أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 1st January,2001 العدد:10322الطبعةالاولـي الأثنين 6 ,شوال 1421

متابعة

في مؤتمر صحفي مشترك لوزير خارجية البحرين وأمين مجلس التعاون بعد اختتام قمة المنامة
اتفاقية الدفاع المشترك الخليجي من أهم الاتفاقيات
المثبت المشترك لعملات مجلس التعاون أولى خطوات التوجه للعملة الموحدة
* المنامة رئيس التحرير جمال الياقوت
أكد وزير الخارجية البحريني الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة ان اتفاقية الدفاع المشترك التي وقعت بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية هي من أهم الاتفاقيات اذ توقع لأول مرة وتضع هذا التعاون في وضعه القانوني والالتزام بالدفاع الجماعي.
وأوضح الوزير البحريني في مؤتمر صحفي عقده في المنامة أمس مع الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية السيد جميل الحجيلان ان هذه الاتفاقية تثبت ما تصبو اليه دول المجلس وستسهم في دفع التعاون الدفاعي بينها كما انها تعد دفعة جديدة لدرع الجزيرة.
وأعلن ان المجلس الأعلى لمجلس التعاون قد قرر توحيد التعرفة الجمركية بين دول المجلس بدءا من عام 2005م معربا عن سعادته بهذه الاتفاقية ووصفها بأنها انجاز كبير من أكبر الانجازات.
وأكد ان المجلس تدارس الجهود المتواصلة التي بذلتها اللجنة الثلاثية في سبيل الاتصال بالجانب الايراني بخصوص المساعي السلمية المتعلقة بالجزر الثلاث التابعة لدولة الامارات العربية المتحدة والمحتلة من قبل ايران.
وأوضح ان المجلس يتابع هذا الموضوع على أساس موقف دول المجلس المؤيد لدولة الامارات العربية المتحدة ومطالبة ايران بالتحكيم والتحرك الدولي في هذا الجانب.
كما أكد وزير الخارجية البحريني الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة استمرار اعلان دمشق واعتزاز دول المجلس للتعاون مع دول اعلان دمشق.
وحول المثبت المشترك للعملة الخليجية المشتركة قال الوزير ان القرار الذي توصل اليه أصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس كان واضحا وأكد توجه دول المجلس للسير في هذا الاتجاه وصولا للعملة الموحدة فيما بينها.
وكشف وزير الخارجية البحريني الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة انه سيتم عقد اجتماع مشترك على المستوى الوزاري في اطار الحوار بين دول مجلس التعاون والمجموعة الأوروبية في شهر ابريل القادم في دولة البحرين.
وأشار الى ان التعاون بين الجانبين قد قطع شوطا كبيرا معربا عن أمله في تحقيق خطوات أكبر في الاجتماع المرتقب من أجل خدمة المصالح المشتركة.
ونفى الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة ان يكون الخلاف البحريني القطري قد طرح على جدول أعمال القمة.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved