أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 5th January,2001 العدد:10326الطبعةالاولـي الجمعة 10 ,شوال 1421

العالم اليوم

أنباء روجتها صحيفة معاريف الإسرائيلية
كلينتون هدد عرفات بحرب شاملة يشنها باراك وتؤيدها واشنطن إذا رفض خطته للسلام
شارون لن يوقع اتفاق سلام إذا خسر باراك في الانتخابات التي يعتبرها استفتاء على الاتفاق مع الفلسطينيين
* بيروت واشنطن غزة عمان القدس الوكالات:
دعت منظمة فلسطينية غير معروفة سابقا وتطلق على نفسها اسم طلائع الجيش الشعبي كتائب العودة فلسطين إلى ملاحقة 36 مسؤولا إسرائيليا متهمة اياهم بأنهم مجرمو حرب.
ووصل البيان إلى وكالة رويترز في بيروت تحت عنوان القائمة السوداء لمجرمي الحرب الصهاينة ضباط وأفراد وقادة,, اعرف عدوك وتضمن اسماء وصفات قادة عسكريين ووزراء ومسؤولين سابقين وحاليين.
وقال البيان: لقد انتهك هؤلاء القادة كل الاتفاقيات والتعاهدات وارتكبوا جرائم ضد الانسانية وحتى ضد هذه الاتفاقيات.
وأضاف: لقد ارتبكوا المجازر الوحشية والدموية بقتل الاسرى العرب والفلسطينيين في الجيوش النظامية وذلك باستخدام الاسلحة المحرمة دوليا وذبحوا العزل وخاصة النساء والاطفال وسرقوا الاطراف البشرية للشهداء.
ومضى البيان: هؤلاء هم مجرمو الحرب والسلم ان كان هناك سلم,, لقد ازعجت اسرائيل العالم بالمحرقة النازية واستطاعت ان تصفي خصومها وتبتزهم بمليارات الدولارات.
وقال: لا تنس,, لا تنس أيها الفلسطيني والعربي في كل بقاع الارض ان تلاحق هؤلاء المجرمين المطلوبين ليد العدالة الالهية,, ازرعهم في ذاكرتك هؤلاء يحملون اوسمة ملطخة بدم الابرياء من شعبنا هؤلاء هم جيش اللقطاء القتلة, من يقتل بالسيف بالسيف يقتل.
ومن أبرز المسؤولين الذين تضمنتهم اللائحة وزير الخارجية شلومو بن عامي ورئيس بلدية القدس ايهود اولمرت ورئيسا الاركان السابقان امنون شاحاك ورفائيل ايتان ورئيس الاستخبارات العسكرية السابق اوري ساغي.
وكانت هذه المنظمة قد اعلنت امس الاول مسؤوليتها عن الهجوم الذي وقع يوم الاثنين الماضي بسيارة ملغومة على احد المنتجعات في مدينة نتانيا الاسرائيلية وأدى إلى اصابة نحو 40 شخصا.
وفي غزة أكد محمد دحلان مسؤول جهاز الامن الوقائي في غزة ان سياسة الاغتيالات التي يقوم بها الجيش الاسرائيلي لن تحل المشكلة ولن توفر الامن للاسرائيليين.
وقال محمد دحلان عضو الوفد المفاوض الفلسطيني ومسؤول جهاز الامن الوقائي في عزة لوكالة فرانس برس ان الاغتيالات خطوة توريطية للحكومة الاسرائيلية وللشعب الاسرائيلي وهي لن تحل المشكلة ولن تعطي الاسرائيليين أمنا.
وكان باراك أعلن الاحد الماضي للتلفزيون الرسمي بخصوص تصفية ثابت ان الجيش الاسرائيلي يملك حرية التحرك ضد أولئك الذين يعتدون علينا، مؤكدا ان الجيش سيظل يتمتع بحرية التحرك هذه.
وقد بدأت هذه الحملة في التاسع من تشرين الثاني/ نوفمبر عندما قتل المسؤول العسكري لفتح في جنوب الضفة الغربية بصاروخ اطلقته مروحية اسرائيلية على سيارته, للمجلس المركزي الفلسطيني
هذا ومن جانبه اتهم سليم الزعنون رئيس المجلس الوطني الفلسطيني سلطات الاحتلال الاسرائيلي بعرقلة عقد اجتماع للمجلس المركزي الفلسطيني الذي سيبحث موضوع اعلان الدولة الفلسطينية ودستورها.
وقال الزعنون في تصريحات للصحفيين اول امس ان استمرار الاغلاق بين الضفة والقطاع وبين المدن الفلسطينية نفسها والعالم الخارجي يمنع وصول الاعضاء للاجتماع, وأضاف ان الجانب الفلسطيني قدم شكوى للاتحاد البرلماني الدولي بسبب اصرار إسرائيل على تعطيل الحياة البرلمانية الفلسطينية.
وأردف قائلا ان وفدا برلمانيا عربيا برئاسة رئيس الاتحاد البرلماني العربي عبدالقادر بن صالح سيقوم خلال الايام العشرة القادمة بزيارة الاتحاد الاوروبي والمراكز البرلمانية في السويد والبرتغال وفرنسا لحث البرلمانات الاوروبية والدولية للضغط على اسرائيل للسماح بوصول الاعضاء البرلمانيين الفلسطينيين الى موقع الاجتماع البرلماني ووقف الاعتداءات على الفلسطينيين وممتلكاتهم والاعتراف بحقوقهم وتطبيق قرارات الشرعية الدولية.
وعلى صعيد المواقف الاسرائيلية قال ارييل شارون زعيم حزب ليكود اليميني الاسرائيلي المعارض في مقابلة صحيفة نشرت أمس في واشنطن انه لن يجد نفسه ملزما بتنفيذ اتفاق سلام مع الفلسطينيين إذا خسر رئيس الوزراء ايهود باراك انتخابات توصف بأنها استفتاء على الاتفاق.
وفي مقابلة مع مجلة نيوزويك الامريكية قال شارون الذي ينافس باراك على منصب رئيس الوزراء في الانتخابات التي ستجرى في السادس من فبراير المقبل انه سيسعى بدلا من ذلك الى اتفاق عدم اعتداء طويل الاجل قال انه سيجعل الحياة أيسر للفلسطينيين.
وقبل باراك والرئيس الفلسطيني ياسر عرفات مع تحفظات مقترحات امريكية تنص على اقامة دولة فلسطينية في قطاع غزة ومعظم الضفة الغربية بما في ذلك الاجزاء العربية من القدس الشرقية, وفي المقابل فإن الخطة الامريكية تقضي بأن يتخلى الفلسطينيون عن حق اللاجئين في العودة إلى اسرائيل.
ويريد باراك عقد اتفاق مع الفلسطينيين قبل الانتخابات معتقدا بأن ذلك سيحسن فرص اعادة انتخابه ويريد الرئيس الامريكي اتفاقا قبل ان يترك منصبه في العشرين من الشهر الحالي.
لكن شارون قال انه يشك في ان اتفاقا سيساعد باراك ما ان تعلن جميع تفاصيله.
وأضاف قائلا: كلما اصبحت التفاصيل معروفة كان الاثر سلبيا, هل رأيتم وثيقة الاتفاق انها شيء فظيع انها شيء لا يصدق.
واضاف انه يعترض بشكل خاص على المقترحات بشأن مدينة القدس القديمة حيث تقضي بسيادة فلسطينية فوق الارض على منطقة جبل المعبد الحرم القدسي الشريف .
ومضى قائلا: ذلك هو قلب الشعب اليهودي,, القدس ذكرت في التوراة 676 مرة على ما أظن.
وسئل شارون ماذا سيفعل إذا عقد باراك اتفاقا مع الفلسطينيين ثم خسر الانتخابات فقال: سيكون علي ان أتعامل مع ذلك وكما قلت فإنه شيء في غاية التعقيد, لكن إذا استرشدت بما يقوله باراك من ان الانتخابات هي استفتاء فإنه إذا خسر الانتخابات فلن أكون ملزما بتنفيذ الاتفاق.
وسئل ماذا سيفعل بدلا من ذلك فقال: من الصعب جدا التوصل إلى اتفاق دائم بشأن مسائل القدس والمناطق الامنية واللاجئين لذلك فإنني اقترح ان يكون المفهوم هو اتفاق عدم اعتداء طويل الاجل وبلا جدول زمني لكن مع قائمة توقعات.
واضاف قائلا: كيهودي فإنني يمكنني ان اقول بوضح تام انني اتفهم انه ليس من السهل ان يكون المرء فلسطينيا,, وعلينا ان نتخذ خطوات من اجل جعل حياتهم اكثر سهولة.
ولم يذكر شارون تفاصيل عن الكيفية التي سيجعل بها حياة الفلسطينيين اكثر سهولة بدون اتفاق دائم, ويتهم الفلسطينيون شارون بأنه المسؤول عن مذبحة قتل فيها مئات من المدنيين في مخيمي صابرا وشاتيلا للاجئين الفلسطينيين في بيروت في عام 1982م,وقال شارون ان مقترحات السلام الامريكية خطر على الاستقرار في الأردن لأنها تعطي عرفات سيطرة على الضفة الغربية لنهر الأردن.
واضاف زاعما: أقول انهم الأردنيون خائفون,, هم يعرفون انه إذا كان عرفات سيجلس على نهر الأردن فإنه سيزعزع الوضع في بلدهم,, ولم يذكر شارون تفاصيل.
وفي غزة أكد مسؤول فلسطيني امس ان الولايات المتحدة تجري اتصالات مكثفة مع إسرائيل والفلسطينيين لبدء جولة من المباحثات تستغرق عشرة ايام اعتبارا من اليوم الجمعة حول مبادرة السلام في الشرق الاوسط التي طرحها مؤخراً الرئيس الامريكي بيل كلينتون.
ورد المسؤول الذي رفض الافصاح عن هويته ما ذكره مسؤولون فلسطينيون في العاصمة الامريكية واشنطن من انهم على استعداد لعقد جولة من المباحثات تستغرق 12 يوما في محاولة للوصول الى اتفاق سلام نهائي مع إسرائيل.
وكان الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات قد عاد اول امس من العاصمة الامريكية حيث عقد يوم الثلاثاء الماضي جولتين من المباحثات المكثفة مع كلينتون الذي يبذل مساعي حثيثة في اتجاه التوصل إلى هذا الاتفاق قبل ان يغادر البيت الابيض في العشرين من الشهر الحالي.
وقال مسؤولون امريكيون ان مشاورات الادارة الامريكية سوف تستمر مع الجانبين وبشكل منفصل في محاولات لتجاوز تحفظات كل طرف حول المبادرة الامريكية.
وكانت القناة الاولى بالتلفزيون الاسرائيلي قد ذكرت اول امس ان رئيس الوزراء ايهود باراك قرر ارسال مبعوث خاص إلى واشنطن لاجراء المزيد من المباحثات مع المسؤولين الامريكيين عقب اعلان عرفات قبوله المشروط للمبادرة الامريكية.
وقال مسؤولون اسرائيليون في واشنطن ان المبعوث هو جلعاد شير وهو من ابرز مستشاري باراك من المقرر ان يصل إلى واشنطن أمس الخميس لهذا الغرض.
وفي القدس أعلن وزير الخارجية الاسرائيلي شلومو بن عامي في تصريحات للاذاعة الاسرائيلية الرسمية امس الخميس ان الدولة العبرية تشترط ان يبذل الفلسطينيون جهودا فعلية لمكافحة الارهاب قبل معاودة مفاوضات السلام معهم.
وقال بن عامي الموجود في ستوكهولم والذي اتصلت به الاذاعة هاتفيا في الايام المقبلة ستكون هناك معالجة في العمق لمشكلة العنف (,,,) إذا لاحظنا خلال ايام ان هناك جهودا من قبل الفلسطينيين لمواجهة الارهاب فإننا سنعود إلى طاولة المفاوضات.
وأضاف: لقد تعهد الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ببذل الجهود في هذا الشأن ونحن نريد ان نرى كيف سينعكس ذلك على الارض.
وزعم بن عامي ان الحكومة الاسرائيلية اختارت منذ قيامها التسوية السياسية ونحن تعهدنا بأن نبذل اقصى الجهود لتجنب نشوب حرب جديدة في الشرق الاوسط (,,,) وعرفات قال انه يريد التوصل الى حل اثناء ولاية الرئيس الامريكي بيل كلينتون لكنه تأخر في الرد على المقترحات الامريكية.
واستنادا إلى الاذاعة الاسرائيلية فإن بن عامي سيرئس الوفد الاسرائيل الذي سيبدأ الاحد المقبل محادثات منفصلة مع الامريكيين في واشنطن حيث يوجد ايضا مفاوضون فلسطينيون.
واضافت الاذاعة ايضا ان وزير النقل الاسرائيلي امنون شاحاك (وهو جنرال في الاحتياط ورئيس سابق للاركان) سيتولى من جانبه التباحث لتشكيل هيئة ثلاثية مع الفلسطينيين والامريكيين توكل اليها مهمة العمل على تفادي اعمال الارهاب والعنف.
وأشارت الى ان المباحثات في هذا الخصوص ستبدأ قريبا في العاصمة المصرية.
هذا وزعمت انباء صحفية اسرائيلية النقاب امس عن ان الرئيس الامريكي بيل كلينتون هدد الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات خلال الجلسة الثانية من مفاوضاتهما بالبيت الابيض من ان ايهود باراك رئيس الوزراء الاسرائيلي المستقيل سيشن حربا شاملة على الفلسطينيين ستحظى بدعم واشنطن إذا لم يوافق الرئيس عرفات على خطة السلام الامريكية.
وذكرت صحيفة معاريف الاسرائيلية وفقا لما نقله عنها راديو اسرائيل ان كلينتون قال لعرفات: إذا لم توافق على هذه المقترحات فإنك ستتهم برفض السلام وبأنك لا تريد هذا السلام الحقيقي,, كما هدده بأن الفرصة المواتية هذه لن تتكرر وان ادارة الرئيس الامريكي الجديد بوش الابن ستركز جهودها على المسار السوري الاسرائيل أولا,وأوضحت أنه بناء على ذلك اقترح عرفات على كلينتون استئناف المفاوضات مع الاسرائيليين لمدة اثني عشر يوما قبل تحديد الموقف النهائي من الخطة الامريكية.
وفي القاهرة قال وزير الخارجية اللبناني محمود حمود مجددا ان لبنان يدعم حق جميع اللاجئين الفلسطينيين في العودة إلى ديارهم,وقال حمود عقب محادثات مع وزير الخارجية المصري عمرو موسى ان لبنان يتمسك بحق العودة لجميع الفلسطينيين استنادا إلى الشرعية الدولية ولا سيما القرار 194 الذي مضى على صدوره اكثر من 52 عاما.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved