أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 4th January,2001 العدد:10325الطبعةالاولـي الخميس 9 ,شوال 1421

متابعة

في تصعيد للأوضاع في الأراضي الفلسطينية ونقلها لأجواء الحرب
إسرائيل توقف التعامل ببطاقات هوية وزراء فلسطينيين ومسئولي أجهزة الأمن وأعضاء اللجنة التنفيذية للمنظمة
جيش الاحتلال كثف تواجد دباباته في الضفة والقطاع والأمن الفلسطيني يعلن حالة التأهب القصوى
غزة القدس واشنطن دمشق الوكالات
أكد جميل الطريفي وزير الشؤون المدنية الفلسطينية ان السلطات الاسرائيلية أوقفت التعامل ببطاقات الشخصيات الهامة التي تمنح لكبار الشخصيات والقيادات الفلسطينية والتي تستخدمها في التنقل بين الضفة الغربية وقطاع غزة وبالعكس وذلك اعتبارا من امس (الأول).
وقال الطريفي في تصريح خاص لوكالة الانباء الالمانية (د,ب,أ) إن الجانب الاسرائيلي ابلغنا امس ان خمسة وخمسين شخصية فلسطينية من ضمنهم وزراء واعضاء لجنة تنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ورؤساء الاجهزة الامنية بانهم ألغوا الاعتراف ببطاقاتهم الهامة
لن يكون بإمكانهم التنقل بين الضفة والقطاع
واشار المسئول الفلسطيني إلى انه لن يكون باستطاعة هذه الشخصيات الفلسطينية التنقل بين الضفة الغربية وقطاع غزة من الان فصاعدا.
واعتبر ان هذا الاجراء هو مخالفة جديدة للاتفاقات الموقعة بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي والتي من شأنها أن تضر بمسيرة السلام والمحادثات الجارية حالياً .
وحذر الطريفي من أن هذا الاجراء سيكون له انعكاسات خطيرة وسلبية على متابعة سير الاعمال وتصريف الشئون الفلسطينية والامنية والمدنية والادارية بين المدن الفلسطينية في الضفة والقطاع .
الإجراء تنفيذ لتهديدات باراك
وكانت مصادر مطلعة قد أكدت أن رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك قد قرر في اعقاب جلسة المجلس الوزاري المصغر للشئون الامنية والسياسية الاسرائيلي والتي عقدت غداة سلسلة عمليات التفجير التي وقعت في مدينة نتانيا الساحلية شمال تل ابيب يوم الاثنين الماضي اتخاذ إجراءات عقابية بحق الفلسطينيين.
وقالت إن من بين تلك الاجراءات سحب بطاقات الشخصيات الهامة التي تمنح لكبار الشخصيات والتي تستخدمها في التنقل من الضفة الغربية الى قطاع غزة وبالعكس.
الجيش فرض حظراً جوياً على مطار غزة
وكانت قوات الجيش الاسرائيلي قد فرضت واعتبارا من ليلة اول امس (الثلاثاء) حظراً جوياً على مطار غزة الدولي كما قامت بإغلاق كافة المعابر الحدودية التي تربط بين قطاع غزة ومصر من ناحية وبين الضفة الغربية والاردن وكذلك بين قطاع غزة والضفة الغربية من جانب آخر.
منع دخول العمال الفلسطينيين إلى إسرائيل
كما منعت السلطات الاسرائيلية دخول العمال الفلسطينيين إلى داخل اسرائيل لمتابعة اعمالهم اعتبارا من يوم (امس ) الثلاثاء.
دبابات إسرائيلية تقصف موقعاً للشرطة الفلسطينية
وفي تصعيد عسكري جديد فقد قال الجيش الاسرائيلي امس الاربعاء ان دباباته اطلقت نيرانها على موقع للشرطة الفلسطينية قرب بلدة رام الله بالضفة الغربية بعد ان تعرضت لنيران قوات امن فلسطينية.
وتزامن الاشتباك العنيف واشتباكات اخرى في قطاع غزة مع اجتماع الرئيس الامريكي بيل كلينتون مع الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات في البيت الابيض لمناقشة مقترحات امريكية لعقد اتفاق سلام بين اسرائيل والفلسطينيين.
وذكرت مصادر امنية فلسطينية ان دبابات اسرائيلية اطلقت اربع طلقات على الاقل على قاعدة تابعة للقوة 17 التي تتولى حماية عرفات.
واضافت المصادر ان شرطيا فلسطينيا واحدا على الاقل اصيب بجروح.
مزاعم لجيش الاحتلال الإسرائيلي
وزعم الجيش الاسرائيلي في بيان ان قوات اسرائيلية قرب طريق بيتونيا تعرضت لنيران من موقع للشرطة الفلسطينية.
واضاف البيان قائلا قصفت القوات مصدر النيران, وتفجر تراشق عنيف للنيران اطلقت خلاله بضع قذائف دبابات .
ونفى الجيش تقريرا من مصدر امني فلسطيني بان دباباته دخلت لبعض الوقت منطقة خاضعة للسيطرة الفلسطينية الكاملة اثناء الاشتباك.
تبادل الرصاص بين الجيش الإسرائيلي وفلسطينيين في غزة
وتبادل جنود اسرائيليون ومسلحون فلسطينيون النيران في بضع مناطق بقطاع غزة, وقال مصدر امني فلسطيني ان الجنود الاسرائيليين بدؤوا باطلاق النيران, وقال الجيش الاسرائيلي ان الجنود كانوا يردون على نيران فلسطينية.
إعلان حالة التأهب القصوى في الأمن الفلسطيني
هذا وتحسباً لاحتمالات التصعيد الاسرئيلي اكد مصدر امني فلسطيني بارز أن قوات الامن الوطني الفلسطيني اعلنت حالة التأهب القصوى بين صفوفها اعتبارا من أمس (الاول) بعد ان تعرضت كتيبة الامن الوطني في منطقة المغراقة لقصف شديد من قبل الجيش الاسرائيلي.
وقال المصدر إننا رفعنا حالة التأهب القصوى في صفوف جنودنا تحسباً من وقوع اي طارىء قد تقدم عليه القوات الاسرائيلية بعد ان قصف الجيش الاسرائيلي مساء امس (الاول) مقر كتيبة الامن الوطني في منطقة المغراقة القريبة من مستوطنة نتساريم جنوب قطاع غزة بشكل مكثف واحدث به اضراراً بالغة من الناحية الشمالية الشرقية .
جيش العدو كثف من تواجد دباباته
واضاف ان الجيش الاسرائيلي كثف من تواجده العسكري ووضع دبابات وآليات عسكرية اخرى في حالة تأهب كما يحوم زورقان بحريان على شواطىء قطاع غزة، وهو ما نأخذه بعين الجدية هذه المرة .
المستوطنون يلزمون الغرف المحصنة
وكان راديو اسرائيل قد ذكر ان الجيش الاسرائيلي اوعز لسكان مستوطنة نتساريم ليلة امس الاول ملازمة الغرف المحصنة داخل المستوطنة وذلك بعد تعرض المستوطنة لنيران مكثفة من قبل مسلحين فلسطينيين والتي تقع بالقرب من مواقع الامن الوطني الفلسطيني، وقد ردت قوات الجيش الاسرائيلي بقصف مكثف لهذه المواقع .
وزعمت الاذاعة ان معسكراً للجيش الاسرائيلي قرب مستوطنة كفار داروم القريبة من دير البلح وسط قطاع غزة تعرض أيضاً لاطلاق النار ورد افراد الموقع على مصادر النيران بالمثل .
اغلاق طريق الساحل بثلاث دبابات
وكانت القوات الاسرائيلية ولاول مرة منذ اندلاع المصادمات بين الفلسطينيين والاسرائيليين قد اغلقت وبشكل مفاجىء الطريق الساحلي الرئيسي بثلاث دبابات .
الجيش الاسرائيلي يشدد حصاره للمدن الفلسطينية
وشدد الجيش الاسرائيلي من حصاره للمدن الفلسطينية، وهو الحصار الذي تفرضه منذ منتصف شهر تشرين ثان (نوفمبر) الماضي، في اعقاب انفجار ناتانيا حيث اغلق مطار غزة الدولي والمعابر الحدودية بين غزة ومصر، وتلك التي تصل بين الضفة الغربية والاردن .
كما قام الجنود الاسرائيليون بإغلاق ثلاثة من الشوارع الرئيسية في قطاع غزة، مما أدى إلى تقسيمه إلى ثلاثة اقسام.
التصعيد تزامن مع مباحثات عرفات وكلينتون
ويتزامن هذا التصعيد مع وصول الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات إلى واشنطن أمس (الاول) وعقده جلسة مع الرئيس الامريكي بيل كلينتون لمناقشة مقترحاته السلمية التي تقدم بها مؤخرا حيث عقدا جلستين من المباحثات استمرت الاولى منهما اكثر من ساعتين بالبيت الابيض.
الفلسطينيون يرفضون فصلا من جانب واحد
ووصف وزير لاعلام والثقافة الفلسطيني ياسر عبد ربه الثلاثاء خطة رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك باجراء فصل من جانب واحد بين اسرائيل والكيان الفلسطيني في حال عدم حصول اتفاق سلام بأنه اعلان حرب .
وقال بيان سلم الى الصحافيين ان فصلا من جانب واحد ستكون له نتائج خطيرة على الامن الوطني للفلسطينيين وكذلك على امن الاسرائيلين!, واضاف البيان ان مثل هذا الفصل سيجعل من المستحيل التوصل الى تسوية سلمية نهائية .
وكانت الانتفاضة الفلسطينية والهجمات المناوئة للاسرائيليين قد اعادت فكرة الفصل بين اسرائيل والفلسطينيين الى الواجهة، لكن هذا المشروع الذي يلقى تأييد رئيس الوزراء المستقيل ايهود باراك، يبدو صعب التحقيق على الصعيد الاقتصادي.
وخلال الايام الاخيرة استعاد باراك عن هذه الفكرة الغامضة بتأكيده ان اسرائيل قد تنفذها اذا لم يتم التوصل الى اتفاق سلام نهائي مع الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات.
وتعني الفكرة بالنسبة الى اسرائيل ترسيما من جانب واحد لخارطة الكيان الفلسطيني وقد تحمل انسحابا من بعض المستوطنات المعزولة.
ويعارض اليمين الاسرائيلي هذه الفكرة التي لايمكن على اي حال تحقيقها في الفترة الزمنية القصيرة المتبقية قبل اجراء انتخابات رئاسة الوزراء في السادس من شباط /فبراير.
شارون يرفض تفكيك اي مستوطنة
وفي القدس اعلن مرشح المعارضة اليمينية لمنصب رئيس الوزراء ارييل شارون امس الاربعاء انه لن يوافق على تفكيك اي مستوطنة في الضفة الغربية وقطاع غزة في حال انتخب رئيسا للوزراء في شباط/ فبراير المقبل.
وقال شارون في حديث الى الاذاعة العسكرية ان جميع المستوطنات اقيمت في مناطق امنية ومن غير الوارد تفكيك اي واحدة منها .
وكان شارون خلال تسلمه مسؤوليات وزارية عدة عمل على انشاء اكبر عدد ممكن من المستوطنات لفرض امر واقع في الاراضي الفلسطينية وجعل الانسحاب منها امرا صعبا.
بالمقابل نقلت الصحف الاسرائيلية ان رئيس الحكومة المستقيل ايهود باراك كان ينوي تفكيك جميع المستوطنات في قطاع غزة وايضا تفكيك المستوطنات المعزولة في الضفة الغربية على ان تضم اسرائيل مجموعات الاستيطان الكبيرة التي يعيش فيها نحو ثمانين بالمئة من المستوطنين.
وتشير استطلاعات الرأي الى ان شارون يتقدم بفارق كبير على باراك قد يصل الى 21 نقطة .
اولبرايت اجرت 35 اتصالا هاتفيا بنظرائها
وفي واشنطن اجرت وزيرة الخارجية الاميركية مادلين اولبرايت في فترة اعياد نهاية السنة 35 تصالا هاتفيا على الاقل خلال بضعة ايام بنظرائها ومحادثيها في جميع انحاء العالم وقد تمحورت في شكل اساسي حول الوضع في الشرق الاوسط.
واكد المتحدث باسمها ريتشارد باوتشر ان وزيرة الخارجية امضت عمليا عطلتها في اجراء اتصالات هاتفية, ولقد كانت طوال الوقت على الهاتف ، موضحا ان معظم محادثاتها تمحورت حول الجهود الاميركية للتوصل الى اتفاق سلام اسرائيلي فلسطيني.
فمن 22 الى 31 كانون الاول/ ديسمبر الماضي، اتصلت ثماني مرات، اي عمليا طوال الفترة المذكورة، بالممثل الاعلى للدبلوماسية الاوروبية خافيير سولانا واربع مرات بوزير الخارجية المصري عمرو موسى.
واتصلت ايضا مرة او مرتين بنظرائها الاسرائيلي والالماني والفرنسي والسعودي والروسي واللبناني والتونسي والتركي والكندي والهولندي والاسباني والباهامي.
واتصلت ايضا برئيس الحكومة اللبنانية رفيق الحريري والامين العام للامم المتحدة كوفي انان.
واوضح باوتشر ان متوسط جميع هذه الاتصالات استغرق بين 15 و 30 دقيقة.
واضاف ان اولبرايت التي امضت بضعة ايام في منتجع للتزلج في كولورادو خلال اعياد نهاية السنة، تحدثت ايضا مع عدد من السفراء الاجانب في واشنطن وبقيت على اتصال مع فريق المفاوضين الاميركيين حول الشرق الاوسط برئاسة دنيس روس.
طائرة ايرانية محملة بالمساعدات للفلسطينيين
على صعيد آخر ، اكد مصدر مسئول في سلطة الطيران المدني الفلسطيني ان طائرة ايرانية من طراز بوينج 747وصلت الى العاصمة الاردنية عمان امس (الاربعاء) تحمل مساعدات إنسانية للشعب الفلسطيني .
وقال المصدر لوكالة الانباء الالمانية (د,ب,ا) ان تلك الطائرة وهي الرابعة من نوعها التي ستنقل مساعدات إنسانية من قبل طهران للشعب الفلسطيني منذ اندلاع المواجهات في الاراضي الفلسطينية في سبتمبر/ ايلول الماضي تحمل هذه المرة حوالي 40 طناً من المساعدات الطبية.
وتابع المسئول الفلسطيني إن الطائرة الايرانية هبطت في المطار الاردني وسيتم نقل البضائع والمساعدات إلى الاراضي الفلسطينية عبر المعابر البرية .
مخاوف من ان تمنع اسرائيل نقل المساعدات
إلا أنه اعرب عن خشيته من ان يتم منع دخول المساعدات من قبل السلطات الاسرائيلية كما حدث بالنسبة للمساعدات العراقية من قبل .
وكشف المسئول الفلسطيني عن انه وبسبب عدم سماح السلطات الاسرائيلية بإدخال المساعدات الانسانية المقدمة إلى الشعب الفلسطيني من الدول العربية والاسلامية متحججة في ذلك بذرائع امنية فإن المخازن الاردنية التي يتم تخزينها فيها تشهد تكدساً هائلا .


أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved