أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 4th January,2001 العدد:10325الطبعةالاولـي الخميس 9 ,شوال 1421

الاولــى

الحريري يدعو العماد عون للعودة ويضمن له عدم توقيفه
العدو الإسرائيلي يمطر جنوب لبنان بخمسين قذيفة مدفعية ودبابة
* راشيا لبنان الوكالات
أفادت الشرطة اللبنانية ان المدفعية الاسرائيلية قصفت صباح أمس الأربعاء قطاعا يقع على مقربة من مزارع شبعا في جنوب لبنان.
وأضاف المتحدث نفسه ان أكثر من خمسين قذيفة مدفعية أو دبابة استهدفت لأكثر من ساعة من الزمن مزرعة بسطرة ومناطق محيطة ببلدة شبعا سبق وانسحبت منها القوات الاسرائيلية في أيار/ مايو الماضي.
وقامت مروحية اسرائيلية وطائرة استطلاع من دون طيار بالتحليق فوق المنطقة التي تعرضت للقصف والتي تقع على مقربة من مزارع شبعا التي احتلتها اسرائيل عام 1967 والتي يطالب لبنان باستردادها.
وسبق ان قام حزب الله بعمليات عدة في منطقة مزارع شبعا ونجح في السابع من تشرين الأول / اكتوبر الماضي في أسر ثلاثة عسكريين اسرائيليين.
وقال الراعي قاسم زهرة الذي يقيم في بسطرة في اتصال هاتفي معه ان نحو عشر قذائف تساقطت حول مزرعته وان عددا من رؤوس الماشية التي يملكها نفقت في القصف الذي كان استمر حتى الساعة 40,7 من صباح أمس.
هذا وكانت مصادر أمن اسرائيلية قد زعمت ان عددا من قذائف المورتر التي أطلقت من لبنان سقطت أمس الأربعاء قرب موقع حدودي اسرائيلي في منطقة مزارع شبعا المتنازع عليها.
وذكرت المصادر ان القوات الاسرائيلية ردت نيران المدفعية في أول حادث من نوعه خلال أسابيع.
ومنذ انسحاب اسرائيل من جنوب لبنان في مايو/ أيار سيطر مقاتلو حزب الله الذين أجبروا القوات الاسرائيلية على الانسحاب على الجانب اللبناني من الحدود ويقاتلون الآن القوات الاسرائيلية لاجبارها على الانسحاب من مزارع شبعا عند سفح هضبة الجولان والتي احتلتها اسرائيل من سوريا في حرب عام 1967م.
ويقول لبنان ان مزارع شبعا أرض لبنانية وتقر دمشق بذلك أيضا.
وتحدث مسؤولون اسرائيليون عن امكانية سعي حزب الله الى تسخين الجبهة اللبنانية لاجبار الجيش الاسرائيلي على فتح جبهة أخرى بخلاف حملته التي يشنها ضد الانتفاضة الفلسطينية المندلعة منذ أكثر من ثلاثة أشهر.
وانسحبت اسرائيل من جنوب لبنان في مايو/ أيار منهية 22 عاما من الاحتلال الا ان لبنان وسوريا يصران على انه انسحاب غير كامل لعدم انسحاب القوات الاسرائيلية من مزارع شبعا.
لكن الأمم المتحدة قالت ان الانسحاب الاسرائيلي استكمل وان مصير شبعا سيتحدد من خلال محادثات سلام بين سوريا واسرائيل بشأن هضبة الجولان.
من ناحية أخرى دعا رئيس مجلس الوزراء رفيق الحريري أمس الأربعاء العماد المسيحي ميشال عون المعروف بمعارضته للوجود السوري في لبنان والذي نفي الى فرنسا عام 1990 الى العودة الى لبنان ضامنا له عدم توقيفه.
وقال الحريري في حديث مسائي متأخر مطول الى تلفزيون لبنان الرسمي أضمن عدم توقيفه, وتوقيفه أمر لا نفكر به, واذا ثبت انه أخذ أموالا عامة فعليه ان يردها, وربما لم يأخذ شيئا .
من ناحية أخرى أكد الحريري استحالة الافراج حاليا عن قائد حزب القوات اللبناني المسيحي المحظور سمير جعجع المسجون منذ العام 1994م وصدرت بحقه عدة أحكام بالسجن المؤبد حتى ولو منحه رئيس الجمهورية اميل لحود عفوا خاصا .
وأضاف: لا امكان ان يفرج عنه القضاء حاليا لأن ثمة قضايا لا يزال ينظر فيها.
الموضوع ليس قابلا للبحث عمليا قبل الانتهاء من كل محاكمات القضايا المتعلقة به .
وكان الحريري قد أكد في 18 كانون الأول/ ديسمبر الماضي انه بصفته رئيسا للحكومة يضمن للعماد حرية العمل السياسي اذا عاد الى وطنه.
بالمقابل انتقد العماد عون بشدة مسؤولين لبنانيين لم يسمهم بسبب معارضتهم ارسال الجيش اللبناني الى الحدود مع اسرائيل.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved