أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 4th January,2001 العدد:10325الطبعةالاولـي الخميس 9 ,شوال 1421

منوعـات

باحثون يحددون جينا يسبب فقدان البصر وتدهور البقعة البصرية
* كليفلاند رويترز :
قال باحثون انهم تعرفوا على جين يرتبط باحد اسباب فقد البصر وتوقعوا ان يساعد هذا الاكتشاف في السعي نحو ايجاد علاج بالعقاقير لهذه الحالة.
وتوصل الباحثون الى ان الجين ويعرف باسم أي,ال,أو,في,ال,4 هو السبب في الاصابة بحالة ستارجاردت لتدهور البقعة البصرية في الشبكية والذي يمثل اشيع الاسباب لبداية فقد البصر وبخاصة بين كبار السن.
وقال كانج جانج من معهد كول للعيون في بيان هذا الاكتشاف المهم يفتح طريقا جديدا في حالة تدهور البقعة البصرية وسيساعدنا في تكوين نموذج حيواني لاختبار علاجات عقارية محتملة لكل من مرض ستارجاردت لتدهور البقعة البصرية وغيره من التدهور البصري المرتبط بالتقدم في السن , وظهر تقرير شانج في عدد يناير من مجلة نيتشر جينيتكس .
ويتسبب تدهور البقعة البصرية الذي كثيرا مايكون وراثيا في عدم وضوح الرؤية او ظهور مناطق مظللة وبقع غير مبصرة في مركز الرؤية.
وتحدث معظم الحالات من جراء التقدم في السن وضعف انسجة البقعة البصرية وهي جزء حساس للضوء في الشبكية في خلفية العين وقد تنجم الحالات ايضا عن ترسبات صبغية في هذه المنطقة.
وفي 90 بالمئة من الحالات التي تعرف باسم تدهور البقعة البصرية الجاف المرتبط بالتقدم في السن يحدث ان تنمو اوعية دموية جديدة تحت الشبكية ويتسرب دم وسائل مما يتسبب في موت الخلايا الشبكية وظهور البقع المظلمة.
وقال شانج ان مرض ستارجاردت لتدهور البقعة البصرية يماثل الشكل الجاف من فقد البصر وان اكتشاف الجين سيساعد العلماء في تتبع تطوره.
ورغم انه ليس هناك علاج معروف لاستعادة البصر الناتج عن هذا المرض يعتقد كثير من الباحثين ان للتغذية دورا مهما.
واحيانا ينصح الاطباء كبار السن المعرضين لفقد البصر بتناول الزنك وزيادة تناول الفيتامينات المضادة للاكسدة مثل فيتامينات ايه وسي واي.


أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved