أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 1st January,2001 العدد:10322الطبعةالاولـي الأثنين 6 ,شوال 1421

الاولــى

منظمة كتائب شهداء الأقصى أعلنت مسؤوليتها
مقتل زئيف بن كاهانا وهو يخطط لنسف المسجد الأقصى
جيش الاحتلال يغتال أمين حركة فتح في طولكرم ويصيب خمسة فلسطينيين في غزة
* * القدس لندن غزة الوكالات:
أفاد شهود اسرائيليون ان بنيامين زئيف كاهانا ابن الحاخام المتطرف مئير كاهانا قتل مع زوجته اثر تعرض السيارة التي كانا يستقلانها أمس الاحد لاطلاق نار من فلسطينيين قرب مستوطنة عوفرا في الضفة الغربية.
وقتل بنيامين زئيف كاهانا مع زوجته في الحادث بينما أصيب اثنان من أولادهما بجروح بليغة وجاءت اصابة الثالث طفيفة.
يذكر ان الحاخام مئير كاهانا رئيس حركة كاخ اليهودية العنصرية المتطرفة اغتيل على يدي عربي خلال تجمع أقيم في نيويورك عام 1990.
وكانت زوجة كاهانا نقلت الى أحد مستشفيات القدس مع أولادها الثلاثة إلا أنها توفيت لاحقا متأثرة بجروحها.
وأوضح الشهود ان كاهانا يعيش في مستوطنة كفر تابواخ القريبة من نابلس، وكان متوجها الى القدس مع عائلته عندما تعرضت السيارة التي كانت تقلهم لاطلاق نار من قرية فلسطينية مجاورة بينما كانت قبالة مستوطنة عوفرا شمال رام الله.
وانقلبت السيارة التي كانت تقلهم وخرجت عن الطريق.
وأقام الجيش الاسرائيلي بعد الحادث حواجز على الطرقات في المنطقة كانت تدقق في هويات العابرين.
هذا وكشفت اذاعة صوت فلسطين أمس عن ان المجرم بنيامين كاهانا الذي لقي مصرعه بالرصاص صباح أمس كان يخطط لعمل ارهابي ضد المسجد الأقصى مع زمرة من المستوطنين اليهود المتطرفين.
وأوضحت الاذاعة ان هؤلاء المستوطنين يتلقون تعليماتهم من أحد الخامات الارهابيين الذي كان قد قال في صفاقة ان الحرم القدسي كومة حجارة يجب ان تزال حسب زعمه.
هذا ومن جهتها ذكرت أنباء صحفية في لندن أمس نقلا عن مصادر اسرائيلية أمنية ان الجماعات اليهودية المتشددة في اسرائيل تخطط لنسف الحرم القدسي الشريف.
وأبلغت هذه المصادر صحيفة صنداي تايمز البريطانية بأن جهاز الاستخبارات الداخلية في اسرائيل الشاباك يخشى من عواقب نسف الحرم القدسي الشريف وانها أبلغت الحكومة الاسرائيلية بأنه اذا حدث ذلك فستكون كارثة لا يمكن لتل أبيب مواجهتها حيث سيتحرك ملايين المسلمين من كل أنحاء العالم الى القدس لخوض حرب مقدسة.
وقالت المصادر الاسرائيلية انه في ضوء ذلك بدأ جهاز الشاباك حملة لاختراق صفوف الجماعات اليهودية المتشددة لمنعها من تنفيذ مخططاتها.
هذا وأعلنت منظمة كتائب شهداء الأقصى أمس الأحد في بيان مسؤوليتها عن عملية اطلاق النار على بنيامين مئير كاهانا شمال رام الله والتي أدت الى مقتل الأخير مع زوجته.
هذا وتعليقا على الحادث قال رئيس الحكومة ايهود باراك في تصريح الى الاذاعة الاسرائيلية أنا واثق من ان القوات الاسرائيلية ستقوم بما هو لازم في مثل هذه الظروف، فهي تتحرك ضد المسؤولين عن الارهاب علينا ان نتحلى بروح مقاومة في نضالنا العادل ولن يتمكن أحد من ثنينا عن ذلك .
وأعرب رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك أمس الأحد عن الأمل بأن يقدم رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية ياسر عرفات ردا ايجابيا على خطة السلام والتي اقترحها الرئيس الأمريكي بيل كلينتون.
وقال باراك في حديث الى الاذاعة الاسرائيلية العامة آمل بأن يعطي عرفات ردا ايجابيا على المقترحات الأمريكية.
بالنسبة الى موضوع اللاجئين الفلسطينيين أكد المسؤول الاسرائيلي ان حكومته لن تتخذ أي قرار يعترف بحق العودة للاجئين الفلسطينيين والذين بات يبلغ عددهم الآن نحو 3,7 مليون نسمة.
وتابع باراك أكدت أيضا انني لن أوقع على أي نص يعترف بالسيادة الفلسطينية على جبل الهيكل الحرم القدسي في القدس إلا ان هذا لا يعني انه لا توجد أفكار خلاقة .
وخلص باراك الى القول نعمل للتوصل الى اتفاق مع الفلسطينيين، إلا أننا لن نوقع اتفاقا بأي ثمن .
كما افاد مصدر طبي ان خمسة فلسطينيين اصيبوا أمس الاحد برصاص الجنود الاسرائيليين قرب معبر ايريز بين قطاع غزة والأراضي الاسرائيلية.
وعلم ان الفلسطينيين الخمسة الذين أصيبوا بالرصاص هم من العمال الذين كانوا يرشقون الجنود الاسرائيليين بالحجارة.
وزعم متحدث باسم الجيش الاسرائيلي ان جنودا اطلقوا النار في الهواء بشكل تحذيري لثني عمال فلسطينيين عن الدخول الى منطقة قرب معبر ايريز من دون الحصول على إذن مسبق .
وفي نبأ لاحق أمس أفاد مصدر مقرب من حركة فتح لوكالة فرانس برس ان ثابت ثابت أمين سر حركة فتح في طولكرم قتل صباح أمس الأحد على أيدي الجيش الاسرائيلي في طولكرم في شمال الضفة الغربية.
وأوضح المصدر نفسه لوكالة فرانس برس ان ثابت تعرض لاطلاق نار كثيف من دورية عسكرية اسرائيلية كانت تبعد عنه نحو مائة متر بينما كان أمام منزله متوجها الى مقر عمله في وزارة الصحة التي يعمل مديرا عاما لها في طولكرم .
واضاف المصدر ان ثابت أصيب برصاصات حية عدة في صدره وقدميه ونقل على الفور الى مستشفى المدينة حين فارق الحياة بعد وقت قصير .
وذكرت اذاعة صوت فلسطين الرسمية ان قوات الاحتلال الاسرائيلية قامت باغتيال الشهيد ثابت ضمن مسلسل الاغتيالات السياسية .
على صعيد آخر بالنسبة للموقف الفلسطيني من خطة كلينتون نقلت صحيفة انديبيندنت أون صنداي أمس الاحد عن مسؤولة فلسطينية رفيعة المستوى قولها ان الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات يستعد لرفض آخر خطة اقترحتها الولايات المتحدة لارساء السلام في الشرق الأوسط.
وقالت النائبة حنان عشراوي للصحيفة ان موافقة عرفات على المقترحات التي قدمها الرئيس بيل كلينتون ستكون خطوة غير مسؤولة .
واضافت لا يمكن قبول هذه المقترحات لأنها بعيدة جدا عما ينتظره الشعب الفلسطيني وعن قرارات الأمم المتحدة واعتبرت ان المهم هو الأساس أكثر من الوقت في اشارة الى دنو انتهاء ولاية كلينتون.
وتابعت ان التوقيع على اتفاق ناقص تحت التهديد وفرض مهلة مصطنعة هو تصرف غير مسؤول كليا .
وسيعلن عرفات مبدئيا رده على المقترحات الأمريكية يوم الخميس اثر اجتماع وزراء خارجية الدول العربية في القاهرة, في اطار لجنة المتابعة المنبثقة من القمة العربية.
وقال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات أمس الأول ان الادارة الأمريكية ترفض الرد على الايضاحات التي طلبتها السلطة الفلسطينية منها حول خطة الرئيس الأمريكي بيل كلينتون، قبل موافقة الطرف الفلسطيني المبدئية على هذه الخطة.
وكانت الصحف الاسرائيلية ذكرت ان الخطة التي عرضها كلينتون على الطرفين تنص على نقل السيادة على أجزاء من القدس الشرقية الى الدولة الفلسطينية التي ستقام مستقبلا، بينها الحرم القدسي فضلا عن 95% من الضفة الغربية وقطاع غزة بكامله على ان يتخلى الفلسطينيون عن حق عودة 3,7 ملايين لاجئ فلسطيني.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved