكثير من الخدمات وخاصة الأرصفة والانارة والتشجير,, وهناك مشكلة نود من المسؤولين في وزارة البلديات أبعادها عنا وهي مشكلة قرب محرقة ومكب القمامة والنفايات نتمنى من المسؤولين ان يبعدوها لأننا نعاني منها منذ مدة طويلة فكثير من المواطنين باعوا منازلهم واستراحاتهم بسبب ما تبعثه هذه المحرقة من روائح,, وكذلك مطلب آخر هو ايجاد مدخل آخر لحي الشفا غير شارع المدارس لأن الشفاء على اتساعه لا يوجد به إلا مدخل ومخرج واحد وأمنية لنا أن تتحقق في القريب العاجل كما يوجد بالقرب من منازلنا مواقف الشيولات والقلابات والمعدات الثقيلة التي ينبعث منها الغبار الذي يسبب لنا الحساسية والأمراض.
المحرقة سببت لنا الحساسية
وفي مكان آخر قال عبدالعزيز بن عبدالله الحمدان ان لنا رجاء كبيراً في امانة مدينة الرياض في ازالة وابعاد محرقة الشفا التي تقع جنوب شرق مستشفى العلي التي نشم منها رائحة كريهة جداً وتسبب لنا ولأولادنا الحساسية وبعض الأمراض الوبائية والتي أعتقد ان عمال البلدية يقومون بصب مواد كيماوية على النفايات في المكب وينبعث روائح تكتم الأنفاس وخاصة بعد المغرب وبعد صلاة الفجر وملاحظة أخرى نرجو من وزير المواصلات أن ينظر فيها وهي ايجاد طرق سريعة في حي الشفا تمتد من الشفاء الى ضاحية عريض والى الدار البيضاء والحاير.
نعاني عند المذاكرة بسبب مرمى النفايات
أما الشاب ناصر بن محمد ناصر طالب في الثانوية بالشفا فقال: اننا نطالب بابعاد محرقة الشفاء التي حرمتنا القدرة على المذاكرة أو الاستمتاع بأجواء حينا وهوائه العليل وانني اسمع من كثير من المواطنين انهم قاموا ببيع منازلهم وفللهم واستراحاتهم من جراء هذه الروائح الكريهة,, وهنا موضوع آخر هو ان حي الشفاء والأحياء المجاورة ليس بها إلا مدخل واحد هو شارع المدارس بالشفاء فقط,, لذا نرجو سرعة انجاز المشاريع بالشفاء والأحياء الأخرى المجاورة بما يتناسب مع اعداد سكانها.
روائح كريهة
ومن ناحية أخرى تحدث زياد محمد السيف عن قلة الاهتمام بهذا الحي الذي يوجد به كثير من المخلفات دون ازالتها مثل عدم رصف الشوارع والتشجير وعدم ازالة النفايات بسرعة ووجود الصبات في التقاطعات في حي بدر والشفاء والحزم، كذلك يوجد في الحي مجتمع للقلابات والشيولات التي تسبب الغبار والأتربة.
مدخل واحد للشفاء
أما سعود السعود فقد شارك برأيه عن الحي الذي يسكن فيه وهو في شارع المدارس بالشفاء الذي يلاقي الزحمة صباحاً ومساءً من جراء ضيق شارع المدارس بحي الشفاء وحيث انه المدخل الرئيسي لهذا الحي ويزدحم كثيراً طوال العام كما ان اشارة اسواق السلوم يحدث بها كل اسبوع حادثان أو ثلاثة لأن هذه الاشارة يعبرها الكثير من السيارات الكبيرة والصغيرة القادمة من مكة وجدة متجهة الى المنطقة الصناعية القديمة وطريق الخرج وباقي مناطق الرياض كما ان الحي يحتاج الى فتح طرق جديدة مثل شارع فتح مكة وشارع الامام مسلم حبذا لو نفذت هذه الطرق لتصبح متنفساً ومنافذ جديدة لأهالي الحي ويكون بعد ذلك انسيابية في الطرق.
أحياؤنا بحاجة إلى مشاريع
أما عبدالسلام الموسى فقال عن رأيه في هذه الأحياء الشفاء، الحزم، بدر، الشعلان، الفواز، والجامعين، بأنها بحاجة الى العديد من المشاريع من قبل وزارة الشؤون البلدية والقروية في فتح الشوارع التي تتبعها وانشاء الأسواق وردم الحفر وعمل الطرق وازالة الصبات ورصف الطرق والشوارع وتشجيرها وانشاء الحدائق العامة الكبيرة وازالة محرقة الشفاء القريبة من مستشفى العلي العام.
أين النظافة
أما فهد عبدالعزيز اللحيد فقد أبدى استياءه من عدم اهتمام وزارة الشؤون البلدية والقروية بتنظيم أحياء الشفا، الشعلان، بدر، الحزم، وحي الفواز، والجامعين، وخاصة في التخطيط والتنظيم كما ان هذه الاحياء تحتاج الى اعادة نظر من حيث الخدمات المقدمة وأيضاً لا يوجد بها نظامة عامة ولا حتى نقل النفايات بالقرب من المنازل فهناك اهمال واضح من شركات النظافة.
وأضاف اللحيد: ان شركة النظافة تترك القمامة لأكثر من ثلاثة أيام في الشوارع ولا تزيل الا تلك التي في الشوارع العامة أما الشوارع الداخلية في الأحياء فان الزبالة تمكث لأسبوع أحياناً كذلك نتمنى ازالة محرقة النفايات بحي الشفاء القريبة من المخططات الجديدة بالقرب من حي بدر ومستشفى العلي من الغرب.
أما نايف اللحيد فيقول اننا بحاجة الى الحدائق والمنتزهات الجميلة وإزالة المحرقة حيث تنبعث منها رائحة تقلقنا، كما نتمنى فتح طرق جديدة ومنافذ على طريق الحجاز وعلى الحاير وضاحية عريض، لكي تُحل مشكلة الازدحام عند اشارة أسواق السلوم والمعارض.
رصف الشوارع
ويقول عبدالعزيز الدباس من سكان حي الشفاء باننا نطالب برصف الشوارع وانارتها وفتح طرق واقامة اشارات مرورية لتنظيم السير ومراقبة ظاهرة التفحيط بالحي والقبض على المفحطين وخاصة بعد خروج الطلاب من المدارس وتكثيف الحملات المرورية والتوعية الدائمة.
أما سعد المطيري فقال: اننا نطالب بابعاد المحرقة وازالتها من الحي وإبعادها كما نطالب البلدية بسرعة ازالة النفايات من الشوارع حيث تمكث أحياناً أربعة أو خمسة أيام في مكانها، كما نطالب بفتح شوارع أخرى ومنافذ جديدة لهذه الأحياء.
أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved