أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 5th January,2001 العدد:10326الطبعةالاولـي الجمعة 10 ,شوال 1421

الاقتصادية

محللون :بطء الاقتصاد الأمريكي يهدد الطلب العالمي على النفط
* لندن رويترز
قال محللون: ان مؤشرات تباطؤ الاقتصاد الامريكي ستهدد فيما يبدو نمو الطلب على النفط خلال العام الحالي.
ويشير توقف التعاقدات الجديدة وضعف الطلب من جانب المستهلكين وموجة التوقعات بتحقيق خسائر من جانب عدد من الشركات العملاقة ونذر انكماش الاقتصاد العالمي الى احتمال انخفاض الطلب على المنتجات البترولية.
وقال فيليب فيرليجر المستشار الاقتصادي الامريكي الاقتصاد الامريكي مستمر في الانخفاض يبدو ان الطلب على النفط يتراجع مثل النشاط الاقتصادي .
ويقول خبراء النفط: انه حتى اذا تمكنت الولايات المتحدة من تجنب حدوث ركود كامل فان انكماش الاقتصاد بوجه عام سيعرض اسواق النفط للانخفاض.
وقال ستيف تيرنر من كومرزبنك نحن لا نواجه احتمال حدوث انهيار لكن الخطورة تكمن في احتمال تحقق الانكماش التدريجي الذي يتوقعه الناس في الولايات المتحدة وهو ما سينعكس الطلب على النفط .
وتستهلك الولايات المتحدة 20 مليون برميل يوميا تمثل ربع حجم الاستهلاك العالمي من النفط لكن انخفاض الطلب الامريكي سينعكس اثره على العالم بأسره وخاصة على مصدري السلع الصناعية الآسيويين.
وقال جيف باين من ستاندارد بنك سيتأثر الطلب في حالة تباطؤ الاقتصاد .
واضاف اذا نظرنا الى الانتاج الصناعي فانك لن تحتاج الى نفس كمية الوقود اذا انتجت عددا اقل اذا قلت النقود التي في جيوب الناس فسوف يقللون المسافات التي يقطعونها .
وأثرت المخاوف من تراجع نمو الطلب بالفعل على اسعار النفط مما ساعد على انخفاض اسعار خام برنت من 35 دولارا في اكتوبر تشرين الاول الماضي وهو اعلى سعر وصل اليه منذ عشر سنوات الى 40,24 دولارا.
وجاءت التوقعات الأخيرة بتباطؤ الاقتصاد الأمريكي بعد النمو غير المسبوق الذي حققه طيلة ثماني سنوات عندما أعلن الاتحاد القومي لادارة المبيعات هذا الاسبوع ان مؤشره الخاص بنشاط المصانع الامريكية وصل الى أدنى مستوى له منذ ابريل نيسان 1991م.
وينتظر خبراء الاقتصاد الحصول على تأكيدات حول تباطؤ الاقتصاد الامريكي بصورة اشمل في اعقاب انخفاض النمو في المعدل السنوي للناتج المحلي الاجمالي الى 4,2 في المئة خلال الربع الثالث من العام الماضي من 6,5 في المئة خلال الربع الثاني.
وتتنبأ الوكالة الدولية للطاقة بزيادة الطلب العالمي على النفط بمقدار 9,1 مليون برميل يوميا في عام 2001 ليصبح اجمالي الطلب 5,77 مليون برميل يوميا.
لكن محللين ذكروا ان توقعات الوكالة قد تكون مبالغا فيها اذا قورنت بالزيادة التي تحققت العام الماضي بمقدار 900 ألف برميل يوميا.
وقال فيرليجر توقعاتي بالنسبة للنفط اقل تفاؤلا بكثير,, اعتقد ان الطلب الاجمالي سيزيد بمقدار نحو 400 الف برميل يوميا,, أتوقع ان يواجه منتجو النفط انخفاضا في الطلب خلال العام بأكمله .
ورغم احتمال ان تؤدي بعض العوامل الموسمية الى تقليل الاثر قصير الاجل لانخفاض الناتج المحلي لاجمالي ذكرت شركة بتروليم فاينانس في واشنطن ان الأسواق لن تتمكن من درء آثار الانكماش الاقتصادي في وقت لاحق من العام الحالي.
وذكرت الشركة في تقرير لها سيشهد عام 2001 نموا قويا خلال الربع الاول يليه نمو عادي في بقية العام عندما تسيطر العوامل الاقتصادية على أسواق النفط وتتنبأ الشركة بنمو الطلب العالمي بمقدار 3,1 مليون برميل يوميا.
وقال باين من ستاندارد بنك خفض انتاج اوبك المؤدي الى نقص المعروض بالاضافة الى تباطؤ الاقتصاد قد يؤديان الى احتمال تراجع مقدار النمو الى أقل من 5,1 مليون برميل يوميا.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved