أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 5th January,2001 العدد:10326الطبعةالاولـي الجمعة 10 ,شوال 1421

مقـالات

اقتصادنا في نظر الغرب
د, زيد بن محمد الرماني *
رغم الأضواء الضئيلة والمجالات المحدودة لإبراز بعض جوانب الاقتصاد الاسلامي، فإننا أصبحنا نسمع أخيرا أصواتا أجنبية عالمية تدعو إلى الأخذ بالاقتصاد الاسلامي.
فهذا أستاذ الاقتصاد الفرنسي جاك أوستروي وقد بهره في الاقتصاد الاسلامي مواءمته وتوفيقه بين المصالح الخاصة والمصالح العامة، ينتهي في مؤلفه الإسلام في مواجهة النمو الاقتصادي الى أن طرق الانماء الاقتصادي ليست محصورة بين الاقتصادين المعروفين الرأسمالي والاشتراكي، بل هناك اقتصاد ثالث راجح هو الاقتصاد الاسلامي الذي يرى هذا المستشرق انه سيسود المستقبل، لأنه على حد تعبيره أسلوب كامل للحياة، يحقق كافة المزايا ويتجنب كافة المساوئ.
يقول جاك أوستروي: إن الاسلام هو نظام الحياة التطبيقية والأخلاق المثالية الرفيعة معا، وهاتان الوجهتان مترابطتان لا تنفصلان أبداً.
ومن هنا، يمكن القول: إن المسلمين لا يقبلون اقتصاداً علمانياً، والاقتصاد الذي يستمد قوته من وحي القرآن، يصبح بالضرورة اقتصاداً أخلاقياً وهذه الأخلاق تقدر أن تعطي معنى جديداً لمفهوم القيمة، أو تملأ الفراغ الذي يوشك أن يظهر من نتيجة آلية التصنيع.
أما البروفيسور وسيلوزيجيريسكي فيقول: إنني رجل متخصص في الحضارة والاجتماع، وقد أدهشتني النظم الاجتماعية التي يقررها الاسلام وعلى الأخص الزكاة وتشريع المواريث وتحريم الربا وتحريم الحروب العدوانية، ووجدتني على توافق مع الاسلام ومبادئه التي كنت آلفها من مطلع حياتي، فلا عجب أن دخلت هذا الدين وأخلصت له.
وفي كتابه وعود الاسلام يقول المستشرق الفرنسي روجين جارودي: إن الاقتصاد الاسلامي الصادر عن مبادئ الاسلام هو نقيض النموذج الغربي الذي يكون فيه الانتاج والاستهلاك معا غاية بذاتها، أي انتاج متزايد أكثر فأكثر واستهلاك متزايد أسرع فأسرع لأي شيء مفيدا أو غير مفيد دون نظر للمقاصد الانسانية.
ويضيف قائلا: الاقتصاد الاسلامي يهدف الى التوازن ولا يمكن ان يتفق مع الرأسمالية والشيوعية بحال من الأحوال وميزته الأساسية انه لا يخضع للآليات العمياء، وإنما هو متسق ومحكوم بغايات انسانية ومقاصد إلهية مترابطة لا انفصام فيها.
وهذا توماس كاريل في كتابه الأبطال يعترف بأن في الاسلام خلة من أشرف الخلال وأجلها وهي التسوية بين الناس فالناس في الاسلام سواء والاسلام لا يكتفي بجعل الصدقة سنة محبوبة بل يجعلها، فرضا حتما على كل مسلم وقاعدة من قواعد الاسلام ثم يقدرها بالنسبة لثروة الرجل فتكون جزء أربعين، فتعطى للفقراء والمساكين.
ويؤكد المفكر الفرنسي ماسينيون على أن الاسلام يمتاز بأنه يمثل فكرة مساواة صحيحة بفرض الزكاة التي يلزم بها الأغنياء تجاه الفقراء، وبتحريمه للربا والضرائب غير المباشرة على ضرورات الحياة، الى جانب تمسكه الشديد بحقوق الأولاد والزوجة والملكية الفردية، فهو بذلك يتوسط الرأسمالية والشيوعية.
وفي كتابه ثلاثون عاما في الاسلام يقول ليون روشي: إن دين الاسلام الذي يعيبه الكثيرون هو أفضل دين عرفته، فهو دين طبيعي اقتصادي، أدبي, ولقد وجدت فيه حل المسألتين الاجتماعية والاقتصادية اللتين تشغلان بال العالم:
الأولى: في قول القرآن (إنما المؤمنون إخوة) فهذه أجمل المبادئ للتعاون الاجتماعي.
والثانية: فرض الزكاة في مال كل ذي مال، بحيث يحق الدولة الاسلامية ان تستوفيها جبراً اذا امتنع الأغنياء عن دفعها طوعاً.
وهذا لويس جارديه ورايموند شارك والذي نلمس منهما إلحاحاً بضرورة العودة الى تعاليم الاسلام ودراسة قواه الكامنة خاصة السياسية والاقتصادية.
والمؤرخ الانجليزي ويلز، وفي كتابه: ملامح تاريخ الانسانية يقول: إن أوروبا مدينة للاسلام بالجانب الأكبر من قوانينها الادارية والتجارية .
ويقول بيرقر: إن الاسلام يدعو الناس الى عدم الغرور بمتاع الدنيا، فهو يجمع بين التقشف والتسامح في إطار من التوازن.
وهذا المفكر المعروف برناردشو, وقد بهره في الاسلام مواءمته وتوفيقه بين المصالح المادية والحاجات الروحية يردد بعد دراسة دقيقة قوله المشهور: إنني أرى في الإسلام دين أوروبا في أواخر القرن العشرين.
بل ان المفكر الألماني جوته يصرخ قبله قائلا اذا كان هذا هو الاسلام، أفلا نكون كلنا مسلمين.
هذه كلها بعض اعترافات من باحثين ومفكرين وعلماء غربيين، يشهدون بما يشرعه الاسلام من عدالة اقتصادية واجتماعية عن نظيرها في الأنظمة الأخرى.
وبعد هذا كله أقول: في الوقت الذي ما زلنا فيه لم نتخلص من عقدة آدم سميث وكارل ماركس، نجد بعض الاقتصاديين الغربيين يشيدون بالاقتصاد الاسلامي، ويلتمسون نظاما اقتصاديا ثالثا رائداً غير الاقتصادين الرأسمالي والاشتراكي قادر على قيادة العالم أجمع، يضمن للانسانية هناءتها في ظل مبادئه وأفكاره.
ولم يجدوا خيراً من النظام الاقتصادي الاسلامي القادر على حل المشكلات الاقتصادية التي هي موضوع تصارع بين النظامين الاقتصاديين في العالم الآن، لما يتمتع به من خصائص غير متحققة في غيره.
*عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved