أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 4th January,2001 العدد:10325الطبعةالاولـي الخميس 9 ,شوال 1421

الاقتصادية

توقف صادرات نفط العراق لليوم الثالث على التوالي
* لندن رويترز
قالت مصادر صناعة النفط أمس الأربعاء ان تحميل النفط العراقي من ميناء البكر على الخليج لا يزال متوقفا لليوم الثالث على التوالي أمس الأربعاء غير ان ناقلة جديدة القت مراسيها خارج المنفذ.
وقالت المصادر إن الناقلة (ذا سيلور) التي ينتظر ان تحمل 1,5 مليون برميل من خام البصرة الخفيف راسية على بعد نحو 11 كيلو مترا من ميناء البكر ويمكن ان تدخله في وقت لاحق أمس في حالة الحصول على موافقة العراق.
ولا زالت سفينة أخرى راسية في الميناء منذ شهر انتظارا لأذن التحميل.
وتوقفت تماما صادرات العراق البالغة نحو 2,3 مليون برميل يوميا في بداية ديسمبر كانون الأول بعد ان طالب العراق المشتري بدفع رسم إضافي.
واستؤنفت الصادرات من ميناء البكر في 12 ديسمبر ولكن بمعدل منخفض.
وقالت مصادر الصناعة ان الأمم المتحدة وافقت على عدد قليل من العقود نحو ستة أو سبعة حتى الآن في المرحلة التاسعة لاتفاق النفط مقابل الغذاء التي بدأت في السادس من الشهر الماضي كما لم تكشف مؤسسة تسويق النفط العراقية (سومو) عن برامج التحميل).
ويوم الثلاثاء الماضي قال مشترون منتظمون للنفط العراقي في أوروبا إن بغداد ما زالت تطالب برسم إضافي نحو 30 سنتا لبرميل الخام مما يحبط التقدم بشأن إبرام عقود تصدير جديدة في المرحلة التاسعة من الاتفاق.
كما أن العراق اقترح اسعارا لشحنات يناير كانون الثاني لأوروبا اقل من المستويات الحالية للسوق مما دفع لجنة العقوبات لرفضها يوم الجمعة الماضي.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved