أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 2nd January,2001 العدد:10323الطبعةالاولـي الثلاثاء 7 ,شوال 1421

الاقتصادية

مشروع المنطقة الاقتصادية الخاصة في العقبة يدخل حيز التنفيذ بدءاً من مطلع 2001
* عمان أ,ف,ب
أعلن رسميا في الأردن عن دخول مشروع المنطقة الاقتصادية الخاصة في العقبة جنوب حيز التنفيذ بدءا من أمس الاثنين بهدف جذب الاستثمارات الأجنبية.
ونقلت صحيفة الرأي عن عماد فاخوري، عضو مجلس مفوضي العقبة المكلف بادارة المنطقة قوله ان المجلس سيبدأ من اليوم أمس ببتسجيل المؤسسات والشركات الخاصة القائمة بالفعل في العقبة والبالغ عددها 500 فضلا عن المؤسسات الجديدة الراغبة في الاستثمار في المنطقة.
وأضاف فاخوري ان مجلس المفوضين أعد خطة اعلامية تهدف الى ترويج وتسويق العقبة محليا وعالميا لاستقطاب الاستثمارات .
وتوقع ان يستحوذ قطاع السياحة على 50% من الحجم الكلي للاستثمارات فيما سيستحوذ قطاع الخدمات على 30% والصناعة على 20%.
وتأمل الحكومة ان يؤدي المشروع الى جذب استثمارات تقدر بنحو ستة مليارات دولار حتى العام 2020 تخلق 70 ألف فرصة عمل خلال الفترة نفسها خاصة في مجالي السياحة والصناعات المرتبطة بالتكنولوجيا.
ويمنح القانون الخاص بالمنطقة الذي أقره البرلمان الأردني العام الماضي امتيازات هامة للمستثمرين تشمل اعفاءات ضريبية وجمركية.
ويشترط القانون عدم بيع أراضي العقبة للمستثمرين إلا وفق أسس تأخذ بعين الاعتبارا مبدأ المعاملة بالمثل وان تسمح قوانين دولة المشتري بتملك الأردنيين للعقارات فيها.
وحسب خبراء فان هذا النص يعني استبعاد الاسرائيليين من الاستثمار في العقبة حيث ان القوانين الاسرائيلية تمنع تملك الأجانب الكامل للأراضي.
ويقع ساحل العقبة على الخليج الذي يحمل الاسم نفسه بطول 27 كلم شمال البحر الأحمر ويضم منتجعا يعد نقطة جذب سياحي هامة للأردن لما تزخر به مياهه من شعب مرجانية وأنواع نادرة من الأسماك كما يوجد بالعقبة ميناء ومطار دولي ومنطقة صناعية.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved