أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 4th January,2001 العدد:10325الطبعةالاولـي الخميس 9 ,شوال 1421

المجتمـع

ركن الإرشاد
يجيب عليها فضيلة الشيخ : صالح بن غانم السدلان
إعداد سلمان العُمري
تشغيل القرآن في المحلات التجارية
* هل يجوز تشغيل شرائط كاسيت للقرآن في المحلات التجارية؟
محمد الطريم الرياض
أعتبر أن هذا من إهانة القرآن الكريم لا يشغل في المحلات التجارية ولا يجوز وضعه في التلفونات وفي السنترالات كل هذا من باب الحقيقة إهانة للقرآن الكريم لم ينزل لهذا وإنما الله جل وعلا قال في كتابه وإذا قرىء القرآن فاستمعوا له وأنصتوا والناس في هذه الأحوال ليسوا مهيئين للاستماع ولا يمكن أن يستمعوا وإن استمع البعض فالأكثر لا يستمعون وإن استمع بعض الناس بعض الوقت فإنه لا يظل واقفا يستمع فلا ينبغي بل ينبغي منع القرآن في المحلات التجارية وعلى السنترالات والله أعلم.
***
الحلف على المصحف كذباً
* ما كفارة من حلف على مصحف كاذبا؟
السر أبو بكر الخرطوم
الحلف كاذبا ليس له كفارة فإنها اليمين الغموس وإنما الكفارة لغير هذه اليمين إذا حلف الانسان صادقا ولم يستطع أن ينفذ ما حلف عليه فليكفر عن يمينه أو رأى أن ما حلف أمرا مكروها أو محرما فإن عليه أن يترك هذا الذي حلف عليه ويكفر عن يمينه وأما الحلف كاذبا فهي اليمين الغموس وليس لها كفارة وإنما كفارتها التوبة والندم والعزم على أن لا يعود لمثلها والله أعلم.
***
رد البيعة بعد فترة طويلة
* اشتريت أرضا منذ ثلاثة عشر عاما بسعرها يوم البيع وبعد هذه الفترة الطويلة أريد أن أردها إلى بائعها وأحصل منه على فوائد النقود التي دفعتها ثمن الأرض فهل هذه الأرباح أو الزيادة التي طلبتها حلال أم حرام؟
علي العتيبي الرياض ، النسيم
أنت اشتريت منه الأرض وتريد أن تبيعها الأرض هي ملكك الآن تبيعها على من شئت فإذا كنت أنت دفعت له القيمة تماما في وقتها وتريد أن تبيعها الآن بربح أو بخسارة فلا مانع وأما إذا كنت لم تسدد القيمة بعد ومازالت دينا عليك وتريد أن تبيعها بخسارة عليه فلا يجوز لأن هذا يؤدي إلى الربا ولكن إذا بعتها فلا مانع.
***
المطلقة عدتها ثلاثة أشهر
* أسأل عن مدة عدة المطلقة وهل تختلف العدة إذا كانت المطلقة في الحيض أو أكانت يائسة منه أو كانت حاملا؟
أم فواز البكيرية
المطلقة عدتها ثلاثة أشهر إن كانت ممن لاتحيض أو ثلاثة حيضات إن كانت ممن تحيض وابتداء المدة يبدأ من حين التلفظ بالاطلاق أو اسماعها إياه أو كتابته لها ثم إبلاغها به تبدأ المدة كما قلنا ثلاثة أشهر لمن لا تحيض وثلاثة قروء لمن تحيض هذا إذا كانت غير حامل أما إن كانت حاملا فمدتها وضع الحمل لقول الله جل وعلا:وأولاة الأحمال أجلهن أن يضعن حملهن لذا يصح للمطلقة ثلاثة أحوال إما أن تكون حاملا فعدتها بوضع الحمل ولو يوما واحدا، الثاني أن تكون ممن لا تحيض فعدتها ثلاثة أشهر، والثالث أن تكون ممن تحيض فعدتها ثلاثة قروء أي ثلاث حيضات والله أعلم.
***
التطيب بالبخور في رمضان
* ما حكم التطبيب بالبخور والشخص صائم؟
ناصر الحارثي ينبع
لا يجوز أن يتطيب بالبخور بمعنى أن يتسعطه ويشمه ويستنشقه فهذا ربما يفسد الصيام أما إذا طيب ملابسه أو شمه من بعد أو كان في أطراف ثيابه فلا مانع والله أعلم.
***
الركعتان أم الطواف في المسجد الحرام
* أيهما أفضل أداء الركعتين أم الطوف عند دخول المسجد الحرام؟
ياسر المازني تبوك
إن كان لأول مرة فإنك تبدأ بالطواف إذا كنت مستعدا أو نشيطا وتستطيع أن تطوف أما إذا كان زحام وتريد أن تنتظر أو كنت متعبا فإنك تصلي ركعتين وتنتظر حتى يتيسر لك ذلك.
***
العدل بين الزوجات
* لي زميل في العمل لديه زوجتان وعند محادثته للزوجة الأولى بالهاتف يكون الأسلوب قاسيا وجارحا في بعض الأحيان أما الأخرى فيحدثها بلطف ولين ومودة فما حكم ذلك وما هي النصيحة التي توجهونها له؟
عبدالله المهيدب الرياض
الواجب العدل بين الزوجات في المحادثة وفي التلطف وفي كل شيء أن يكون لطيفا وأن يكون انسانا عادلا بين زوجاته في حديثه وفي أسلوبه وفي تعامله هذا هو الواجب والله أعلم.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved