أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 1st January,2001 العدد:10322الطبعةالاولـي الأثنين 6 ,شوال 1421

الطبية

الأمراض النفسية وعلاقتها بالانحراف
د, محمد سعيد حافظ
استشاري الطب النفسي
إن الامراض النفسية التي قد تؤدي الى الانحراف محدودة جدا ونادرة فإذا استثنينا بعض اضطرابات الشخصية والتي تعتبر من الامراض النفسية فان بعض الامراض النفسية قد يكون من اعراضها عدم القدرة على ضبط النفس بشكل كاف ويكون الانحراف احد هذه الاعراض.
هذه الامراض النفسية سببها على الغالب اصابة عضوية بحتة، نذكر منها:
1 الاصابات التي تصيب مناطق معينة من الدماغ نتيجة لمرض خارجي شديد او نتيجة لورم داخلي او نزف،ونتيجة لهذه الاصابات قد يحدث عند المريض اضطراب شديد في التفكير والمزاج ينعكس بشكل سلبي على السلوك والتصرفات.
2 مرض الهوس والذي له سبب عضوي الا وهو اضطراب في وظيفة التأملات العصبية في الدماغ, فبعض المصابين بهذا المرض قد يحدث عندهم فقدان لضبط النفس او ضعفه بشكل يدفعهم للقيام باعمال غير لائقة ولكن لفترة محدودة اثناء نوبات اشتداد المرض وهنا فان المريض بعد ان يتحسن ويعود لحالته الطبيعية هو اول من ينتقد نفسه على تصرفه، بعكس حالات اضطراريات الشخصية.
3 قد يحدث الامر نفسه عند المصابين يمرض الفصام ايضاً عند فترة اشتداد المرض.
4 ان استعمال المنشطات والمسكرات قد يؤدي لعدم القدرةعلى ضبط النفس والوقوع في الانحراف، واشهرها استعمال المسكرات بأنواعها وكذلك بعض الاقراص الشائعة الانتشار وشم الغراء، ومعروف ان بعض المصابين بحالات الخجل الاجتماعي الشديد الرهاب الاجتماعي اثناء تعاطيهم لهذه العقاقير لا يتخلصون من خجلهم فقط بل يصبحون منفلتين من القيود اثناء تعاطيهم وبعد زوال تأثير المسكر او المنبه يعودون لوضعهم العادي قبل ذلك وهؤلاء ينصحون بطلب العلاج النفسي لحالاتهم إذ ان الكثير يستجيبون للعلاج بدل الوقوع في مخاطر الإدمان وما يجره إليه.
5 اما بالنسبة للتشخيص المسمى باضطراب ضبط الدوافع IMPULSE CONTROL DISORDER فإن الشخص يكون مصابا بعدد من الانحرافات مع بعضها كلعب القمار وتعاطي المسكرات او المنبهات بالإضافة الى مظاهر الانحرافات المختلفة وهذه إذا كانت طارئة على الشخص وليست مستديمة فهي بسبب الامراض التي ذكرت آنفا لكنها على الغالب نتيجة لاضطراب الشخصية.
6 هناك امراض جسمية مختلفة ومتنوعة قد تسبب حدوث ذهان PSYCHOSIS عند المريض يضعف محاكمته العقلية وقدرته على ضبط النفس وهذه حالات مؤقتة تزول بمعالجة العرض الجسمي المسبب للذهان وهنا تبدو اهمية اكتشاف هذه الحالات من قبل الطبيب المعالج حيث يبقى في ذهنه امكانية حدوث مثل هذه الامراض وتشخيصها مبكرا وبشكل صحيح.
7 وهناك حالات نادرة حيث ان بعض الادوية قد تسبب للمريض العادي حالة ذهان PSYCHOSIS يفقد فيها السيطرة على ضبط نفسه فلا بد من مراجعة الطبيب المعالج لذلك لمعرفته التامة بتأثيرات هذه الأدوية, هذه الأدوية القوية هي رحمة للمرضى ولكن للأسف فإن العديد من المرضى قد يستعملونها بدون إشراف الطبيب لعلاج حالات الربو وامراض المفاصل وقد تؤدي إلى ماذكرنا من الذهان بالإضافة مخاطرها الشديدة من الناحية الجسمية كمساهمتها في رفع الضغط الشرياني وزيادة السكر في الدم والبدانة وترقرق العظام.
من كل ماذكرنا تبدو أهمية تدخل الطب النفسي:
اولاً: في توعية الزملاء الأطباء غير النفسيين والذين هم في خط الدفاع الأول توعيتهم لهذه الحالات كي تشخص قبل وقت كاف.
توعيتهم لهذه الحالات كي تشخص قبل وقت كاف.
ثانياً: في معالجة هؤلاء المصابين بتحويلهم للطب النفسي ان استعمال الادوية النفسية الحديثة او مساعدة المريض بإدخاله المستشفى لفترة مؤقتة وغيرها من الوسائل العلاجية له الاثر الكبير في شفاء هذه الحالات ودوام عافيتها.
ان من طبيعة بعض الامراض والحالات المذكورة اعلاه ان تعكس وتعاود المريض إذا انقطع عن العلاج لذا من الضروري على الاهل متابعة حالة المريض والتأكد من حضوره لموعده مع الطبيب واستعمال العلاج بشكل منتظم.
أخيراً أود أن أكرر بأن الحالات المذكورة اعلاه تشكل نسبة قليلة جداً ونادرة تسبب الانحراف وتبقى بعض اضطرابات الشخصية الناتجة عن سوء التأديب في الصغر أو عدم كفايته السبب الرئيسي للانحراف.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved