أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 4th January,2001 العدد:10325الطبعةالاولـي الخميس 9 ,شوال 1421

الثقافية

مجلة الإشعاع 4
محمد عبدالرزاق القشعمي
** وفي العدد العاشر ينضم كتّاب جدد مثل محمد سمير الجعبري، فنجده يكتب عن الرأسمالية والاستعمار وعلي الزاكي تأملات مسافر وعبدالله سليمان المنيع بحث حول وضع لغة الانسان فقصيدة لكريم علي حجاج لا أريد فقصيدة شباب بلادي لعثمان العبدالعزيز الثميري فمنبر القارىء الحياة لعبدالعزيز محمد الحقيل فكلمة قصيرة لمهدي الشماسي فالى شباب الرياض لعبدالله العميل فهكذا يجب أن نكون لسعود المرشد العقيلي فقصيدة جرير لعمران محمد العمران, ويقول عثمان الثميري في قصيدته شباب بلادي ص 10:


شباب بلادي نريد اتجاهاً
الى النور فاخلع رداء الكسل
كفانا افتخاراً بفضل الجدود
فهذا أخي هو جهد المقل
نريد نهوضاً بهذي البلاد
الى المجد حيث تحاكي زحل
نريد طبيباً يواسي الجراح
ويسعف من أنهكته العلل
نريد جهابذة في العلوم
ليحموا الشريعة شر الحيال
نريد خبيراً لغرس الثمار
لتؤتي سريعاً شهي الأكل
فلا الأرض تمنع خيراتها
لمن هو يكثر فيها العمل
نريد رجالاً لخوض الحروب
فلابد للنار أن تشتعل
اذا ما سعينا لنيل العلا
فحتماً علينا بلوغ الأمل

ومن الاحداث المحلية نختار:
الزلفي: وافق معالي وزير الزراعة على ارسال حفار ارتوازي لاختبار مياه في مقاطعة الزلفي، فشكراً على اهتمامه, كما وصل الى هنا مركز البرق والبريد وقد باشر عمله بانتظام, كما وصل أيضاً قابلة وممرض سيعملان بمستوصف الزلفي.
الدمام: يفكر مكتب مصلحة العمل والعمال جدياً في انشاء مدرسة صناعية في المنطقة الشرقية تعمل على سد عوز البلاد من الأيدي المهنية العاملة، هذا وستعتمد برامج هذه المدرسة التي يؤمل أن تتم اجراءاتها في مطلع العام القادم.
الرياض: أسفرت عمليات البحث عن الماء في الرياض عن وجود بحر عائم من الماء العذب يبلغ طوله 800كم وعرضه 100كم وعمقه 400كم، ولا شك ان هذه النتيجة المرضية ستضاعف في نشاط الرياض هكذا !.
الظهران: وصل الى هنا وفي النصف الأول من الشهر الماضي وفد الصحافة السورية المكون من الأساتذة: سعيد التلاوي صاحب جريدة الفيحاء ، وجيه الحفار صاحب جريدة الانشاء ، بشير العوف صاحب جريدة المنار ، فوزي أمين صاحب مجلة النقاد ، وقد استغرقت زيارتهم قرابة أسبوع.
جدة: صدرت الإرادة الملكية بتعيين سعادة الشيخ عبدالله السعد وكيل وزارة المالية للشؤون الملكية الخاصة سابقاً وكيلاً لوزارة المواصلات، ونحن اذ نبعث لسعادته تهانينا,.
بريدة: تم بناء مكتبة بريدة وقد قام المقاولون بتسليمها لفضيلة الشيخ عبدالله بن حميد قاضي بريدة بصفته المشرف على شؤونها.
البكيرية: صدر أمر وزير المواصلات بفتح مركز بريد، وقد اتخذت الاستعدادات اللازمة لذلك.
المجمعة: افتتحت مكتبة المعرفة أبوابها ونحن نهنئ صاحبها الأستاذ عبدالله العبدالعزيز النجران على ذلك.
الدمام: بات في حكم المؤكد انشاء مكتب لمراقبة الصحافة والنشر بالمنطقة الشرقية وسيكون ممثلاً للمديرية العامة للصحافة والنشر بهذه المنطقة.
الجوف: افتتح خط جوي أسبوعي بين جدة والجوف، كما افتتح مخبز جديد بسكاكا.
الرس: ندبت وزارة الصحة ممرض وممرضة للعمل بالمستوصف الصحي هناك!
الخبر: هناك بوادر تدل على انه من المحتمل في المستقبل القريب العمل على انشاء مؤسسة للطباعة والنشر وسيقوم هذا المشروع باصدار جريدة أسبوعية، وهذه المؤسسة ستكون تابعة لاحدى دور الصحافة في هذه المنطقة.
** وفي العدد الحادي عشر انضم لها الكتّاب سعد الجنيدل من الدوادمي وغنام الفهد الغنام من بريدة وموسى الشيخ علي و ع,ز (اعتقد أنه علي الزاكي من سيهات), وأحمد سعد المسلم وسعد الدريبي من الأحساء, فمن قصيدة لسعد الجنيدل بعنوان خيال يقول:


مرَّ على الافق خيال رشيق
ما خلته إلاك في طلعته
قرت به أثناء نوم عميق
عينا أسير الحب في هجعته
الله ما أبهاه عبر الطريق
بين الغام الشفافي رجعته
والقلب يقفوه وما ان يفيق
من نشوة الحب ومن صبوته

وتحت عنوان وإذا الموؤدة سئلت يكتب من الخبر جبر صالح يقول في صفحة 20 : سلطت أضواء الاشعاع في عددها السادس على زاوية خطيرة تسترعي الانتباه وتدعو الى التأمل, كان من الطبيعي ان يدرجها رئيس التحرير وهو الحريص على مصلحة وطنه في جدول البحث الذي يتناوله في مطلع كل شهر.
كانت المشكلة التي عقب عليها رئيس التحرير آنذاك هي مشكلة فتياتنا وتعليمهن وواجبات حياتهن من حيث التربية وايجاد آفاق معقولة من التعليم، تلك المشكلة التي لم تعد الحياة تقر بقاءها بدون حلول في يومنا هذا، بل في الأيام التي خلت والذي أصبح الابقاء عليها يعد من أشد الأمراض الاجتماعية فتكاً وأسوأها تأثيراً على العلاقات العائلية فكم من طفل حرم من حنان الأبوين وكم من زوجة تعرضت للتحطيم والطلاق لأسباب ناشئة عن جهلها واجبات زوجها والطرق الصحيحة لمعالجة حياتها العائلية,, نعم علينا ألا نحرم أبناءنا ذكوراً كانوا أم اناثاً من نعمة التعليم الذي افترضه الدين وأقره,,, ان نترك المرأة غارقة في لجج الجهل المقيت لهو في الحقيقة أعظم جرم يمكن ان نقترفه في حق النفس التي حرم الله، واننا ان لم نعمل على اخراجها من هذه الظلمات التي لبست عليها سبل الحياة الحقة ووقفت حائلاً بينها وبين أن تدرك الوجود على حقيقته, أقول ان لم نتدارك هذا الداء القاتل فهيهات أن نتقدم خطوة واحدة اللهم الا ان صح ينهض من شل نصفه! ولنعلم أيضا انه ربما حكمت هذه الأسوار من الجهل التي ضربناها على نسائنا بالموت المحتم على مواهب قد يكون لها أعظم الأثر في اعلاء شأن أمتنا وبناء دعامة فلذات الأكباد وآمال المستقبل على أساليب صحيحة تتمشى مع عصرنا الذي نعيش فيه! وأخيراً ان ثقتنا في وزير المعارف الشاب جليلة وحرية ان تمهد للمستقبل ولأبناء المستقبل ما ينشدونه من خير لصالح الأمة والشعب.
وتحت اشعاع الأحداث المحلية نقرأ ما تم اختياره:
الأحساء: يزمع الأستاذ الشاب عبدالله أحمد شباط اصدار مجلة شهرية جامعة تحمل اسم الخليج العربي وقد تمت الاجراءات الرسمية من قبل السلطات، ويحتمل أن يكون صدورها في مطلع العام القادم فحيهلا بالزميلة.
الرس: وصلت الى الرس في أوائل الأسبوع الماضي حصادة، ذارية ودركتز فشكراً لوزارة الزراعة على عنايتها واهتمامها بالمزارعين.
الجبيل: يزمع جماعة الشباب هنا احداث مكتبة أدبية وما يزال البحث جارياً حول تعيين أسهم الاشتراك والتأثيث بصفة عامة.
عنيزة: لقد تم شراء حوش على الشارع العام بعنيزة بمبلغ خمسة عشر ألف ريال لتقام عليه المكتبة الثقافية وبهذه المناسبة فاننا نتقدم للمواطنين ليشاركوا أبناء وطنهم بما تجود به أريحتهم.
***
** ونقرأ في العدد الثاني عشر للسنة الثانية الصادر في شهر محرم 1376ه، وهو عدد ممتاز بمناسبة نهاية السنة الأولى من عمرها وعدد صفحاته 70 صفحة وعلى غلافه صورة عاهل المملكة العربية السعودية الملك سعود الأول والعدد حافل بالمواضيع الأدبية والاجتماعية مبتدئاً بتحية العدد أمل ورجاء بقلم الأمير عبدالله الفيصل وقدم لمقاله لقد تفضل أمير الشباب ورائد النهضة الأدبية الحديثة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله الفيصل مشكوراً فخص مجلة الاشعاع بهذه الكلمة الرائعة, التي نوردها هنا ونقدمها بكل اعتزاز الى قرائنا الكرام يقول في كلمته: ,,, وعلى العموم فانني حين تصفحت العدد الأخير من مجلة الاشعاع التي يقوم باصدارها والاشراف على تحريرها نخبة من الشباب السعودي المثقف في المنطقة الشرقية لمملكتنا العربية السعودية رجوت لها أن تكون مصدراً من مصادر الاشعاع الأدبي والفكري لشباب تلك المنطقة خاصة وشبابنا في مختلف جهات شبه جزيرة العرب بصورة عامة, وليس غريباً على تلك المجلة أن تصبح من مصادر الاشعاع الفكري، اذا جعل القائمون على أمرها من الشباب رائدهم الاخلاص لمليكهم والعمل على رفعة وطنهم واعزاز أمتهم والسعي لتثقيف أبناء شعبهم وايقافهم على خوالد التراث الأدبي العربي بجانب مسعاهم الجاد الواعي لتقوية أواصر العروبة بين أجزاء الكيان العربي الكبير,,, .
وفي الصفحة الثالثة والرابعة يكتب من المدينة المنورة عبدالسلام هاشم حافظ، تحت عنوان: دعوة مخلصة الى الأدباء ,,, تعالوا لنصبح وحدة متماسكة كفانا تهاوناً وتفريطاً ونحن مسؤولون عن أدب بلادنا فالاتحاد قوة ولندعو هذا الاتحاد بيننا باسم المجمع الأدبي بالمملكة السعودية ونجعل له اشتراكاً شهرياً لعشرة ريالات مثلاً ليتكون من القليل الكثير حتى نستطيع أن ننفذ الجزء الأول من مشروعنا باصدار سلسلة مؤلفاتنا: كتاباً في كل شهرين أو ثلاثة أشهر باستمرار واصدار كتاب سنوي نشترك في وضعه بتراجمنا ومنتخبات من انتاجنا الفكري,,, .
وقد علقت مجلة الإشعاع على كلامه بقولها: هذا ما تفضل بتوجيهه زميلنا الأستاذ الحافظ ، واننا اذ نكبر فيه روحه الطموحة، لا يسعنا الا ان نقدره ونطالب كتّابنا الكرام بالتجاوب معنا حول فكرته الحية التي ستكون بحول الله دائرة معارف سعودية كبرى نخلّد بها آثارنا ومعالمنا, وفي الصفحة العاشرة والحادية عشرة نقرأ لأحمد ابو غانم من الظهران تحت عنوان نداء الى أهل المروءة وملخصها ,,, الى الشباب العربي المتوثب المتطلع الى حياة تسودها العزة والطمأنينة، وتملؤها السعادة والحبور أوجه هذا النداء، أوجهه من أجل انصاف اختنا المرأة التي طال استبعادنا لها حتى كادت أن تفقد حيويتها بعد أن أصبحت كأي قطعة من أثاث البيت!,,, .
بعدها نقرأ لعبدالله بن محمد بن خميس موضوع بين الشعر القديم والحديث فقصيدة للشاعر عبدالله الصالح العثيمين بعنيزة بعنوان شباب العروبة , ومن حائل نقرأ على هامش، في موكب الاصلاح يطالب لحائل بآلات زراعية حديثة بقلم ف, ع ابن طي فهد العلي العريفي فاستعرض لجزيرة كمران لمحمد بن أحمد عيسى العلي العقيلي جيزان، فقصة دموع,,! لعلي الزاكي فقصيدة لعبدالله بن ادريس من حرمة بعنوان مع الليل فاستعراض لالحياة الأدبية بالمنطقة الشرقية لعبدالرحمن العبيد من الجبيل فقصيدة فلسطين لبيك للطالب: سليمان العبدالعزيز الشريف من معهد عنيزة العلمي, يختتمها بالأبيات التالية:


بني العرب هذي أمانينا
ستغدو حقائق بعد الحلم
فقروا عيوناً ولا تحزنوا
فرب السماوات في عونكم
ولن تبلغوا ذاك الا اذا
تجمع عقدكم المنثلم
فهبوا خفافاً لطرد اليهو
د لتبقى فلسطيننا والحرم

كما شارك في هذا العدد مجموعة من الكتاب والشعراء من مختلف مدن المملكة وغيرهم مثل عثمان شوقي من السودان والشاعر سليمان العيسى من سوريا, وفي الصفحة 65 نقرأ تحت عنوان إشعاع الأحداث المحلية :
افتتح منذ شهر معمل البيبسي كولا الذي أسسه الوجيه الشيخ حمد القصيبي,, وقبله بأيام افتتح معمل الكوكاكولا بالدمام للوجهاء سراج وصدقة كعكي,, وليت أثرياءنا الكبار يلتفتون الى حاجيات البلاد من مصانع ومؤسسات ويطرحون عنهم الركود في مجالات العمل,, ولنا مع الأثرياء كلمة في العدد القادم.
وصل الى هنا منذ زمن خمسون طالباً سعودياً وكانوا قد قدموا من القاهرة ليقضوا عطلة العام في ربوع المنطقة الشرقية,, مواصلين أثناء تلك العطلة أبحاثهم ودراساتهم حول شؤون وصناعة الزيت,, وهؤلاء الطلاب يباشرون أعمالهم لدى شركة الزيت لكسب خبرة عملية في المجالات التي تمر عليهم,, وحسب اختصاصهم.
من المنتظر أن تلد الأيام القريبة مجلة تصدر من هنا,, من المنطقة الشرقية,, وتحمل اسم الخليج العربي وسيتولى اصدارها ورئيس تحريرها الأستاذ عبدالله أحمد شباط,, اننا نتمنى للزميل حياة موفقة في عالم الاصلاح,, والتوجيه.
عنيزة: وصلت في منتصف الشهر الماضي فرقة الاطفاء ويرأس هذه الفرقة الأستاذ محمد سالم وقد أدت هذه الفرقة جهوداً جبارة عندما شب حريق في بيت سعادة الأمير، وبهذه المناسبة فاننا نزجي شكرنا لوزارة الداخلية على هذا الاهتمام.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved